دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
خطاب ترامب الديماغوجي...بقلم جمال ابو هلال

الديماغوجي هوالشحص الذي يتبع إستراتيجية قذرة وانتهازية للحصول على السلطة والكسب سياسيا من خلال اطر وخطاب قومي متطرف لانحياز الطبقات الشعبية له معتمد على مخاوف المواطن البسيط وذلك عن طريق الخطابات والدعاية الحماسية مستخدم المواضيع القومية والشعبوية لاستثارة عواطف الجماهيروفلسفة تعتمد على دغدغة عواطف الناس من أجل اكتساب شرعية الحكم والقرار وهو الشخص الذي يسعى لاجتذاب الناس إلى جانبه عن طريق الوعود الكاذبة والتملق وتشويه الحقائق على الارض يستخدم الأسلوب الفكري التحليلي لمخاطبة النخبة واللغة الموغلة في الشعوبية لمخاطبة رجل الشارع وعادة هوشخص شديد الطموح يمتاز بالصلف والغرور وخطيب مفوه ويملك لساناً حاداً كالسكين .

وبفضل هذا الاتجاه الشعوبي الديماغوجي المتطرف كانت ظواهر مثل النازية والفاشية في السابق ولوبان في فرنسا وبرلسكوني في ايطاليا وآخرين في كافة أنحاء أوروبا. هذا التيار الذي يسمي بـ"التيار الشعوبي" أو "القومي الفج يعد من التيارات المتطرفة..خطاب يحمل كل معنى التطرف ضد الآخرين مسلمين وسود ولاتينيون.. • انه يعادل خطاب هتلر في ألمانيا(جميع الحركات العظيمة هي حركات شعبية هم الثورات البركانية من المشاعر الإنسانية والعواطف، ثارت في نشاط الآلهة التي لا ترحم أو عن طريق شعلة تلقي كلمة في وسط الشعب) ومما يوكد هذا هو دعوة القائد السابق لجماعة "كو كلاكس كلان" العنصرية ضد السود، ديفيد ديوك أعضاء الجماعة لتأييد المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ويشير الخبراء إلى أن عودة المنظمة إلى الظهور يتزامن مع تزايد عدد المجموعات العنصرية والمعادية للمهاجرين في الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

و في مستهل جلسة منح زير العدل المعين في حكومة دونالد ترامب الثقة في مجلس الشيوخ حدثت بلبلة نتيجة تحركات لمجموعة «كود بينك» ولرجل ارتدى الزي الأبيض لجماعة «كو كلاكس كلان» العنصرية وصاح بالشرطة التي حاولت إبعاده «لا يمكنكم توقيفي فأنا ابيض!

هل علي انتظار مراسم التسلم الرسمية؟ فهل يعيد ترامب لجماعة «كو كلاكس كلان» الحياة بعد أن طواها الزمن ؟ ام كل هذا سيزول مع اول يوم له في البيت الابيض؟

2017-01-21