السبت 3/6/1440 هـ الموافق 09/02/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
فلسطين ترفض المشاركة في مؤتمر وارسو

رام الله-الوسط اليوم:أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن الوفد الفلسطيني لن يحضر المؤتمر الأميركي الذي تستضيفه بولندا الأسبوع المقبل.

وجاءت تصريحات عريقات بعد إعلان مسؤول أميركي توجيه دعوة للفلسطينيين لحضور المؤتمر، إلا أن الرد جاء من عريقات الجمعة، حيث أكد أن المسؤولين الفلسطينيين لن يحضروا المؤتمر الأميركي.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية للصحفيين إن جاريد كوشنر المستشار البارز للبيت الأبيض سيبحث خلال المؤتمر خططا للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضح المسؤول أن كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيبحث خلال المؤتمر "جهود الإدارة لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وسيجيب على أسئلة يوجهها الحضور".

وأضاف "سنرحب بشدة بآراء السلطة الفلسطينية خلال النقاش لكنني أود أن أؤكد أن ذلك (المؤتمر) ليس مفاوضات ولكنه نقاش ونحن نتطلع لرعاية حوار بناء في وارسو".

 وقال عريقات على تويتر: "فيما يتعلق بتوجيه دعوة لنا، نستطيع القول أنه جرى اتصال اليوم فقط من الجانب البولندي... موقفنا ما زال واضحا: لن نحضر هذا المؤتمر ونؤكد على أننا لم نفوض أحدا للحديث باسم فلسطين".

 وكان مسؤول أميركي قد أشار إلى أن "قمة وارسو" ستناقش مجموعة من الملفات المهمة في منطقة الشرق الأوسط، من بينها تطوير الصواريخ الباليستية، والإرهاب، والأزمات الانسانية، والأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى ملفي سوريا واليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن أكثر من 40 دولة ستشارك في المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة البولندية في الفترة بين 12 و14فبراير.

2019-02-09