دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ترسيخ الثقه بين الأزواج... بقلم سهير رمضان

الثقه هي من اهم الامور في حياتنا اليوميه فبعدم وجودها نتعرض لمشاكل مع المحيطين بنا، الثقة هي اساس العلاقات بجميع اشكالها وليكون عندنا القدره على ان نثق بالاخرين علينا الثقه بانفسنا.

أصبحت هناك شبه ظاهره في مجتمعنا وهي انعدام الثقة بين الأزواج والتي ادت الى فقدان قدسية الحياه الزوجيه.

يعاني الكثير من الازواج من ازمة الثقه ودائما هناك شك فيما يقولون او يفعلون، فالسعادة الزوجيه تبنى على أساس من الثقه التي لا جدال فيها وعلى كل واحد منهم ان يعمل على بناء والحفاظ على الثقه بين الطرفين .

يجب على الزوجين ان لا يكون بينهم اسرار وعليهم ان يبقوا خطوط الإتصالات مفتوحه بينهم ويتحدثوا سويا في جميع الموضوعات كما يجب عليهم أن يتحدثوا سويا عن حدود علاقتهم مع الاشخاص المحيطين بهم، عدم الرجوع إلى الماضي عند حدوث مشاكل بينهم وعدم الحديث عن الحياه قبل الزواج لان هذا سيؤدي الى تراكم المشاكل.

ان من اهم الاشياء التي تزيد الثقه بين الزوجين وتعزز العلاقه بينهم هو طلب النصيحه والمشورى من الاخر. الابتعاد عن استخدام كلمة "انا"واستبدالها دائما بكلمة نحن فالزواج في الأساس مشاركه في كل شيء.

 يجب ان يكون هناك ثقه بأن كل طرف لن يضر الاخر فايذاء بعض الأزواج لبعضهما جسديا او لفظيا يؤدي الى رفض أحد الاطراف للاخر ويخلق الخوف الذي يقضي على الثقه بينهم. يجب البعد عن حب التملك الذي يدفع بالشريك الى الهرب بعيدا.

دائما الزوجين بحاجه للشعور والتاكد ان كل طرف يحب الآخر لذاته وليس بسبب دوافع مثل المظهر او المال او من اجل العائله ففقدان هذا الشعور يتسبب في شرخ عميق في العلاقه الزوجيه مما يشعر الطرف الآخر بالاستغلال والحب الزائف.

هناك امور لا مفر منها في العلاقات الزوجيه مثل الغضب والخلافات، يجب أن تكون طريقه للتعبير عن الغضب فقط دون تهديد وتخويف بالهجر او الطلاق. كل يوم في الحياه الزوجيه يجب ان يكون مهم حقا في حياة الزوجين وان يكون الزواج على رأس الاولويات.

على كل طرف من الاطراف ان يجد نفسه عند الاخر فالرجل يجد رجولته عند المرأه والمراه تجد انوثتها عند الرجل. واخيرا الثقه بان كلا الزوجين لن يخون الاخر مهما احتدمت الخلافات لذا يجب الحرص على توثيق الثقه والتاكيد عليها طوال الوقت حتى لا تتحول الحياه الزوجيه الى كابوس من الشك والالم. فليس هناك اجمل من الحب وتبادل الحب بين الزوجين فهو الوسيله الاكثر فعاليه لإنقاذ الزواج من أي مخاطر تعترضه وهو المفتاح لبقاء الثقه بين الأزواج وعلينا أن نتذكر دائما ان لكل مشكله حل.

2017-08-28