دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بالصور: سبسطية تحتضن امسية شعرية وفرقا موسيقية وفعاليات متنوعة ضمن مهرجان نابلس الثالث للسياحة والثقافة والفنون

نابلس-الوسط اليوم"خاص":

ضمن فعاليات مهرجان نابلس الثالث للسياحة والثقافة والفنون احتضن منتزه سبسطية امسية شعرية ضمن فعاليات المهرجان اليومية التي تمتد لعشرة ايام وتنتهي الجمعة القادم تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وضمت الامسية التي كانت احدى فعاليات يوما زاخرا بالفن والادب  وصلات موسيقية  قدمتها فرق موسيقية من النرويج وتشيلي .

وترجم الشاعر سائد ابو حجلة للفنان  الامريكي ارون ميلر  قصته المحكية  والتي كانت موجهة لارمينيا على ان يقدم  العام القادم في مهرجان نابلس الرابع قصة خاصة بفلسطين .

فيما قدم الشاعر ابو حجلة قصيدين  باللغة الانجليزية احدهما بعنوان "البوسكليت " والثانية بعنوان "دولة الحب"..

وقدم الشعراء نافذ الرفاعي وعبد الخالدي وندى ابو شاويش وموسى ابو غليون ومفلح اسعد قصائدهم وسط حضور جماهيري وثقافي مميز ضم العديد من مؤسسات وفعاليات نابلس وسبسطية الى جانب العشرات من الضيوف الاجانب الذي جاؤوا لمتابعة فعاليات المهرجان وخاصة فيما يتعلق بالموسيقى..

وقال مسؤول مبادرة بسطة ابداع الشاعر محمد راضي عطا ان دورة مبادرة ابداع في مهرجان نابلس يتمثل بتنظيم الامسيات الادبية ومن ضمنها هذه الامسية في منتزه سبسطية اضافة الى امسية اخرى في مقهى الشيخ بالبلدة القديمة من مدينة نابلس ،واشار الى

 

ونوه عطا الى ان هذه الفعاليات كان يجب ان تقام  في المدرج الروماني بالموقع الاثري من سبسطية لاهميته التاريخية وخاصة اننا نتحدث عن فرق اجنبية ووفود اجنبية تواكب وتتابع  فعاليات المهرجان .

واضاف مؤسس مبادرة بسطة ابداع ان هذا العام تم اشراك ودمج اكبر عدد من المؤسسات الثقافية داخل مدينة نابلس .

وقال ان هناك تعاونا بين بسطة ابداع وجمعية يتما للعمل الاجتماعي ومنتدى المنارة للثقافة والابداع ،وان هذا التعاون يمثل خطوة اولى تؤسس  لمهرجان ربيع الشعر الفلسطيني الثالث الذي تنظمه مبادرة  بسطة ابداع منذ عام 2012 وبرعاية اعلامية من  موقع الوسط اليوم الاخباري ودار الوسط اليوم للاعلام والنشر .

من جهته قال حكيم صباح  المدير التنفيذي ومؤسس مهرجان نابلس للسياحة والثقافة والفنون "للوسط اليوم"  ان فكرة المهرجان جاءت في نابلس لعدم وجود مهرجانات على هذا المستوى في  مدينة نابلس .

واضاف صباح وهو يدير مؤسسة " Project Hope" "مشروع الامل" ان المهرجان الذي يمتد لعشرة ايام وانطلق منذ الاربعاء الماضي وسيستمر حتى الجمعة القادم سيحفل بالعشرات من العروض الفنية والثقافية والامسيات الادبية وعلى راسها الشعرية  والندوات والعروض الترفيهية .

وقال ان هذا العام هو الثالث لمهرجان نابلس وان هذا النجاح وهذا الحضور اللافت من شتى انحاء المدينة والمناطق الاخرى يؤكد على نجاح فعاليات المهرجان محليا ودوليا .

واختتم مؤكدا على ان رعاية الرئيس  الفلسطيني محمود عباس للمهرجان هذا العام  يؤكد على نجاح ادارة ومنظمي المهرجان في  ايصال رسالة الوطن عبر هذه الفعاليات .

من جهته قال الروائي الفلسطيني نافذ الرفاعي وهو مسؤول جماعة الباب الادبية في بيت لحم ان احدى جماليات هذه المهرجان تمثلت بالجمع بين الشعر والموسيقى .

واضاف بان فلسطين موطن الثقافة والابداع  وان هذه المهرجانات تعمق تمثل نافذة حضارية لثقافتنا الوطنية والانسانية وجسرا للتواصل مع العالم وهذه ما نراه من خلال مشاركة الفرق الفنية العالمية من مختلف الدول الاوروبية في مهرجان نابلس للسياحة والثقافة والفنون .

 

 وثمن الرفاعي دور القائمين على المهرجان وعلى راسهم الشاعر محمد راضي عطا ومبادرة بسطة ابداع التي يمثلها والجهود التي يبذلها بالتعاون مع جمعية يتما للعمل الاجتماعي و جمعية منتدى المنارة للثقافة والابداع لدعم الادب الفلسطيني والثقافة الوطنية ومجموع الشعراء في هذا الفضاء المسيج بالامل .

2018-04-14