دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
يعالون يفتح النار على نتنياهو: قدّم استقالتك

حذر وزير الأمن الإسرائيلي السابق، موشي يعالون، من احتمال تنفيذ اغتيال سياسي في كل لحظة، كما اتهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وأعوانه بالمس بالديمقراطية، وتفضيل "حفنة من الأموال على المصالح الأمنية للدولة".

وهاجم يعالون في مقابلة مع موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية  رئيس الحكومة الإسرائيلية وقال إنه كان يجب عليه أن يستقيل، مضيفا أن "كل عاقل يدرك أن هناك مشكلة خطيرة تهدد أسس الديمقراطية في إسرائيل"، وأن "من يفشل في اختبار نظافة اليد عليه أن يدفع الثمن".

وردا على تساؤل بأن القضايا لا تزال رهن التحقيق، وأنه لا يوجد توصيات بتقديم لوائح اتهام، قال يعالون إن كل مواطن يعلم أن هناك "نارا". وأضاف أنه يعرف تفاصيل "الملف 3000"، وبناء على ذلك فإن نتنياهو قد "انتهى" بالنسبة له.

وبحسب يعالون، فإنه لا يرى احتمالات مصالحة حقيقية بين حركتي فتح وحماس. وقال "من مصلحة إسرائيل أن يدفع محمود عباس الرواتب للقطاع العام. حاولنا تحقيق ذلك بعد حرب 2014، ولكنه رفض. وعندها نشأ وضع جديد، بسبب الموقف المصري وبسبب الضغوط التي تواجهها حركة حماس والضغوط التي يواجهها عباس".

وتابع أنه "في نهاية المطاف لا يرى أن المصالحة ستنزع أسلحة حماس، أو أن تتخلى طواعية عن سلاحها. ولذلك فإن المصالحة مصيرها الفشل".

2017-11-01