الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كشف ما دار بشأن مستقبل غزة.. وزير إسرائيلي يؤكد لقاء “نتنياهو” بالسيسي سرا في مصر

القدس المحتلة-الوسط اليوم:في تعليق على التسريبات التي أوردتها القناة العاشرة الإسرائيلية بالأمس، أكد وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون الأنباء عن عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مايو الماضي قمة سرية مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي لبحث التهدئة في قطاع غزة.

وقال الوزير في حديث إلى إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، ردا على سؤال بشأن ما إذا كان على علم بالقمة السرية: “نعم، وكل ما سيحدث في غزة سيأتي بوساطة مصر وبانخراطها”.

من جانبه، رفض المكتب الصحفي لرئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على هذه الأنباء للصحفيين.

 

وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية قد نقلت أمس عن مصادر دبلوماسية أمريكية قولها إن نتنياهو التقى بالسيسي في الأراضي المصرية بتاريخ 22 مايو الماضي، بهدف تحريك المساعي الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية في قطاع غزة

 

وبحث الطرفان في اللقاء مبادرة مصرية لتسوية سياسية في غزة، وذلك خلال مأدبة إفطار في شهر رمضان، وفق ما أعلنه مراسل الشؤون السياسية في قناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة، نقلًا عن مصادر أميركية.

 

وتتضمن المبادرة عودة السلطة الفلسطينية ولو تدريجيا لتسلم زمام الأمور في غزة، ووقف إطلاق النار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتخفيف الحصار، وإمكانية التوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

 

وأضافت المصادر أن السيسي خلال اللقاء قال إن على إسرائيل والدول العربية والمجتمع الدولي الضغط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالقوة للعودة إلى غزة.

وشهد القطاع الأسبوع الماضي أخطر اعتداءات إسرائيلية منذ عدوان 2014، وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مساء الخميس إثر تدخل من مصر والأمم المتحدة.

ومنذ 30 مارس الماضي، قتل ما لا يقل عن 169 فلسطينيا برصاص جنود الاحتلال. وللمرة الأولى منذ 2014، قتل جندي إسرائيلي يوم 20 من الشهر الماضي.

2018-08-15