الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هجوم على السلطة بسبب 'الجواسيس'!

القدس المحتلة-الوسط اليوم:هاجم حزب ميرتس اليساري الإسرائيلي السلطة الفلسطينية بسبب "طرق تعذيب العملاء" التي كانت متبعة حتى عام 2000.

وقالت زعيمة الحزب "زهافا غولؤون " في تغريدة اطلقتها على موقع تويتر، اليوم الخميس: "انا مؤمنة بضرورة اجراء اسرائيل مفاوضات مع ابو مازن لكنها ملزمة ان تطلب منه التزاما قاطعا بحقوق الانسان والشهادات التي نشرتها المحكمة اليوم تشير الى مدى بعد السلطة عن هذه الحقوق".

وفي حكم غير مسبوق اصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس المحتلة قرارا يطالب السلطة الفلسطينية بدفع تعويضات لـ 52 فلسطينيا اعتقلوا لسنوات بتهمة التخابر والعمالة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن المتخابرين زعموا أنهم تعرضوا لتعذيب قاسٍ جداً في سجون السلطة ما بين أعوام 1997 وحتى عام 2002، قبل تمكنهم من الفرار من سجون السلطة عقب عملية السور الواقي لجيش الاحتلال  الإسرائيلي آنذاك.

وقال عدد من المعتقلين سابقاً، وبعض المحامين المدافعين عنهم، أنهم بعد 14 عاماً تمكنوا من الحصول على قرار من المحكمة يُحمّل السلطة الفلسطينية المسؤولية عما جرى لهم، ويفرض على السلطة دفع تعويضات مالية لهم بملايين الشواقل.

وزعم القاضي  لتبرير قراره انه  ليس من اختصاص السلطة وفقا لاتفاق الانتقال المرحلي "أوسلو" اعتقال أي شخص على خلفية أمنية، وأن ذلك من اختصاص إسرائيل، واعتبر أن عملية احتجاز واعتقال "المتخابرين" عملاً غير قانوني، وأنه يجب على السلطة أن تدفع تعويضات لهم، جراء التعذيب الذي تعرضوا له في سجونها.

هذا ولم يتم  تحديد مبالغ التعويض التي سيطلب من السلطة دفعها  واوضحت القناة ان تحديد ذلك سيتم في الفترة المقبلة.

2017-07-20