الإثنين 17/10/1444 هـ الموافق 08/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هيئة الأسرى:الأسير المريض صوفان يهدد بالإضراب عن الطعام ضد سياسة الإهمال الطبي

رام الله-الوسط اليوم:

أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الاسرى والمحررين، اليوم الاربعاء، أن الأسير المريض موسى سعيد صوفان، هدد بدخوله إضرابا مفتوحا عن الطعام خلال الأيام المقبلة اذا ما واصلت مصلحة سجون الاحتلال سياسة الاهمال الطبي بحقه.

وقال المحامي كريم عجوة الذي زار صوفان أمس، أن الأسير صوفان سكان طولكرم والمحكوم بالمؤبد و 12 عام منذ العام 2003، ويقبع في سجن عسقلان حاليا، يعتبر من الحالات المرضية الخطيرة في السجون الاسرائيلية، حيث يعاني من وجود ورم في الرئة، وحالته الصحية تزداد سوءا باستمرار.

وبين عجوة، أن صوفان  يعاني من ضيق بالتنفس وآلام بمنطقة الصدر وآلام بالرجلين اليمنى واليسرى ويعاني ايضا من الديسك, ومن مشاكل بالفقرات اعلى الظهر واسفل الظهر, ولا يعطى سوى المسكنات.

وهدد الأسير صوفان، بأنه إذا ما تم تشخيص وضعه الصحي بشكل صحيح، وادخال طبيب خاص للإشراف على حالته وإعطاءه الأدوية اللازمة، فإنه سيشرع بإضراب مفتوح عن الطعام إبتداء من الأحد المقبل.

كما أفادت هيئة شؤون الأسرى، بتدهور الوضع الصحي للاسير علي البرغوثي وكافة الاسرى المرضى في سجن عسقلان نتيجة سياسة الاهمال الطبي المتعمدة من قبل عيادة السجن, حيث يعاني العديد من الاسرى المرضى من امراض خطيرة ومزمنة وتحتاج الى رعاية ومتابعة طبية متواصلة, مثل سرطان الرئة والسكري وضغط الدم وعدم انتظام نبضات القلب.

كما اشارت، بان عيادة السجن ما زالت تماطل في الاستجابة للمتطلبات العلاجية الضرورية لهؤلاء المرضى, حيث ترفض اخراجهم بشكل فوري ومستعجل الى المستشفيات الخارجية ولاطباء مختصين من اجل تشخيص أمراضهم وإعطائهم العلاجات اللازمة.

 وأضافت، بأن عيادة السجن تكتفي بالفحص الاسبوعي الروتيني الذي تجريه لكافة الاسرى بشكل عام حيث يتلقى معظم الاسرى مسكنات للآلام دون متابعة حقيقية لحالاتهم, وقد شهدت الاسابيع الاخيرة تدهورا خطيرا في حالة الاسير علي البرغوثي الذي يعاني من مشاكل طبية خطيرة مثل عدم انتظام في نبضات القلب وآلام شديدة في الرئتين وارتفاع في ضغط الدم وفقدان الوعي والسقوط ارضا، دون مبالاة من إدارة السجن.

في هذا السياق ناشد كافة المؤسسات الحقوقية والمحلية والدولية ومؤسسات حقوق الانسان بالتدخل السريع والعاجل لحماية الاسرى المرضى والحفاظ على حياتهم امام هذه السياسة الممنهجة والمتعمدة من قبل ادارة مصلحة السجون بالتخلي عن مسؤولياتها بتقديم وتوفير العلاج اللازم للاسرى المرضى.

2017-09-26