دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 7/3/1440 هـ الموافق 16/11/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
للمرة الأولى.. إسرائيل تختار سفيرا عربيا مسيحيا

عيّنت وزارة الخارجية الإسرائيلية جورج ديك، دبلوماسي عربي مسيحي يعمل في الوزارة منذ عقد، سفيرا إسرائيليا في باكو، عاصمة أذربيجان. جورج هو مسيحي عربي من يافا، وهو المسيحي الوحيد الذي يشغل منصبا في وزارة الخارجية الإسرائيلية. طوال نحو ثلاث سنوات، شغل منصب نائب السفير في نيجريا، وكان نائبا للسفير في النرويج لمدة ثلاث سنوات أيضا. في عام 2014، شغل منصب مسؤول مؤقت في السفارة الإسرائيلية في أوسلو، بما في ذلك أثناء عملية “الجرف الصامد”.

جورج حاصل على اللقب الثاني بتفوق في القانون الدولي من جامعة فولبرايت، وحاصل على شهادة من نقابة المحامين الإسرائيلية منذ عام 2007. أنهى اللقب الأول في القانون والإدارة في عام 2005، في المركز متعدد المجالات هرتسليا. عمل محاميا طوال عام في قسم القانون الدولي في وزارة الخارجية.

في خطابه في أوسلو في عام 2014، الذي تحدث فيه عن قصة عائلته، تطرق بتوسع إلى مساهمة إسرائيل في الديمقراطية، التسامح، والاستقرار في الشرق الأوسط. حظي خطابه بانتشار واسع، وعُرِف في دول معنية بـ “أفضل خطاب يلقيه دبلوماسي إسرائيلي”.

تطرق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، إلى تعيين جورج قائلا: “جورج دبلوماسي إسرائيلي متمرس وموهوب اجتاز كل مسارات التأهيل الدبلوماسية، حتى أنه خدم في الماضي في ممثليتي أبوجا وأوسلو. وهو محام موهوب ومحاضر مطلوب. نعتز بالتعيين الذي يرمز بشكل جيد إلى دمج إسرائيليين من خلفيات اجتماعية مختلفة في تمثيل الدولة”.

2018-11-16