دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الأربعاء 20/2/1440 هـ الموافق 31/10/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
للمرة الأولى.. امرأة تشغل منصب سفير إسرائيل في مصر

القدس المحتلة-الوسط اليوم:إختارت لجنة التعيينات التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيليةَ أميرة أورون، أمس الإثنين، من أجل شغل منصب سفيرة إسرائيل في مصر. من المتوقع أن تكون أورون المرأة الأولى التي تشغل منصب سفيرة إسرائيلية في مصر منذ التوقيع على اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر، وهي المرأة الأولى التي تشغل منصب سفيرة في دولة عربية بعد عينات شلاين، سفيرة إسرائيل في الأردن.

أورون هي دبلوماسية إسرائيلية، ذات ثقافة شرقية، وتتحدث العربية. لقد عملت لمدة عامين مسؤولة عن السفارة الإسرائيلية في تركيا، حتى تعيين سفير في شهر كانون الأول 2018. بدأت أورون عملها في وزارة الخارجية الإسرائيلية في عام 1991، وشغلت عدة مناصب، بما في ذلك، كانت جزءا من طاقم السفارة الإسرائيلية في مصر، وعملت المتحدثة باسم الوزارة، مديرة قسم الإعلام في العالم العربي، ومديرة إدارة مصر في الخارجية الإسرائيلية.

بعد قضية أسطول غزة، قلصت تركيا علاقاتها مع إسرائيل، خافضة تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل إلى مستوى السكرتير الثاني. في نهاية 2104، صُودِق على أن تكون أورون المسؤولة عن السفارة الإسرائيلية في تركيا، فبدأت بشغل منصبها في كانون الثاني 2015، وأصبحت المرأة الأولى التي تشغل هذا المنصب.

من المتوقع أن تحل أورون محل دافيد جبرين، الذي يشغل منصب سفير إسرائيل في مصر منذ آب 2016. في نهاية 2016، تمت إعادة جبرين وطاقم السفارة الإسرائيلية بسبب التهديدات الأمنية. بعد مرور تسعة أشهر تقريبا، افتُتِحت السفارة الإسرائيلية في القاهرة مجددا مستأنفة نشاطاتها.

2018-10-30