دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الإثنين 20/1/1440 هـ الموافق 01/10/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
روسيا تحصل على مليار دولار من سوريا مقابل منظومة S-300

موسكو-وكالات:

حصلت روسيا على مليار دولار من سوريا مقابل صفقة S-300، هذا ما كشفته أمس قناة “كان” الإسرائيلية. وفق التقرير، نُقلت الأموال إلى مصارف روسية قبل بضع سنوات، ولكن بسبب تأجيل الصفقة بعد ممارسة الضغط الإسرائيلي والأمريكي، لم تتلق روسيا هذه الأموال بشكل فعلي.‎ ‎

بعد نقل المنظومة إلى جيش الأسد، ستحصل روسيا على الأموال. وأضافت الجهة التي نقلت المعلومات أن المنظومة تخدم المصالح الاقتصادية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. في غضون ذلك، اعترفت جهة سياسية أخرى بأن نقل المنظومة يثير تحديا إسرائيليا. “تقف إسرائيل أمام تحد صعب، ونحن نواجهه بطرق مختلفة، وليس بالضرورة أن تكون المواجهة عبر منع نقل الإرساليات”، قال مصدر إسرائيلي. طلب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بعض الطلبات الخاصة المتعلقة بنقل المنظومة، ووفق أقوال نتنياهو فقد استجاب الرئيس ترامب لجميعها.

في بداية الأسبوع، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن روسيا ستنقل إلى الجيش السوري منظومات دفاع متقدمة من طراز ‎ S-300 تتيح لسوريا قدرة دفاعية محسنة ضد الهجمات الجوية. أشار شويغو إلى أن روسيا لم تنقل المنظومة في عام 2013 بناء على طلب إسرائيل، ولكن منذ ذلك الحين فقد “تغييرت الظروف الميدانية، دون علاقة بروسيا”.

2018-10-01