دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الإثنين 22/3/1439 هـ الموافق 11/12/2017 م الساعه (القدس) (غرينتش)
دكتور أحمد سالم ...حديث عن مرض السكري
دكتور أحمد سالم ...حديث عن مرض السكري

ناديه شكري :

 لقد  تزايد فى السنوات الأخيرة نسبة المصابين بمرض السكري فقد بلغ عدد المرضى حوالي   11 مليون مريض فى مصر وفقاً لإحصائية بيانات الدراسات المصرية  لعام 2017 م فى حين أكدت  منظمة الصحة العالمية  أنه من المتوقع إرتفاع معدل المصابين بهذا المرض المزمن خلال عام 2025  م إلى 350  مليون مريض في العالم  ... وهذا  المؤشر يدل على إنتشار المرض بشكل غير عادي فى جميع الفئات العمرية وبنسب متفاوتة بتختلف من مرحلة  عمرية إلى الأخرى وخاصة أن الكثيرمن المرضى يكتشف إصابته بالمرض بعد فترة من الشعور بالأعراض والتى قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى ...  لذلك نظراً لأهمية هذا الموضوع يوضح لنا السيد الدكتور أحمد سالم إستشاري أمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء ورئيس  قسم وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى البدرشين المركزي في حديث خاص لصحيفة الوسط اليوم بأن مرض السكر يعرف   “ بأنه إرتفاع  نسبة السكر فى الدم ونقص فى إفراز الأنسولين من البنكرياس أو مقاومة الأنسجة للأنسولين  “ فهناك العديد من الأعراض التي  قد تظهر على مريض السكر منها فقدان الوزن وجفاف الفم والتبول المتكرر والشعور بالجوع  ....كما أنه فى بعض الأحيان قد  يشعر المريض بإلتهاب في الأعصاب مثل التنميل أو الشعور بالألم فى الأطراف أو القدم السكري. .. لهذا يوجد عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض المزمن ومن أهمها العامل الوراثي  والسمنة ونقص المجهود البدني كذلك الإفراط فى تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون وأقراص مدرات البول هذا بالإضافة إلى أمراض الكبد والبنكرياس وبعض أمراض الغدة فوق الكلوية .

 

وقد أوضح  الدكتور أحمد سالم  خلال حديثه بأنه لا بد من قيام المريض بعمل  “ تحليل دم  صائم  “ وتحليل ثاني  بعد الأكل  بساعتين وذلك لقياس مستوى الجلكوز بالدم   .... كما أنه يوجد فحوصات أخرى لمتابعة حالة المريض الصحية مثل الهيموجلوبين السكري والذى يعطي فكرة عن متوسط مستوى السكر بالدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة من إصابته بالمرض ... فهذه الفحوصات هامة لتحديد نوع مرض السكر هل هو من النوع الأول  الذي يصيب الصغار ويكون علاجه  بالأنسولين أم من النوع الثاني الذي يصيب به الكبار ويعالج بالأقراص.  
وأخيراً أكد الدكتور أحمد سالم على أهمية الفحص الدوري للمريض للتشخيص المبكر لأي مضاعفات للسكر على الشبكية بالعين أو الكلى أو الأوعية الدموية الطرفية مع أهمية العناية بالقدمين لمريض السكر والتجفيف بعد “ الوضوء  “ وإرتداء جوارب قطنية خفيفة وحذاء ذو مقاس مناسب والحذر أثناء قص الأظافر لتجنب الإصابة بالقدم السكري ... مع  ضرورة إتباع بعض   الإرشادات الصحية الأخرى منها تغيير نمط الحياة  ، إنقاص الوزن  ، ممارسة الرياضة  ، تنظيم ساعات النوم  وإتباع نظام غذائي معين يقلل فيه المريض من تناول الحلويات والعصائر والإكثار من الخضروات مع تناول العلاج بإنتظام وفقاً لإرشادات الطبيب المعالج .

2017-11-02