الثلاثاء 2/9/1440 هـ الموافق 07/05/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جيش الاحتلال: الهدوء في غزة لن يدوم طويلا - نتنياهو: غيرنا قواعد اللعبة

ذكر جيش الاحتلال في تقييماته الأخيرة للأوضاع الأمنية إلى أنّ الهدوء في قطاع غزة لن يدوم طويلا، وأن القتال قد يستأنف خلال الأيام القادمة إن لم يتم إحراز تقدم في ما يخص التفاهمات بين إسرائيل وحماس. وأشارت تقييمات الجيش إلى أن حماس و"الجهاد الإسلامي" كانتا "على استعداد لإنهاء القتال صباح يوم الأحد، لكن الجيش الإسرائيلي لم يرغب في نقل رسالة مفادها أن إسرائيل تخشى الدخول في القتال خلال مسابقة ال أغنية الأوروبية (يوروفيجن)"، حسبما نقل موقع "i24news" الإعلامي الإسرائيلي. 

ويفيد تقييم المؤسسة الأمنية الاسرائيلية الذي تم تقديمه إلى المستوى السياسي بأنه "دون تعزيز الجهود الإقليمية لتحسين الوضع الإنساني في غزة، فإن الهدوء الذي تحقق لن يدوم طويلا". 

ويتمثل موقف مؤسسة الأمن، الذي يدعمه تقييم مسؤولين في الاستخبارات، في أنه من دون إحراز تقدم في التفاهمات الثنائية بين غزة واسرائيل، من المتوقع أن يعود القتال خلال أيام أو أسابيع. ويذكر أنّ إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة اتفقت على وقف إطلاق النار بعد يومين من المواجهات، التي أسفرت عن مقتل 27 فلسطينيا و4 إسرائيليين. 

وجاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو نتنياهو للإعلام العربي، أنّه:"عقد رئيس الوزراء ووزير الدفاع نتنياهو جلسة لتقييم الوضع في مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بحضور كل من رئيس هيئة الأمن القومي ونائب رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية ورئيس الاتخبارات العسكرية ومنسق أعمال الحكومة في المناطق وقائد فرقة غزة وضباط كبار آخرين وزار جرحى في مستشفى سوروكا ببئر السبع. 

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو:"جددنا في اليومين الأخيرين سياسة تصفية كبار الإرهابيين وقتلنا العشرات من إرهابيي حماس والجهاد الإسلامي وأسقطنا أبراج الإرهاب. غيرنا قواعد اللعبة وحماس تدرك ذلك جيدا. 

ومع ذلك، واضح بأن هذه ليست نهاية المعركة ولذا أوعزت بالاستعداد للمراحل القادمة وأوعزت أيضا بإبقاء الدبابات وقوات المدفعية حول قطاع غزة. أود أن أشيد بسكان الجنوب على صمودهم وبقادة جيش الدفاع وبجنوده على عملهم الحازم". 

قبل ذلك وصل رئيس الوزراء إلى مستشفى سوروكا ببئر السبع وزار الجريحين الرائد سلطان عيادة والعريف عومر شالوم اللذين أصيبا بجروح خلال عملية عسكرية على حدود قطاع غزة"، إلى هنا البيان.

2019-05-07