الجمعة 6/11/1444 هـ الموافق 26/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
راتبٌ شهري دون أن تفعل أيّ شيء بحياتك

تخيّل أن تحصل على راتب شهري من دون أن تضطر للقيام بأي عمل، حيث يمكنك الجلوس ومشاهدة الأفلام أو قراءة الكتب أو مجرد النوم، والشيء الوحيد الذي يتوجب عليك القيام به في هذه الوظيفة التي تقدمها شركة سويدية، هو تسجيل الدخول والخروج. 

ابتداء من 2026، سيتحول الحلم إلى حقيقة بالنسبة للمرشح المحظوظ، بفضل مشروع تموله الحكومة السويدية في مدينة غوتنبرغ، حيث سيعمل الموظف الذي يقع الاختيار عليه لصالح محطة قطار قيد الإنشاء. 

ويتقاضى الموظف حوالى 2320 دولاراً شهرياً، بالإضافة إلى العطل السنوية، والزيادات في الأجور، كما يحق له الحصول على راتب تقاعدي. 

وفي حين أن القائمين على المشروع لن يبدأوا بتلقي طلبات التوظيف حتى 2025، عندما يقترب موعد افتتاح المحطة، إلا أن مسودة الإعلان عن الوظيفة متوفرة بالفعل على الإنترنت، بحسب موقع "إن دي تي في". 

متطلبات 

متطلبات الوظيفة بسيطة للغاية، حيث يتوجب على الموظف التوجه إلى المحطة في الصباح الباكر، والضغط على الساعة الزمنية، التي تنير بدورها مجموعة إضافية من مصابيح الفلوريسانت، وفي نهاية اليوم، يعود إلى المكان لإطفاء هذه المصابيح. 

بين هذين الموعدين، يمكن للموظف أن يفعل ما يشاء، وليس ملزماً بالبقاء في المحطة طوال اليوم، ويمكنه الاستقالة أو التقاعد في الوقت الذي يرغب به، وبخلاف ذلك، يضمن القائمون على المشروع للموظف البقاء في وظيفته طوال حياته. 

ويعتبر المشروع الذي يحمل عنوان "العمالة الأبدية" تجربة اجتماعية، بتمويل من فنانين قاما بتصميم المحطة، وتبرعا بقيمة الجائزة التي حصلا عليها لدفع راتب موظف واحد، ليس عليه القيام بأي شيء طوال اليوم.

2019-03-14