دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
المنتخبات الأكثر حضورًا في المونديال

يترقب عالم كرة القدم انطلاق بطولة كأس العالم التي ستقام في روسيا بدءًا من يوم الخميس القادم والموافق الرابع عشر من شهر يونيو/حزيران الجاري بمواجهة منتخب روسيا "مستضيف البطولة" ومنتخب المملكة العربية السعودية.

وشهدت البطولات الـ20 الماضية تواجد العديد والعديد من المنتخبات الكُبرى وغير الكُبرى من جميع أنحاء العالم، بينما شهدت تلك النسخة من البطولة غياب منتخبات عديدة ولعل أبرزها منتخبيّ إيطاليا وهولندا اللذان اعتادا على التواجد في البطولة.

ونستعرض سويًا في هذا التقرير زوار موقعنا "يوروسبورت عربية" أكثر المنتخبات التي تمكنت من التواجد في البطولة الأعرق للمنتخبات على مستوى العالم والتي انطلقت في أوروغواي عام 1930.

وإليكم أكثر المنتخبات مشاركة في كأس العالم عبر التاريخ:-

* من حيث عدد النسخ:-

01- البرازيل:-

يُعتبر منتخب البرازيل هو المنتخب الوحيد حول العالم الذي شارك في جميع النُسخ الخاصة بكأس العالم، حيث شارك في البطولات الـ20 السابقة ويستعد للمشاركة في النسخة القادمة في روسيا وهي رقم 21 بالنسبة له.

ونجح منتخب السيليساو في تحقيق اللقب في 5 مناسبات كأثر المنتخبات تحقيقًا للقب في تلك البطولة التي تعشق رؤية راقصي السامبا بصورة كبيرة.

02- ألمانيا – إيطاليا:-

نجح منتخب ألمانيا في التأهل إلى مونديال روسيا للمرة الـ19 في تاريخه ليرتقي إلى المركز الثاني في ترتيب أكثر المنتخبات حضورًا في البطولة وبالتساوي مع منتخب إيطاليا الذي غاب عن البطولة للمرة الأولى منذ 60 عامًا هذا العام.

ولعل الفرصة ستكون سانحة بقوة أمام منتخب الماكينات الألمانية من أجل التتويج باللقب الخامس لهم في البطولة من أجل استغلال غياب منتخب الآتزوري الذي يغيب عن البطولة هذا العام ويمتلك 4 ألقاب في المسابقة متساويًا مع المانشافت.

03- الأرجنتين:-

تأهل راقصو التانغو هذا العام إلى مونديال روسيا للمرة الـ17 في تاريخهم كثالث أكثر المشاركين في لمعترك العالمي الذي نجحوا في الفوز به مرتين فقط.

وكان منتخب الأرجنتين قد حصل على المركز الثاني في مونديال البرازيل 2014 بالخسارة أمام منتخب ألمانيا في المباراة النهائية بهدف نظيف.

04- المكسيك:-

يُعتبر منتخب المكسيك واحدًا من أقوى المنتخبات في قارة أميركا الشمالية، ونجح في التأهل إلى بطولة كأس العالم 16 مرة عبر تاريخه، لكنه لم يتمكن من تحقيق اللقب نهائيًا.

أمَّا بالنسبة لأفضل إنجازات المكسيك في المونديال فكان الوصول إلى الدور ربع النهائي في نُسخ 1970، 1986 و2014.

05- إنجلترا – فرنسا – أسبانيا:-

تُعتبر إنجلترا مهد كرة القدم الحديثة، وشاركت في جميع بطولات كأس العالم عبر التاريخ ما عدا بطولات 1930، 1934، 1938، 1974، 1978، 1994، ورغم ذلك يم تنجح سوى في الفوز ببطولة واحدة فقط عام 1966.

أمَّا فرنسا، فقد شاركت في كأس العالم في 15 نسخة أيضًا ولم يتنجح سوى في التتويج بلقب واحد كان عام 1998 على أرضها ووسط جماهيرها.

ويُعد الحال نفسه بالنسبة لمنتخب أسبانيا الذي شارك في البطولة نفس عدد مرات إنجلترا وفرنسا، ولم يفُز باللقب سوى مرة وحيدة كانت عام 2010 في جنوب أفريقيا.

 

06- بلجيكا – أوروغواي:-

شاركت كل من بلجيكا وأوروغواي في كأس العالم 13 مرة، لم ينجح منتخب بلجيكا في الفوز باللقب في أي مناسبة وأفضل مركز حققه كان المركز الرابع في مونديال 2014 بالبرازيل.

أما منتخب أوروغواي فنجح في الفوز بلقب المونديال في مناسبتين كانت الأولى في 1930 بأول نسخة من البطولة، بينما كانت الثانية في عام 1950.

07- صربيا – السويد:-

شارك كلا المنتخبين في 12 نسخة من كأس العالم، لم تنجح صربيا في تحقيق نتيجة أفضل من التأهل للدور الثاني، وكان ذلك في نسخة عام 1998، أما منتخب السويد فكانت أفضل نتائجه الحصول على المركز الثاني في نسخة عام 1958.

* من حيث عدد الانتصارات، الأهداف والتأهل للنهائي:-

- يمتلك منتخب ألمانيا الرقم القياسي في التأهل للمباراة النهائية بالمونديال برصيد 8 نهائيات، حقق خلالها 4 ألقاب، يليه المنتخب البرازيلي الذي وصل إلى النهائي في 7 مناسبات حقق خلالها اللقب 5 مرات.

- بينما يُعتبر منتخب المانشافت "ألمانيا" أيضًا أكثر المنتخبات تحقيقًا للانتصارات في البطولة برصيد 106 انتصارًا، والأكثر تسجيلًا للأهداف أيضًا في تاريخ المسابقة برصيد 224 هدفًا.

- فيما نجح المنتخب الألماني أيضًا في تحقيق الرقم القياسي لعدد الأهداف المُسجلة في نسخة واحدة من البطولة، وكان ذلك في نسخة عام 1954، عندما سجلوا 25 هدفًا.

- الأكثر تأهلًا للدور نصف النهائي في المونديال، هو منتخب ألمانيا أيضًا الذي وصل إلى هذا الدور 13 مرة أكثر من أي منتخب آخر عبر التاريخ.

- أمَّا بالنسبة لتلقي الأهداف، فنجحت منتخبات فرنسا "1998"، إيطاليا "2006" وأسبانيا "2010" في الفوز باللقب عن طريق تلقي هدفين فقط طوال مشوار البطولة كأفضل مسيرة دفاعية في تاريخ المسابقة.

2018-06-12