دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 21/7/1439 هـ الموافق 07/04/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
لقاء الهوية والسيادة أعلن ترشيح جورج عسيلي عن مقعد الروم الأرثوذكس في بيروت الأولى

بيروت-مريم بيضون 

أعلن لقاء الهوية والسيادة ترشيح رئيس جمعية الصناعيين السابق جورج عسيلي عن مقعد الروم الأرثوذكس عن دائرة بيروت الأولى للانتخابات النيابية 2018، والتي تضم (الرميل والصيفي، المرفأ والأشرفية والمدور) وينتخب أبناء بيروت في هذه الدائرة ثمانية نواب، تتوزع على الشكل التالي: 3 أرمن أرثوذكس، 1 أرمن كاثوليك، 1 أقليات، 1 ماروني، 1 روم أرثوذكس، 1 روم كاثوليك .

جورج عسيلي من مواليد بيروت، والده إدوار عسيلي كان صناعياَ معروفاَ أسس مع أشقائه وأبناء عمه شركة الغزل الوطنية في ثلاثينات القرن الماضي.

والدته السيدة شارلوت بخعازي كانت تتعاطى الشأن العام، وتهتم بالمؤسسات وترعى شؤون الأطفال والمحتاجين .

تخصص جورج عسيلي في العلوم وغزل الألياف الصناعية في جامعة“LEEDS” الإنكليزية، وفي العلوم الإقتصادية والمالية في جامعة LONDON .

ساهم عسيلي في تأسيس غرفة التجارة العربية البريطانية 1975، والتي كانت تهدف لترويج العلاقات التجارية والإستثمار بين المملكة المتحدة والعالم. كما انتخب عضواً  في مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في لبنان، ثم رئيساً لجمعية الصناعيين اللبنانيين في آواخر  السبعينات.

أنشاً عسيلي مركز الدراسات اللبنانية في جامعة اكسفورد في عام 1983 تحت رعاية ألبرت حوراني للمساهمة في نهوض لبنان بعد الحرب، وساهم في تحسين أوضاع اللبنانيين من أجل تشجيع الشباب المتعلم على خوض سياسية التغيير. وهو حالياً يرأس مركز الدراسات اللبنانية .

كما أسس مع زوجته ألكسندرا متحف الحرير في بلدة بسوس للحفاظ على التراث اللبناني، وأهمية صناعة وتصدير الحرير من المصانع اللبنانية إلى الخارج وخاصة أوروبا .

حاز جورج عسيلي وسام رفيع من ملكة بريطانيا كأفضل شخصية مؤثرة في العلاقات بين البلدين.

يعتبر عسيلي ثروة إقتصادية للبنان ورائداً من رواده، رفع علم لبنان عالياً ليرفرف وراء البحار وخلف المحيطات، وهو يناضل لرؤية هذا الوطن سيداً حراً يعيش في سلام وأمان.

2018-02-02