دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
انتقام MBC يضيِّق الخناق على 'أرض النفاق'؟.. إلغاء النسخة المصرية، ويسرا تلحق بهنيدي

أسبوع هو الأسوأ للممثل المصري محمد هنيدي بطل مسلسل "أرض النفاق"، بسبب الأزمات المتتالية التي حدثت لمسلسله، والتي بدأت بإعلان استبعاده من العرض على التلفزيون السعودي، ثم إعلان استبعاده من العرض على قناة ON E المصرية.

أزمات جعلت الفنان محمد هنيدي يخرج عن صمته، ويعلن خروج مسلسله من العرض في رمضان، قبل أن يعود المنتج جمال العدل ويؤكد أن "أرض النفاق" سيُعرض بشكل عادي.

تغريدة تكشف عن المشكلة

فاجأ الفنان محمد هنيدي جمهوره، الخميس 10 مايو/أيار 2018، بالإعلان عن خروج مسلسله الجديد "أرض النفاق" من العرض في سباق رمضان، وذلك من خلال تغريدة كتبها على حسابه الخاص بموقع تويتر، مؤكداً استبعاد المسلسل وتوقف تصويره.

وهي التغريدة التي كتبها هنيدي متأثراً بقرار قنوات ON E المفاجئ باستبعاد المسلسل من خريطتها الدرامية قبل أسبوع من شهر رمضان، ومن دون إبداء أسباب، بعد الإعلان عن عرضه على القناة طوال الفترة الماضية.

غضب هنيدي.. والمسلسل مستمر

"عربي بوست" تواصل مع منتج مسلسل "أرض النفاق" جمال العدل، الذي أكد أن المسلسل مستمر في تصويره بشكل طبيعي، وأن هنيدي يستكمل تصوير مَشاهده، ولا يوجد أي مشكلة في الأمر، موضحاً أن تغريدة هنيدي جاءت نتيجة غضبه من قرار القناة المصرية.

وأوضح المنتج أن المسلسل سيُذاع في رمضان كما هو مخطط له؛ إذ سيُعرض على 10 قنوات مختلفة، منها شبكة OSN والتلفزيون السعودي والمغربي والتونسي والأردني والعُماني، والسوري.

وأضاف أن كلام هنيدي جاء نتيجة انفعاله فقط، ولكنه مستمر في تصوير المسلسل، وسينتهي من التصوير يوم 4 أو 5 رمضان.

إلغاء النسخة المصرية من المسلسل

وأضاف المنتج الكبير أن الإعلامي إبراهيم عيسى لن يكون موجوداً في المسلسل، حيث إنه كان سيقدِّم دور "دكتور ماضي" في النسخة المصرية من المسلسل والتي يقدمها سامي مغاوري في النسخة السعودية.

وأكد جمال العدل أنه بعد استبعاد ON E المسلسل، فإنه لم يعد هناك وجود للنسخة المصرية، وسيتم الاكتفاء بالنسخة السعودية التي يظهر فيها سامي مغاوري.

وكانت مشكلة قد نشبت بين التلفزيون السعودي وشركة العدل جروب منتِجة المسلسل، بعد إعلان الأول عدم عرض المسلسل على قنواته؛ وذلك بسبب ظهور إبراهيم عيسي فيه، وهو المتهم بالإساءة إلى السعودية في برامجه التلفزيونية، لتتخذ الشركة المنتجة قراراً بعمل نسختين من المسلسل؛ واحدة للتلفزيون السعودي يظهر فيها سامي مغاوري، والأخرى للقنوات المصرية يظهر فيها إبراهيم عيسى.

يسرا تلحق بهنيدي

وكشف المنتج جمال العدل عن أن هنيدي ليس الوحيد الذي استبعدته قناة ON E، ولكنها أيضاً استبعدت مسلسل "لدينا أقوال أخرى" الذي تقوم ببطولته الفنانة يسرا، وهو أيضاً من إنتاج شركة "العدل جروب".

وأضاف أنه هو ويسرا لم يفاجآ بالأمر؛ لأنهما مرّا بهذا الموقف عدة مرات سابقة، ولكن هنيدي كان منفعلاً ومتأثراً؛ لأنه أول مرة يمر به، ومعه كل الحق في ذلك، قائلاً: "مش فارقة"، وموضحاً أن القناة حرة في اختيار المسلسلات التي تُعرض على شاشتها، وكل ما على شركة الإنتاج هو تقديم أعمال على مستوى جيد تنال رضا الجمهور، وهو ما تحرص عليه شركة "العدل جروب".

وأكد العدل أن مسلسل يسرا سيُعرض على القنوات الـ 10 التي يُعرض عليها مسلسل هنيدي.

ورفض المنتج الكبير التعليق على قرار القناة أو أسبابه، مؤكداً أنه لا يعلم الأسباب، وأن لهم مطلق الحرية في قراراتهم.

أزمات تسويق وانتقام MBC

مصدر مقرب من شركة "العدل جروب" أكد أن استبعاد مسلسلات الشركة بالتحديد من قنوات ON، جاء نتيجة اتفاق بين شركة "إعلام المصريين" المالكة للقناة، وتامر مرسي مالك شركة "سنيرجي" ومجموعة MBC لتحجيم شركة "العدل جروب".

وتأتي تلك الخطوة لرغبة MBC في الانتقام من "العدل جروب" بعد إنتاج الأخيرة مسلسلاً لمحمد رمضان في الموسم المقبل، على الرغم من ارتباطه بعقد مع قنوات MBC، وهو ما جعل الأمر يصل إلى ساحات المحاكم.

في حين أن "إعلام المصريين"، التي تملك مجموعة ON وشركة الإنتاج "سينرجي"، ترغب في عرض مسلسلات المنتج تامر مرسي على قنواتها، خاصة أنه ينتج 8 مسلسلات هذا الموسم، في الوقت الذي تعاني فيه القنوات المصرية أزمة تسويق درامية، كانت ستتسبب في خروج عدد من المسلسلات من السباق الرمضاني، منها 3 مسلسلات ينتجهما تامر مرسي؛ وهما "فوق السحاب" و"بركة" و"مليكة".

لذلك، تم التضحية بمسلسلات "العدل جروب"، ولم يفلت منها سوى مسلسلي "نسر الصعيد" لمحمد رمضان و"اختفاء" لنيللي كريم، اللذين يعرضان على شبكة DMC؛ وذلك لأنها خارجة عن سيطرة شركة إعلام المصريين.

بالفيديو
2018-05-12