دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
شاهد :اسرائيل تغرق

القدس المحتلة-الوسط اليوم:عاصفة قوية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح جنونية تضرب إسرائيل.. والإسرائيليون يهرولون إلى المتاجر لشراء الطعام والملابس الدافئة تحسبا من الأسوأ. مواقع التواصل تحفل بصور وفيديوهات لشوارع غارقة وسيارات مغمورة بالمياه

بعد مرور 10 أيام على موسم الشتاء، تسود في إسرائيل والمنطقة عاصفة جوية قاسية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قاسية. وبدأت العاصفة أمس الخميس ليلا، ومن المتوقع أن تصل إلى ذروتها اليوم الجمعة، بحسب الأرصاد الجوية الإسرائيلية. وبدأ الإسرائيليون أمس بالتحضير لأسوأ الاحتمالات.

وزخرت مواقع التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات لمدن وبلدات غرقت شوارعها جرّاء الأمطار الغزيرة وخاصة في البلدات العربية التي تعاني من بنى تحتية رديئة.

الموقع السياحي في جبل الشيخ

وقد عمّمت البلدات الإسرائيلية بيانات تحذر من مجيء العاصفة وطالبت  يالتجهز إزاء احتمالات قاسية قد تنجم عن العاصفة مثل: انقطاع التيار الكهربائي، وسقوط أغصان وأشجار وحدوث فيضانات. وأثارت هذه التحذيرات ردود أفعال سريعة من جانب المواطنين الذين قصدوا المتاجر ومحطات بيع البترول من أجل اقتناء الملابس والمواد اللازمة لتأمين التدفئة.

ووصف المرصد الجوي الإسرائيلي المعروف، داني روب، الاستعدادات التي قام بها الإسرائيليون تحسبا بالعاصفة ب "المبالغ بها"، رغم تأكيده على أن العاصفة ستكون قاسية بالفعل. وأشار إلى أن الرياح ستصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة ويتوقع هطول أمطار غزيرة وبرد قارس وسقوط ثلوج في جبل الشيخ. وأعلنت إدارة الموقع السياحي في جبل الشيخ أن الموقع سيكون مغلقا في وجه الزائرين نظرا للظروف القاسية.

وقامت بلدية تل أبيب ومدن ساحلية أخرى في إسرائيل بإنشاء حاجز رملي على امتداد الشواطئ خشية من وصول الأمواج القوية إلى الأحياء والفنادق المحاذية بالشواطئ. وعممت البلديات توجيهات للسكان للتجهز قبيل وقوع العاصفة ومنها اقتناء إضاءة وبطاريات في حال انقطاع الكهرباء وتثبيت أشياء يمكنها أن تتطير جرّاء الرياح القوية.

2018-01-05