دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 21/7/1439 هـ الموافق 07/04/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هل تسهل السعودية على الإسرائيليين في رحلاتهم إلى الهند؟

القدس المحتلة-الوسط اليوم:ضمن الاتفاقات التجارية التي وقعت في الهند بين نتنياهو ومودي، اتفاق يتعلق بالرحلات الجوية بين البلدين وفي مركزه المجال الجوي السعودي.. والاثنان ينتظران جواب ولي العهد

الزيارة التاريخية لرئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الهند قد تنجز اتفاقا تاريخيا يتعلق بالعلاقات بين إسرائيل والسعودية. فبين الاتفاقات العديدة التي وقعها الجانب الإسرائيلي والجانب الهندي، برز اتفاق بتعلق بالرحلات الجوية بين البلدين، ناقش الطرفان في إطاره إمكانية الطيران فوق السعودية لتقصير الرحلات بين تل أبيب ودلهي.

وأعرب الجانب الهندي عن نيته فحص الإمكانية لرغبته في تقصير الرحلة من دلهي إلى تل أبيب عبر الأجواء السعودية لأسباب اقتصادية. ومن ناحية إسرائيل، فإن الأمر يعني تطبيع العلاقات مع السعودية عبر الهند.

وقال مسؤولون من شركة الطيران الهندية، إير أنديا، أنهم مستعدون للتوجه إلى السعوديين بطلب استعمال مجالهم الجوي في الرحلات إلى إسرائيل. وأضافوا أن موافقة السعودية على هذا الأمر سيندرج في إطار لفتات تقدمها السعودية للهند.

ومن المتوقع أن يقصر الطيران فوق السعودية مدة الرحلة بين الهند وإسرائيل بساعتين ومن شأن ذلك زيادة عدد السواح بين البلدين. كما أن الخطوة ستؤدي إلى تخفيض أسعار التذاكر للسواح.

يذكر أن الشركة الهندية، إير-إنديا، كانت قد شغلت رحلات إلى إسرائيل قبل 20 سنة إلا أنها أوقت الخط لأسباب اقتصادية. وفي الراهن الشركة الوحيدة التي تشغل الخط بين إسرائيل والهند هي الشركة الإسرائيلية، إل عال، التي تسافر إلى بومباي، وتعتمد مسارا جويا طويلا يتجنب التحليق فوق السعودية

2018-01-16