السبت 15/10/1444 هـ الموافق 06/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الحزب الشيوعي والجبهة: فن بكري أقوى من فاشية ريجف

القدس المحتلة-الوسط اليوم:

اعلن الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة  ادانتهما لتحريض وزير الثقافة الإسرائيلية ميري ريجف على الفنان محمد بكري، في أعقاب مشاركته في مهرجان فني في لبنان.

 وعبر الحزب الشيوعي والجبهة عن اعتزازهما ببكري وبرصيده الفني وبكونه سفيرًا للفن التقدّمي في البلاد والعالم، وحاملاً لآلام الشعب العربي الفلسطيني وآماله؛ في حين تشكّل ريجف نموذجًا للفاشية والتحريض على الفن والثقافة وإغلاق المسارح وحظر الأعمال الفنية.  كما يدعوان الجمهور الواسع والمبدعين عل وجه الخصوص، إلى مواجهة هذه الملاحقة ضد بكري بكل الوسائل المتاحة.

توجهت وزيرة الثقافة الاسرائيلية  ميري ريغيف، إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، بطلب التحقيق الجنائي مع الفنان الفلسطيني محمد بكري على خلفية زيارته دولة عدو، وإطلاق تصريحات معادية لإسرائيل للإعلام اللبناني .


الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري ونجله صالح

وكانت  وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف تقدمت اليوم الأحد، بطلب للمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، لفتح التحقيق الجنائي مع الممثل والمخرج الفلسطيني، محمد بكري، الموجود  في لبنان للمشاركة في مهرجان "أيام فلسطينية"، بحجة انتهاك القانون الإسرائيلي الذي يعد لبنان بلدا عدوا.

وأضافت ريغيف أن المخرج الفلسطيني، عدا عن زيارته لدولة موجودة في صراع عسكري مع إسرائيل، يحرض ضد الدولة عبر تصريحات للإعلام اللبناني، أعرب فيها عن معارضته للتطبيع مع إسرائيل.

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية قد نقلت تصريحات للمخرج من مؤتمر صحافي أقيم في بيروت، قال فيها "فعل التطبيع مع العدو الصهيوني هو خيانة، والنقاش حوله مسألة مشينة ومرفوضة جملة وتفصيلا".

"أطالب استدعاءه للتحقيق الجنائي فور هبوطه إلى إسرائيل. التخاذل في رد حازم من جانب السلطات الإسرائيلية معناه إضفاء الشرعية على نشاطات ممنوعة من هذا القبيل" كتبت ريغيف للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية.

وكان بكري قد تطرق إلى مسألة زيارة لبنان كونها دولة عدو من ناحية إسرائيل قائلا، حسب ما نقلت الصحيفة المذكورة: "وجودي في لبنان، الذي تعتبره إسرائيل بلدا عدوا، هو انتصار على القوانين العنصرية التي تحرم أصحاب الارض الأصليين من حقهم في التواصل مع امتدادهم الحضاري والثقافي والجغرافي في محيطهم العربي".

2017-09-24