الأربعاء 4/8/1440 هـ الموافق 10/04/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تركيا: حزب إردوغان يُطالب بإعادة الانتخابات في إسطنبول

أعلن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، علي إحسان يافوز، اليوم الثلاثاء، أن الحزب سيطالب بإجراء انتخابات بلدية جديدة في إسطنبول حيث تشير نتائج اقتراع 31 آذار/ مارس إلى خسارته، ورفضت الهيئة الانتخابية طلب الحزب إعادة احتساب كل الأصوات في إسطنبول، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء. 

وقال يافوز "سنسلك طريق الطعن الاستثنائي(...) سنقول إننا نريد إعادة الانتخابات في إسطنبول"، وأعلن أن الهيئة الانتخابية العليا رفضت طلب إعادة فرز كل الأصوات في إسطنبول"، مُعتبرًا أن القرار "غير مفهوم" نظرا لوجود "مخالفات واضحة". 

وأكد يافوز أن حزبه سيستأنف هذا القرار بتقديمه "طعنا استثنائيا" أمام الهيئة العليا للانتخابات. 

بدوره، قال مندوب حزب العدالة والتنمية التركي لدى اللجنة العليا للانتخابات، رجب أوزال، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة قررت إعادة فرز الأصوات في 51 صندوقا بإسطنبول، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول". 

وأضاف أوزال، في تصريح صحافي بالعاصمة أنقرة، أن اللجنة العليا للانتخابات رفضت جزئيا طلب إعادة فرز الأصوات في 31 قضاء بإسطنبول. 

ورفع حزب العدالة والتنمية طعونا طوال الأسبوع الماضي، تتعلق خصوصا بإعادة تفحص الأصوات التي اعتبرت باطلة خلال الفرز الأولي. 

وفي تعزيز لضغطه على السلطات الانتخابية، أكد إردوغان، أمس الإثنين أن التصويت شابَتهُ "مخالفات" هائلة ارتكبت بأسلوب "منظم" في إسطنبول. 

وبينت نتائج شبه نهائية فوز الحزب الحاكم على المستوى الوطني لكنه واجه صفعة انتخابية في أنقرة وإسطنبول اللتين فازت المعارضة برئاسة بلديتيهما بعدما كانتا تحت سيطرة العدالة والتنمية لمدة 25 عاما. 

وفي حين كانت عملية إعادة تعداد الأصوات جزئيا، قد انتهت تقريبا في إسطنبول، أكد حزب الشعب الجمهوري اليوم الثلاثاء، أن إمام أوغلو يتقدم بأكثر من 14 ألف صوت. 

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية عن ممثل العدالة والتنمية أمام الهيئة الانتخابية رجب أوزيل قوله إن الهيئة رفضت إعادة فرز كلية للأصوات في 31 من الأحياء الـ39 لإسطنبول، ووافقت فقط على إعادة فرز أصوات 51 صندوق اقتراع. 

وقال مسؤول في العدالة والتنمية، إن إعادة فرز جزئية أو كلية أجريت في الأحياء السبعة المتبقية، وهي ليست من ضمن الأحياء التي قدم فيها العدالة والتنمية طعونا في النتائج فيها.

2019-04-10