الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صور من حالات التعليم في فلسطين زمن الانتداب (4)... تميم منصور

  نظرة عامة على مدارس البلاد زمن الانتداب حسب اقضيتها : حاولت الحركة الصهيونية منذ غزوها لفلسطين تشويه التاريخ والجغرافيا والمناخ البشري في فلسطين ، كي تخلق المبررات لاستعمارها لهذا الوطن الذي يحظى بقدسية أهله على مر العصور . فابتدعت هذه الحركة الزيف والاكاذيب بحق الشعب الفلسطيني ، واعتبرته مجموعة من القبائل الرحل المتوحشة التي لا تستقر في مكان واحد ، ولم تعترف بوجود مدناً متحضرة ، كالقدس ويافا وحيفا واللد والرملة وصفد وبيسان وبئر السبع وغزة ونابلس ورام الله والخليل وغيرها ، هذه المدن كانت متحضرة ، تعج بالحياة التجارية ، فيها طبقة ارستقراطية متعلمة نمليئة بالمؤسسات التعليمية فيها وغير التعليمية . ففي مدينة يافا مثلاً تواجدت أكثر من مدرسة واحدة منذ العهد العثماني ، فقد افتتحت اول مدرسة فيها عام 1847 ، وكانت تدعى المدرسة الرشدية ، ومديرها يعرف باسم المعلم ، تعينه وزارة المعارف في استنبول . وفضلاً عن هذه المدرسة ، كانت هناك مدارس ابتدائية اقامتها لجان شعبية من المدينة ، أما في عهد الانتداب فقد تضاعف عدد المدارس بفضل مثابرة السكان ، ففي عام 1930 افتتحت ثلاث مدارس رسمية للبنين ، أعلى صفوفها الثاني ثانوي ، وافتتحت أيضاً مدرستان للبنات ، وفي عام 1936 – 37 ارتفع عدد المدارس الرسمية في مدينة يافا الى ثماني مدارس حكومية من ضمنها مدرسة متخصصة لعلوم التجارة ، كما ارتفع عدد مدارس البنات الى اربع مدارس ، ضمنت حوالي 1200 طالبة . وفي العام الدراسي 1942- 1943 ارتفع عدد المدارس الى عشر مدارس ، اربع للبنين ، أعلى صفوفها الرابع الثانوي التجاري ، وست مدارس للبنات أعلى صفوفها الثاني ثانوي .

ومع بداية العام الدراسي 1948 بلغ عدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس مدينة يافا الرسمية من حكومية وبلدية حوالي ثلاثة آلاف طالب و 1500 طالبة ، اما عدد المدارس فقد وصل في مدينة يافا في العام المذكور الى 16 مدرسة عشر منها للبنين ، وست مدارس للبنات ، نذكر من هذه المدارس ، المدرسة العامرية الثانوية ، دعيت بهذا الاسم نسبة الى أبي عبيدة عامر بن الجراح ، فاتح بلاد الشام ، وكانت تقع في حي النزهة ، ومنذ العام الدراسي 1945- 1946 أصبحت ثانوية كاملة تقدم لطلابها للحصول على شهادة المترك ، وبجانب العامرية الثانوية تقع العامرية الابتدائية .

ومن مدارس يافا المعروفة ولا تزال قائمة حتى اليوم ، مدرسة " حسن عرفة " اقيمت هذه المدرسة في حي العجمي ، وقد تبرع باقإمتها ونفقاتها أحد تجار يافا المعروفين حسن عرفة ن وكانت تحتوي على مكتبة كبيرة . ومن بين المدارس الابتدائية ، المدرسة المروانية ، نسبة الى الأسرة المروانية التي تولت الحكم في الدولة الأموية بعد وفاة معاوية الثاني . من المدارس الابتدائية ، المدرسة الايوبية والمدرسة الاموية والمدرسة العباسية ومدرسة الرياض ، نسبة الى الحي الذي اقيمت فيه ، وهو حي حديث ، ومدرسة اليرموك ، ومدرسة طارق بن زياد ، وقد افتتحت هذه المدارس ما بين عامي 1945- 1947 / وكانت بلدية يافا تقوم بنفقاتها ، بهذا بلغ عدد المدارس الرسمية التي التزمت البلدية بدفع رواتب معلميها وتغطية كافة نفقاتها الى ست مدارس للبنين ، وهذا له دلالات كثيرة .

أما مدارس يافا للبنات قبلغ عددها ستاً وهي : مدرسة الزهراء وتقوم في حي النزهة . كانت هذه المدرسة ثانوية كاملة ، وكان فيها مكتبة بلغ عدد كتبها حوالي 1700 كتاباً . مدرسة بنات يافا ، وتقع في حي المنشية ومدرسة خولة بنت الأزور ، نسبة الى خولة بنت الأزور الكندي ، المرأة العربية المعروفة التي شاركت في معركة اليرموك ، وتقع في حي المنشية ، وكانت في بناية مستأجرة من بلدية يافا . مدرسة الأميرة صبيحة ، نسبة الى الأميرة صبيحة الاندلسية زوجة الخليفة الأموي التاسع بالاندلس سنة 976 م ، وقيل انه في عهد هذا الخليفة لم يبق انسان لا يعرف القراءة والكتابة ، مدرسة اسماء بنت الصديق وكانت تقع في حي العجمي . المدرسة العدوية ، افتتحت هذه المدرس عام 1943 ، سميت بذلك نسبة الى رابعة العدوية ، الشاعرة الصوفية التي ذكر بعضهم انها دفنت في بيت المقدس ، هذا وقد بلغ عدد كتب المكتبات في المدارس الخمس المذكورة حوالي 2500 كتاباً . تواجد في مدينة يافا عدداً لا بأس به من المدارس غير الرسمية ، أي غير حكومية ،لكن وزارة معارف حكومة الانتداب كانت تعترف بها ـ من هذه المدارس كلية يافا الارثوذكسية ، وكلية الثقافة ، وهما مدرستان ثانويتان ، كان طلابها يتقدمون الى امتحانات المترك والمدرسة الفيصلية ، وهي مدرسة ابتدائية تابعة لجمعية الاصلاح الاسلامية ، تقع في حي أبو كبير لها مكتبة بها حوالي 550 كتاباً . توجد أيضاً في يافا عدد كبير من المدارس الخصوصية والمدارس التابعة لمؤسسات أجنبية فيها ، مدرسة " طابيشا " وخصصت للبنات ، أعلى صفوفها السادس ثانوي ، المدرسة الانجيليزية العليا ، أعلى صفوفها الخامس ثانوي ، وقد ضمت في العام الدراسي 1942- 1943 ، 145 طالبة .

مدرسة الفرير ، تأسست عام 1882 ، وأعلى صفوفها الثالث ثانوي ، وقد خصصت للبنين ، مدرسة الفرير داخلية للبنات ، أعلى صفوفها الثالث ثانوي درس فيها ما يقارب المائة طالبة ، مدرسة تراسانطا للبنين ، وأعلى صفوفها الأول ثانوي وتراسانطا للبنات وأعلى صفوفها الثاني ثانوي . لم تقتصر المعاهد التعليمية في مدينة يافا وحدها ، بل أيضاً تواجدت شبكة من المدارس ، في قضاء يافا ، الذي يضم 23 قرية اقيمت في ست عشرة منها مدارس رسمية ، منها خمس مدارس ابتدائية كاملة وهي : بنين العباسية ، وبنين الشيخ مؤنس ، وبنين بيت دجن ، وبنين يازور ، وبنين سلمة ، كما اقيمت مدارس ابتدائية غير كاملة في قرى كفرعانه ، أبو كشك ، وبنات بيت دجن وفجة ، والحرم والخيرية والمسعودية ، والسافرية وبنات سلمة وساقية ، وبنات يازور .

وقد عين أهل هذه القرى على نفقتهم 26 معلماً وسبع معلمات .. هذا نموذج من قضاء واحد من أقضية فلسطين .

يتبع

2018-03-20