الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إسرائيلية متهمة في أمريكا بالتخطيط لاغتيال طليقها في إسرائيل

سعت الإسرائيلية التي تعيش في ولاية أوكلاهوما إلى إقناع امرأة أمريكية بالوصول إلى إسرائيل ودس السم لزوجها السابق في القهوة، مدعية أنها تعمل مع الاستخبارات الإسرائيلية وأن زوجها ناشط داعش

أفادت وسائل إعلام أمريكية أن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) اعتقل قبل شهرين امرأة إسرائيلية، تدعى دانيئيل لايمن، تبلغ من العمر 37 عاما، من ولاية أوكلاهوما، خطّطت لاغتيال زوجها السابق الذي يعيش في إسرائيل، بواسطة تجنيد قاتلة مأجورة أمريكية. وحسب الخطة التي رسمتها الإسرائيلية، كانت الامرأة الأمريكية ستصل إلى إسرائيل من أجل قتل الزوج بسم حضرته بنفسها.

وقد انفضحت خطة الإسرائيلية بعد أن أبلغت الأمريكية، اسمها تينسلي كيفي، مكتب التحقيقات الفدرالي بمخطط الإسرائيلية. وقالت كيفي إنها وصلت للإسرائيلية عن طريق إعلان عمل على الإنترنت جاء فيه "عمل ل10 أيام في خارج البلاد. أجر عال". وبعد الاجتماع بالإسرائيلية فهمت أن العمل المطلوب هو اغتيال زوج المرأة في السابق.

وعرضت الإسرائيلية نفسها على أنها تعمل في الاستخبارات الإسرائيلية وأن عملية الاغتيال تستهدف ناشط "داعش" يعمل كسائق أجرة في إسرائيل. ونقلت الإسرائيلية للأمريكية توجيهات لعملية الاغتيال، وسم من نوع "ريسين".

وكان من المفروض أن تصل كيفي إلى إسرائيل مع السم الذي جهزته الإسرائيلية وتقول للأمن في المطار الإسرائيلي إن الغاية من السم هو "طرد الشياطين" وذلك يخص معتقدها الديني. وبعدها أن تصل إلى بيت ضيافة في إسرائيل وأن تتصاحب مع النزلاء هنالك، وتخطط لرحلة في إسرائيل، فتتصل بسائق سيارة الأجرة، وأن تضع له السم في الشاي خلال الرحلة.

وكانت الأمريكية قد أعربت عن استغرابها للوظيفة التي اقترحتها الإسرائيلية التي أخبرتها أنها يجب أن تحافظ على المعلومات بالسر وإلا فإن الاستخبارات ستقتلهما. لكن الأمريكية تواصلت مع محامي صديق لها، وهذا أخبرها بنقل المعلومات للمكتب التحقيقات الفدرالي. وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن الإسرائيلية تعيش في الولايات المتحدة، بعد أن تزوجت من جندي أمريكي، وهي موجود بخلاف قانوني مع الزوج السابق بخصوص وصاية طفلتهما.

2017-07-04