دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هزة أرضية تضرب شمالي بحيرة طبرية والجليل

القدس المحتلة-الوسط اليوم:ضرب زلزال بقوة 3.4 درجة مناطق شمالي بحيرة طبرية والجليل، صباح اليوم السبت.
وقال موقع "واللا" الاسرائيلي ان الزلزال شعر به سكان طبريا والجليل، مضيفا ان الهزة الارضية كانت حول المكان نفسه الذي حدثت فيه الهزات الأخيرة.
وفقا للموقع فان الهزة وقعت في في الساعة 5:07 فجرا وبقوة 3.4 حسب مقياس ريختر.
وكانت موجة الزلازل قد بدأت يوم الأربعاء الماضي بزلزال بلغت قوته 4.5 درجة.
ونقل الموقع عن عالم الجيولوجيا الاسرائيلي أريل هيمان، الخبير في الزلازل قوله "هناك فرصة كبيرة لزلزال قوي في إسرائيل سيقتل فيه المئات. لا شك في أنه سيحدث والسؤال هو متى ". وقال:" ليس لدينا أي فكرة ولكن يمكننا القول بكل تأكيد أنه سيحدث بالفعل. سيبلغ الزلزال قوته 6-7 أو أكثر ، كما كان في إيلات قبل بضع سنوات. "

يشار إلى أن المتحدث باسم ما يسمى "قيادة الجبهة الداخلية" الإسرائيلية، جيلي شنهر، كان قد أشار إلى أنه من المتوقع حصول هزة أرضية قوية، ولكن لا يمكن تحديد موعدها بدقة.

وفي أعقاب التقارير الكثيرة التي تحدثت عن عدم جاهزية البلاد لهزة أرضية عنيفة، ادعى وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، أنه "لا يوجد دولة في العالم جاهزة بشكل تام لأي سيناريو طارئ".

وأقر بحالة عدم الجاهزية، وقال "لسنا جاهزين بدرجة كافية. وعلى الدولة أن تمول التجهيز لذلك بشكل عاجل". وبحسبه فإن وزارة الأمن، المسؤولة عن جاهزية الجبهة الداخلية، قدمت خطة مماثلة لتلك التي أعدها في عام 2014، والتي تقدر تكلفتها بنحو 5 مليار شيكل.

وقال أيضا: "يجب ألا ننتظر إلى حين وقوع هزة أرضية بقوة تزيد عن 7 درجات"، على حد تعبيره.

 

2018-07-07