دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الإثنين 17/11/1439 هـ الموافق 30/07/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السيسي: نسعى للمصالحة الفلسطينية بشكل حثيث

القاهرة-الوسط اليوم: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الأحد إن القاهرة تقوم بسعي حثيث جدا من أجل المصالحة الفلسطينية "حتى تكون هناك قيادة واحدة للتفاوض على القضية الفلسطينية".

وذكر السيسي في كلمة له من جامعة القاهرة بمؤتمر الشباب أن لمصر موقف واضح من قطاع غزة "وهو التخفيف ما أمكن"، مضيفا أن "هناك أكثر من 2 مليون شخص داخل قطاع غزة".

وأردف "هؤلاء ليسوا جميعهم سلطة أو حماس، وتحسين أحوالهم أمر يهمنا ونسعى إليه"، مشيرا إلى فتح معبر رفح البري المنفذ الوحيد للقطاع على العالم الخارجي، وواعدا باستمرار فتحه.

وحول "صفقة القرن"، اعتبر السيسي إن ما يتداول هو تعبير إعلامي وليس سياسي، مشددا على الموقف الواضح لمصر من القضية الفلسطينية.

وقال "نحن مع القوانين وكل ما صدر من قرارات بواسطة الأمم المتحدة، فهي منظمة دولية ذات الصلة بالموضوع".

وتابع "لا نستطيع أن نقبل حاجة (أمرًا) الفلسطينيون يرفضونها، فهذه قضية الشعب الفلسطيني والذي يرضى فيه نحن معاه والحكاية كدا".

وأردف الرئيس المصري أننا "لن نستطيع أن نفرض على أحد أمرا بالإجبار أو الإقناع، وأنا لا أستطيع أن أوافق على شيء السلطة الفلسطينية لا تقبله".

وشدد على أن القاهرة مع دولة فلسطينية على حدود ما قبل عام 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

ولفت السيسي إلى أن بلاده تمارس "الدور بهدوء مع الأطراف الخاصة بالقضية ونحاول أن نكون عاملاً ايجابيًا لإيجاد مخرج مقنع لحل القضية هذه".

ووجه حديثا للإسرائيليين قائلا "أدعو الرأي العام في إسرائيل لاغتنام الفرصة العظيمة للتوصل إلى سلام وإيجاد حل".

وطمأن الإسرائيليين "إيجاد حل لن يكون على أمنك واستقرارك".

2018-07-30