الثلاثاء 7/10/1445 هـ الموافق 16/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
يديعوت: اعتراف إماراتي رسمي بالجالية اليهودية لديها

تطرقت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إلى برنامج التسامح الذي أطلقته الإمارات العربية بمناسبة الزيارة التاريخية للبابا فرانسيس في الدولة، مشيرة إلى أن الدولة الخليجية اعترفت ضمن البرنامج رسميا بالجاليات الدينية لديها وبينهم اليهود.

وقالت يديعوت إن الإمارات أطلقت مشروع “عام التسامح” ونشرت كتابا بالموضوع، وفي مقدمته كلمة للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، ما معناه أن الاعتراف باليهود المحليين في الإمارات حصل على صبغة رسمية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الأمارات التي تعقد مؤتمرا عن الإسلام المتسامح والمعتدل وتستضيف البابا، دعت إلى المؤتمر الحاخام الأمريكي مارك شناير، مؤسس صندوق التفاهم بين الديانتين اليهودية والإسلامية، والمعروف بعلاقاته القوية في الخليج.

وقد التقى الحاخام أفراد الجالية اليهودية في دبي، وقال إن اليهود هناك يجتمعون أيام السبت في فيلا سرية لأداء الطقوس الدينية اليهودية وأضاف “الاعتراف الرسمي من قبل الحكومة الإماراتية سيفتح المجال أمام الجالية اليهود لإقامة كنيس وإقامة مطعم يحرص على تقديم الأكل الحلال وفق الشريعة اليهود وربما مغطس لليهود”.

وأضاف شناير أن الجالية التي تضم يهودا يقيمون في الإمارات وآخرين قدموا إليها لأغراض اقتصادية ستشهد ازدهارا في إطار عام التسامح في البلاد. “لا أحد يعرف كم عدد اليهود الذين يعيشون في دبي. سمعت أن هناك 150 عائلة، ونحو 2000 يهودي” قال الحاخام الأمريكي وأضاف “زيارة البابا تساهم كثيرا في وضع اليهود في الدول الإسلامية”

2019-02-05