دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الثلاثاء 4/6/1439 هـ الموافق 20/02/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
1300 دولار يا نصر الله؟ ربما 250 مليون حسب صحيفة 'فيلت' الألمانية !؟

القدس المحتلة-وكالات-الوسط اليوم:أثارت إجابة نصر الله عن السؤال كم مالا يكسب ضجة وموجة من النكات في الإنترنت. كم من المال يربح زعيم حزب الله؟

أجاب نصر الله في مقابلة معه عن السؤال الذي طُرح عليه أثناء مقابلة بُثَت أمس الاول في قناة الميادين المقربة من حزب الله أنه يربح 1300 دولار، ربما 1400 دولار شهريا.

حتى أنه ذكر أنه يُستقطع من الراتب مبلغ 5 دولارات لصالح "مساعدة المقاومة". لم تتأخر ردود فعل المتصفحين اللبنانيين المعروفين بروح الدعابة، مثلا، كتبوا: "1300 الأجر الأولي، ومليونا ساعة إضافية" أو "تفسر هذه الحقيقة لماذا اضطر نصرالله إلى بيع الحشيش وتكملة دخله".

ولكن ما هو المبلغ الحقيقي الذي يكسبه نصر الله؟ كم من المال بحوزة نصر الله في الواقع؟

تجنب مسؤولو المخابرات الإسرائيلية والغربية إعطاء إجابة واضحة، ولكن يتضح من المعلومات المسربة لصحيفة "فيلت" الألمانية أن ثروة نصر الله الشخصية تبلغ حوالي ربع مليار دولار، وهو يحتفظ بها في حسابات مصرفية مختلفة في الخارج. تصل كل ميزانية حزب الله من إيران تقريبا، ومن المعروف أيضا أن التنظيم يتاجر بالمخدرات. في الماضي، دعم رجال الأعمال الشيعة التنظيم، ولكن العقوبات التي فرضها الأمريكيون جعلتهم يتوقفون عن القيام بذلك. لم يعد الوضع الاقتصادي لحزب الله جيدا، وقد وُصف في وقت سابق من هذا العام بأنه "على وشك الإفلاس"، ولكن الإيرانيين يدعمونه تماما، حتى على حساب التعرض لانتقادات محلية، كما رأينا في المظاهرات الأخيرة المناهضة للنظام.

2018-01-05