الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
منخفض 'جالود' العاصف يصل عصر اليوم وامطار على كل المناطق

تتوقع الأرصاد الجوية أن تهطل الأمطار بغزارة، وتتأثر البلاد بمنخفضيْن جويين متتاليين أطلق على أحدهما جالود تيمنا باسم القرية الفلسطينية جالود. وقال خبراء الأرصاد الجوية إن البلاد ستتأثر اعتبارا من اليوم الأربعاء بأجواء ماطرة وكميات أمطار جيدة جدا، خاصة في المناطق الشمالية والساحلية، وأمطار جيدة في باقي المناطق، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن يطرأ اليوم الأربعاء ارتفاع على درجات الحرارة في ساعات الصباح قبل أن تتأثر البلاد تدريجيا بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يتمركز سطحيا غرب جزيرة قبرص، ويكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم، وخلال ساعات ما بعد الظهر والمساء تتهيأ الفرصة لتساقط الأمطار فوق معظم المناطق، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

وفي يوم الخميس يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم، وباردا نسبيا نهارًا، وباردا ليلا، وخلال ساعات النهار تسقط أمطار على فترات وخاصة على المناطق الشمالية والساحلية من البلاد تمتد أحيانا لمناطق أخرى. وخلال ساعات ما بعد الظهر والمساء تتأثر البلاد بمنخفض جوي جديد مصحوب بكتلة هوائية باردة، ومن المتوقع أن يشتد هطول الأمطار فوق معظم المناطق خلال ساعات المساء والليل، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات البرد أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.

ومع ساعات فجر وصباح الجُمعة، وخاصة مع تحرك المنخفض الجوي الى شمال الاراضي السورية، يُتوقع أن تعبر البلاد جبهة هوائية جديدة، وبالتالي يشتد هطول الأمطار في أغلب المناطق بحيث تكون غزيرة، ورعدية، ومترافقة بزخات البَرَد، ويستمر هبوب الرياح الشديدة، ومع ابتعاد المنخفض الجوي مساءً وليلاً يُتوقع أن تضعف الهطولات وتتوقف تدريجياً، كما وتهدأ سرعة الرياح.

ومن المتوقع أن تهطل أمطار غزيرة في المناطق الشمالية والساحلية تمثل انطلاقة ممتازة لموسم الشتاء، في حين تهطل كميات جيدة جدا في باقي أنحاء البلاد. يُحذر خلال فترة تأثر المنخفض الجوي من :شدة سرعة الرياح والهبّات المُرافقة والتي قد تلامس حاجز 80 كم/ ساعة في بعض المناطق، وخطر تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة والأودي، و تدني مُستوى الرؤية الأفقية، بسبب الغبار قُبيل تساقط الأمطار، وبفعل شدة هطول الأمطار احياناً، وكذلك نتيجة الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

 

2016-11-30