دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اسرائيل:خطة لإسكان مليون مستوطن في الضفة والمصادقة على بناء 2000 وحدة استيطانية جديدة

القدس المحتلة-الوسط اليوم: صادق مجلس التخطيط الأعلى التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، في ساعة متأخرة من يوم أمس الأربعاء، على بناء نحو 2000 وحدة استيطانية جديدة في القدس والضفة الغربية.

وبحسب قناة "ريشت كان" العبرية، فإن 1100 وحدة استيطانية سيتم بناؤها في مستوطنات صغيرة تقع جنوب الخليل، وكذلك غوش عتصيون وكريات أربع.

كما تمت المصادقة على بناء أكثر من 560 وحدة استيطانية في مستوطنات بالقدس منها كفار أدوميم وهار أدار، إلى جانب نحو 120 أخرى في هار براخا القريبة من نابلس.

وأشارت القناة إلى أن المحكمة العليا رفضت التماسا جديدا قدمه فلسطينيون من سلواد بشأن أراضي بؤرة عامونا التي تم إخلائها مؤخرا، للمطالبة بإعادتها لأصحابها الفلسطينيين الذين أثبتوا ملكيتهم الخاصة لها.

وستنظر المحكمة يوم الأحد المقبل في التماس آخر بشأن مصادرة الأراضي الفلسطينية ذات الملكية الخاصة لصالح الحكومة بهدف شرعنة البؤر الاستيطانية.

وعقدت أمس لجنة الأمن والخارجية في الكنيست مناقشة للنظر في إمكانية شرعنة بؤر استيطانية جديدة في الضفة.

وعلى صعيد الاستيطان والمستوطنين ايضا قال الخبير المقدسي بشؤون الخرائط والاستيطان خليل التفكجي، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي شرعت بالفعل بتنفيذ مخطط استيطاني على أرض الواقع كان أُقرّ عام 1979 ويقضي بإسكان مليون مستوطن بمحافظات الضفة الغربية.

وأوضح التفكجي، في تصريح له، اليوم الخميس، أن الصحف العبرية بدأت تعلن عن المخططات الهيكلية المتعلقة بإقامة البؤر الاستيطانية بشكل صريح، بعد دعم الادارة الأميركية لسياسة تهجير الفلسطينيين، وزيادة عدد المستوطنين بالضفة.

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت أمس موافقتها، على بناء ألفين وسبعين وحدة استيطانية جديدة بالقرب من القرية البدوية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، والتي صادق قضاة محكمة الاحتلال العليا على هدمها الأسبوع الماضي.

2018-05-31