الإثنين 17/10/1444 هـ الموافق 08/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
النكبة - العودة (71)....محمود كعوش

 المقدمة

 

العرب بين نظرية المؤامرة وإرادة المقاومة

متى تتعظ الأمة من أحداث التاريخ؟

ما ضاع حقٌ وراءه مُطالبٌ، فكيف إذا كان المطالب مقاوماً وممانعاً!!

سطوة الصهيونية المتواصلة على الإدارات الأمريكية!!

كل ما يحاك ضد الفلسطينيين والعرب هو ثمرة أفكار المحافظين الجدد!!

حق العودة مقدس ولن يكون للتفريط أو التبديل أو المقايضة

لا يحسبن أحد أن حق العودة سيغدو في يوم  ضميراً غائباً!!

المقدمة

  الخطاب النهضوي العربي

يتفق الباحثون والنقاد العرب المهتمون بالقضايا القومية وفي طليعتها القضية الفلسطينية على أن المقاربة النهضوية التقليدية للواقع العربي ما بين "معنى النكبة 1948" ومعنى "النكبة مجدداً 1967" في كتابي الدكتور قسطنطين زريق لم تتغير، وأنها بقيت تدلل على أن الخطاب النهضوي العربي لم يستطع أن يقوم بمراجعة جذرية لأساسياته وأولوياته الفكرية بين هزيمتين عربيتين كبيرتين.

وتوضح الدراسات التي نُشرت حول الكتابين المذكورين أن الإنجاز الأبرز لخطاب الدكتور زريق فيهما تمثل في محاولته توحيد إشكالية "النكبة" مع إشكالية "النهضة" بوصفهما تحدياً واحداً يواجه المجتمع العربي، وأن التلقي والتطبيق المشوه لطروحات ذلك الخطاب في السياق التاريخي العربي المعاصر لم يدفع صائغيه إلى توجيه أسئلة أكثر عمقاً لجذر خطابهم بالذات.

وفي ما اختص بالأسباب الذاتية للنكبة، فقد رد الدكتور قسطنطين زريق وأقرانه من تقليديي الفكر النهضوي تلك الأسباب للتخلف الطاغي على الوضع العربي، ورأوا أن حالة الانتكاس المعنوي التي تعيشها الجماهير العربية ستبقى قائمة ما دامت الأقطار العربية بعيدة عن قيم التقدم والحداثة، ثم خلصوا إلى طرح قائمة طويلة من التوصيات للنهوض بالأمة وتحديثها، دون تقديم معالجة نقدية مكثفة للبنى السلطوية والاجتماعية والاقتصادية العربية في سياقها التاريخي "النكبوي" إن صح التعبير.

هذا ما جاء به كتاب "معنى النكبة" في نهاية الأربعينيات من القرن العشرين ليكون الطرح الأكثر تماسكاً ضمن ذلك المنظور، وليشكل خطوة فكرية كبيرة إلى الأمام رغم كل ما قد تقدمه قراءتنا المعاصرة من انتقادات بخصوصه.

وبعد هزيمة 5 حزيران/يونيو 1967 التي ارتأى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ضرورة أن تُطلق عليها تسمية "نكسة" لا هزيمة، للتخفيف من وطأة نتائجها على الشعب العربي، انطلقت موجة جديدة من النقد الذاتي لامست العديد من مظاهر وتجليات الوضع العربي، وحاولت مساءلة البنى العربية المترسخة حول دورها في إنتاج وإعادة إنتاج النكبة، إلا أن تلك الموجة رغم كل عنفها وصخبها لم تستطع أن تتجاوز طروحات النهضويين العرب الأوائل بشكل جذري، فكانت تنويعاً حاد النبرة على النغمة نفسها، ولهذا لم يكن من المستغرب أن يقوم الدكتور قسطنطين زريق بإعادة صياغة طروحاته القديمة في كتاب جديد بعنوان "معنى النكبة مجدداً"، لم يقدم فيه أكثر من صياغة جديدة للأفكار نفسها بعد توسيعها وتطوير لغتها بما يتناسب مع لغة الستينيات من القرن الماضي.

وليس من باب المبالغة القول أن الطرح النهضوي العربي التقليدي حول "معنى النكبة" ظل حتى وقتنا الراهن من أكثر الطروحات عقلانية وتماسكاً، رغم أنه لم يثمر على أرض الواقع إلا أكثر النتائج إحباطاً للنفوس وتخييباً للآمال، وأكثر التطبيقات تشوهاً. فهل يا ترى ما زال بإمكاننا البناء على هذا الطرح في تعاملنا مع "النكبة" كواقع ومفهوم؟ ولماذا لم نستطع أن نقدم حتى الآن طرحاً يتجاوزه نقدياً، ويوجه أسئلة أكثر تجذراً للبنى والمفاهيم التي خلقت واقع النكبة؟

العرب بين نظرية المؤامرة وإرادة المقاومة

 متى تتعظ الأمة من أحداث التاريخ؟

ما ضاع حقٌ وراءه مُطالبٌ، فكيف إذا كان المطالب مقاوماً وممانعاً!!

 

دللت تجارب معظم الأمم على أنه كان من شأن النكبات والنائبات والنازلات والنكسات والهزائم والكوارث والمصائب والصدمات التي ألمت بها وداهمتها في غفلة من أمرها ومن الزمن أن تستنهض الأحاسيس الوطنية والقومية والدينية مجتمعة أو منفردة عند أبنائها، وتدفعهم للبحث في مجريات الأحداث وتقصي بواعثها وأسبابها ودوافعها وإجراءِ عمليات نقدٍ ذاتيٍ ومراجعاتٍ لمكامن الضعف والقوة عندهم واستخلاص الدروس والعبر التي تمكنهم من إصلاح الحاضر وقياسه بالماضي تهيئةً لإعداد مستلزمات المستقبل.

كما دللت التجارب أيضاً على أن ما من شيء مما أشرت إليه كان يمكن أن يتحقق إن لم يتسنّ لأبناء هذه الأمة أو تلك أن يوفروا لأنفسهم زاداً كافياً من الوعي والإدراك والقدرة على استنباط وسائل المواجهة، وأن يختزنوا في دواخلهم قدراً وافياً من الإيمان والوطنية والكرامة والإباء والعزة والعزيمة والإرادة. أما إذا افتقروا إلى هذه مجتمعةً أو إلى بعضها واستمرأوا الرزوخ تحت وطأة التبعية والاستعباد وأعباء التخلف والجهل والفُرقة والاستكانة والاستسلام، فإن نكبةً أو نائبة أو نازلة أو نكسة أو هزيمة أو كارثة أو مصيبة أو صدمة واحدة تكفي لتمعن في قهرهم والتنكيل بهم دون أن تثور فيهم حمية أو نخوة أو يُستفزُ عندهم رد فعل إيجابي واحد يدفعهم إلى النظر في كيفية إصلاح أحوالهم وأحوال أمتهم.

لا شك أن التطرق لموضوع نكبة فلسطين "15 أيار/مايو 1948" يقودنا إلى الاعتراف بأن كلمة "نكبة" لا تكفي للإيفاء بالتعبير عن الكارثة التي حصلت في ذلك التاريخ، خاصةً عندما يُنظر إليها على خلفية الأحداث التي سبقتها والآثار والإفرازات والتداعيات السلبية التي ترتبت عليها والتي لم تزل تترتب عليها حتى الآن، أكان ذلك على الصعيد القومي أو الصعيد الوطني. إنما وفي مطلق الأحوال لا بد من الوقوف عند هذه "النكبة" القاسية والمريرة وربطها بما سبقها وتبعها لاستخلاص الدروس والعبر حفاظاً على الذاكرة العربية وسعياً وراء تخزينها في ذاكرة الأبناء والأحفاد.

عندما استهدف الغرب الاستعماري في القرن التاسع عشر العرب وفرض عليهم وصايتهم بمنطق القوة والبطش والإرهاب، كانت النهضة العربية في ذروة توهجها. وقتذاك تساءل أقطاب تلك النهضة من أمثال محمد عبده وعبد الرحمن الكواكبي وجمال الدين الأفغاني عن سر تفوق الغرب على الأمة العربية واستعماره لها. ووقتذاك لم يكن الكيان الصهيوني اللقيط قد استُحدث في خاصرة الأمة العربية بعد. وفي حينه تداعى هؤلاء إلى نقدٍ ذاتيٍ ومراجعةٍ لمكامن الضعف والقوة عند الأمة لغرض النهوض بها من كبوتها واستعادة قوتها ومجدها الغابر. لكن الاستعمار الغربي بكل ما اتصف به من كُره للعرب وكل ما به من جبروتٍ وحقدٍ تحرك وفق استراتيجيته المعهودة القائمة على الاحتلال والتوسع ولم يمكنهم من ذلك. وما هو إلا وقت قصير جداً حتى أطلت الصهيونية العالمية بكل أخطارها على هذه الأمة حين أعلنت في مؤتمرها الأول الذي انعقد في مدينة "بازل" السويسرية عام 1897 انتقالها من الإطار الفكري النظري إلى الإطار التطبيقي العملي من خلال طرح مشروعها الاستيطاني التوسعي الذي جاء امتداداً للمشروع الاستعماري الغربي.

وعندما أمعن الصهاينة في عدوانهم على الفلسطينيين وأرضهم المقدسة تحت غطاءٍ سياسيٍ تمثل بوعد بلفور المشؤوم، الصادر في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 1917، والقرار الدولي 181، الصادر في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947، وغطاءٍ عسكريٍ تمثّل بالانتداب البريطاني والعصابات الصهيونية التي استوردها ذلك الانتداب من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بشطريها الغربي والشرقي وبعض البلدان العربية والإسلامية وأعلنت قيام الكيان الصهيوني في 14 أيار/أبريل 1948 على حساب فلسطين وتشريد شعبها، كانت الأمة العربية تشهد بروز تياراتٍ أيديولوجيةٍ وحزبيةٍ ومنظماتٍ ثوريةٍ كثيرة. كما كانت تشهد ظهور شخصياتٍ فكريةٍ عربيةٍ بارزة. ويومها تساءل أقطاب تلك الأيديولوجيات والأحزاب والمفكرون العرب عن سر تفوق التحالف الغربي - الصهيوني على الأمة العربية وقدرة الصهاينة على احتلال فلسطين وتشريد شعبها. وتداعى هؤلاء إلى إجراء نقدٍ ذاتيٍ جديدٍ ومراجعةٍ جديدةٍ لمكامن الضعف والقوة عند الأمة العربية لغرض النهوض بها واستعادة قوتها ومجدها الغابر.

وعندما أمعن الكيان الصهيوني مدعماً بجسر جوي عسكري أمريكي في عدوانه السافر على العرب في الخامس من حزيران/يونيو 1967 وتمكن بعد شن حربٍ عدوانية خاطفةٍ وصاعقةٍ لم تستغرق أكثر من ستة أيام من احتلال كامل التراب الفلسطيني وسيناء المصرية والجولان السورية وبعض المواقع الاستراتيجية في خليج العقبة الأردني، كانت الأمة تشهد مداً قومياً بلغ من الذروة ما بلغه، وبلغت معه الآمال عند العرب مبلغاً لم تبلغه من قبل، بفعل التغيرات السياسية التي حدثت في العديد من الدول العربية، والتي أحدثت بدورها إنجازاتٍ ومكاسب كبيرةً سواء على صعيد انتزاع الحقوق من الدول المستعمرة أو رد الاعتداءات التي قامت بها تلك الدول، وذلك بفعل وجود قياداتٍ عربيةٍ تاريخيةٍ من أمثال الراحل الكبير جمال عبد الناصر وبفعل تصاعد الثورة الفلسطينية التي لم يكن قد مضى على انطلاقتها أكثر من عامين.

ومع حدوث تلك "النكسة" القاسية والأليمة التي مُنيت بها الأمة العربية وخلفت ما خلفت من آثارٍ سلبيةٍ في نفوس أبنائها المتطلعين آنذاك إلى التحرر والوحدة والعدالة، تساءل السياسيون والمفكرون والمثقفون العرب عن سر استمرار تفوق التحالف الغربي ـ الصهيوني على الأمة الذي أدى إلى تلك "النكسة". ويومها تداعى هؤلاء كالعادة إلى إجراء نقدٍ ذاتيٍ ومراجعة جديدةٍ لمكامن الضعف والقوة فيها لغرض استكشاف العلل والأسباب واستخلاص النتائج والعبر وتنبيه الرأي العام العربي إليها للنهوض بها واستعادة قوتها ومجدها الغابر!!

حتى النصر الذي حققه العرب على الكيان الصهيوني في حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973 بفضل الجيش المصري الذي تمكن من تحطيم خط "بارليف" والعبور إلى شبه جزيرة سيناء، وبفضل الجيش السوري الذي تمكن من اجتياز الحدود وتهديد العمق الصهيوني، وبفضل جيش التحرير الفلسطيني الذي ولد بعد معركة الكرامة "21 آذار/مارس 1968" التي كسر فيها المقاومون الفلسطينيون والجيش الأردني "أسطورة الجيش الذي لا يُقهر"، حوله الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات إلى هزيمة من خلال تفريغه من مضامينه القومية والوطنية واستثماره سياسياً وتطويعه لخدمة "اتفاقيات كامب دافيد" اللعينة، دون أن يُعير انتباهاً يذكر للجبهة السورية والحاضر والمستقبل العربيين. وحتى ذلك النصر الذي حوله السادات إلى هزيمة وجد من يتساءل حوله ويُنَّظر له ويتداعى للنقد الذاتي والمراجعة من أجله، بذات الطرق السابقة المألوفة، ودون أي مردود إيجابي.

وتوالت "كَرَّةُ السَبْحة"، فمن احتلالٍ لجنوب لبنان عام 1978 إلى اجتياحٍ للبنان بما فيه عاصمته بيروت عام 1982 إلى غزوٍ واحتلالٍ للعراق بما فيه عاصمته بغداد عام 2003 إلى عدوان فاشي آخر على لبنان عام 2006 إلى عدوان متواصل الحلقات على قطاع غزة إلى مسلسل مستمر للقتل الفردي والجماعي في الضفة الغربية بما في ذلك مدينة القدس المباركة.

عاصمتان عربيتان، هما بغداد وبيروت، سقطتا ولا حياة لمن تنادي، وقبلهما سقطت زهرة المدائن. ومن نكبةٍ إلى نائبة إلى نازلة إلى نكسة إلى هزيمة إلى كارثة إلى مصيبة إلى صدمة عبر عنها الخريف العربي الذي اجتاح عدداً من البلدان العربية مع مطلع عام 2011 حاملاً معه تسمية "الربيع العربي" زوراً وبهتاناً، قادماً من واشنطن وتل أبيب وبعض العواصم المحسوبة على الوطن العربي بالاسم لا الفعل، ولم يزل أقطاب النهضة والتيارات الأيديولوجية والحزبية وأقطاب السياسة والفكر والثقافة العرب يتساءلون حول سر تفوق التحالف الغربي - الصهيوني على الأمة العربية، ويجرون النقد الذاتي والمراجعة لمكامن الضعف والقوة عند الأمة لغرض النهوض بها واستعادة قوتها ومجدها الغابر، دون طائل أو جدوى!!

لكن، طالما توفرت إرادة المقاومة في العديد من البلدان العربية مثل ما هو قائم في فلسطين ولبنان وسورية والعراق، وطالما أن نهج المقاومة باقٍ على ممانعته وعناده وإصراره، وطالما أن الشعب العربي يحتفظ بإرادته ويتمسك بكرامته وثابت على مواقفه المبدئية بما فيها موقفه الداعم لهذه المقاومة بلا تحفظ وبلا حدود، وطالما أنه يصر على التصدي لسياسة التركيع والتهجين وفرض الاستسلام التي يحاول التحالف الأمريكي - الصهيوني فرضها عليه، سيبقى الأمل بهذه الأمة العظيمة قائماً ومستمراً.

وعليه فإن الأمة العربية لا تحتاج إلا لمتسائلٍ أو متداعٍ أو مراجعٍ عربي صادق وفاعل يسعى للنهوض بها ويعمل من أجل استعادة حقوقها الضائعة وإعادة أمجادها الغابرة، وهو ما لن يتأتى إلا عن طريق المطالبة المترافقة مع التزام نهج الممانعة وممارسة المقاومة بشتى أنواعها، باعتبارها الخيار الوحيد للتحرير.

وصدق من قال "ما ضاع حقٌ وراءه مُطالبٌ". فكيف إذا كان هذا المطالب مقاوماً!!

سطوة الصهيونية على الإدارات الأمريكية!!

كل ما حيك ويحاك ضد الفلسطينيين والعرب هو ثمرة بنات أفكار المحافظين الجدد المتصهينين!!

 

كلما استقبلت ذكرى نكبة فلسطين في 15 أيار/مايو من كل عام، ينتابني الحزن وتعود بي الذاكرة إلى تاريخ الثاني من نيسان/أبريل 2008. ففي ذلك اليوم الأسود صادق مجلس النواب الأمريكي على قرارٍ وَقَفَ وراءه عتاة الصهاينة داخل تيار المحافظين الجدد في واشنطن ودعا إلى حل ما سُمي زوراً وبهتاناً "قضية اللاجئين اليهود في الأقطار العربية" في إطار ما سُمي زوراً وبهتاناً أيضاً "تبادل الحقوق"، فيما لو تسنى للفلسطينيين و"الإسرائيليين" أن يتوصلوا إلى تسوية سلام في المستقبل.

تحدث القرار عن تعويضات مالية لأكثر من 850 ألف يهودي ادعى واضعوه أن الحكومات العربية " قامت بمصادرة أراضيهم ومنازلهم التي كانوا يعيشون فيها" بعد مغادرتهم لها إلى فلسطين المحتلة، في إطار هجرتهم إلى "أرض الميعاد" المزعومة.

ذلك القرار المشؤوم صدر يومها في سياق "سياسة ازدواجية المعايير والمواقف" الأمريكية المتعلقة بمسألة الصراع العربي ـ الصهيوني وبالأخص القضية الفلسطينية، والهادفة إلى إسقاط حق العودة عن اللاجئين الفلسطينيين الذين شردتهم الصهيونية العالمية في شتات الأرض، بتآمرٍ وتواطؤٍ مع كل الغرب وجزءٍ كبير من الشرق.

والقرار وإن لم يكن يتكئ إلى سند قانوني دولي يضفي عليه صفة الإلزام الضرورية، وإن كان لا يعدو عن كونه قراراً سياسياً أميركياً داخلياً اعتباطياً، إلا أن المحافظين الجدد قصدوا من وراء صياغته وإقراره في تلك المرحلة استباق أي حديث عن سلام محتمل بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين"، لغرض فرض مقايضة بين حق العودة للاجئين الفلسطينيين وما يُسوق داخل الكيان الصهيوني على أنه "قضية لاجئين يهود" غادروا الأقطار العربية إلى فلسطين المحتلة.

يشار في هذا الصدد إلى أن ذلك القرار الذي وقفت وراءه إدارة الرئيس الأمريكي الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن لم يكن أول "المكرمات" التي أتحفتنا بها العقول الهدامة لأركان إدارات المحافظين الجدد في واشنطن على مدار سنوات ما بعد النكبة، بهدف خدمة الكيان الصهيوني ومخططاته الشيطانية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص المخططات الاستيطانية التوسعية في الوطن العربي، وبهدف خدمة التطابق القائم بين سياسات هذا الكيان اللقيط وسياسات الولايات المتحدة.

فهل يا ترى بمقدور أي مواطن عربي يحتفظ بذرة من الكرامة والعزة ويمتلك قدراً من الانتماء العربي والحس الوطني والقومي نسيان "مكرماتٍ" كانت قد أتحفتنا بها إدارة ذلك الرئيس الأرعن، ومن قبلها وبعدها إدارات أمريكية أخرى، مثلَ قرار غزو واحتلال العراق وتدميره، و"قانون محاسبة سورية"، و"وعد بوش المشؤوم" للسفاح الصهيوني المقبور أرئيل شارون، وقرار إدراج الحركات والمنظمات والفصائل والأحزاب العربية الممانعة والمقاومة على قوائم ما يُسمى زوراً وبهتاناً "الإرهاب" الدولي، وقرار أطلاق يد تل أبيب في عدوانها على لبنان في تموز/يوليو 2006، وقرار محاصرة قطاع غزة سعياً إلى تهجينه أو الفتك بأبنائه، وقرار الرئيس المعتوه دونالد ترمب الخاص باعتبار القدس "عاصمة لإسرائيل"، وقرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وكل القرارات والقوانين والوعود والتصريحات والبيانات والمواقف الأمريكية الأخرى المعادية لفلسطين والفلسطينيين والعرب أجمعين، والتي لا تعد ولا تحصى!! لا أعتقد، بل أجزم أنه من غير المستطاع ذلك.

لا أبالغ أبداً إذا ما قلت أن استذكاراً بسيطاً لما اتخذته وأقرته إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش من قرارات وقوانين جائرة، وما أصدرته من وعود وتصريحات وبيانات ومواقف نافرة بخصوص منطقة الشرق الأوسط عامة، والوطن العربي خاصة، والقضية الفلسطينية بأخص الخصوص، خلال فترتي تربعه على سدة الحكم في البيت الأبيض "بين كانون الثاني/يناير 2001 بموجب نتائج انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2000 وحتى كانون الثاني/يناير 2009، موعد تسلم الرئيس الديمقراطي باراك أوباما مهام مسؤولياته في البيت الأبيض"، وما سبقها ولحق بها من إدارات أمريكية ديمقراطية وجمهورية، يكفي للتدليل على مدى التطابق بين السياسة الخارجية لواشنطن وتل أبيب، خاصة في ما يتعلق بمسألة الصراع العربي ـ "الإسرائيلي".

ولربما أن مثل هذا الاستذكار يكفي أيضاً للتدليل بشكل أوضح وأدق على أن كل ما أقدمت عليه الإدارات الأمريكية بشأن هذه المسألة وما اقترفته من جرائم وما ارتكبته من حماقات بحق العرب عامة والفلسطينيين خاصة، ما كان بالإمكان حدوثه بالكيفية العدائية التي جاءت عليه لو لم تتدخل فيه الإرادة الصهيونية عبر بنات أفكار المحافظين الجدد المتصهينين، الذين حافظوا على تغلغلهم داخلها وأحكموا قبضتهم الحديدية على كل مفاصلها الحيوية.

فقرار غزو واحتلال العراق وتدميره بالطريقة الهمجية والحاقدة التي حدثت كان بلا شك "ثمرة من ثمرات" بنات أفكار المحافظين الجدد، ووقفت وراءه الإرادة الصهيونية. وجميع المسوغات والذرائع الواهية التي فبركتها المطابخ السياسية والإعلامية الأمريكية وسوقتها المطابخ السياسية والإعلامية البريطانية والغربية بشكل عام لارتكاب جريمة الغزو والاحتلال والتدمير بما في ذلك كذبة "أسلحة الدمار الشامل العراقية"، لم تكن سوى بدع وأضاليل واهية لإخفاء رغبة هؤلاء المحافظين الجدد الموتورين والحاقدين في تدمير العراق وتفتيته إلى شيع وقبائل وطوائف ومذاهب وأعراق تتلهى بالاقتتال في ما بينها، وعزله بشكل نهائي عن محيطه العربي وشطبه من معادلة الصراع العربي ـ الصهيوني، وسرقة ثروته النفطية الهائلة.

وقرار إدراج الحركات والفصائل المقاومة والأحزاب السياسية العربية الممانعة والمؤيدة لمقاومة الاحتلال والهيمنة مثل حركتي "حماس" و"الجهاد" الفلسطينيتين و"حزب الله" اللبناني على قوائم "الإرهاب الدولي" بالتزامن مع إدراج مَن تبقى مِن الأقطار العربية الممانعة التي تفاخر بأصالتها العربية وتجاهر بثوابتها الوطنية والقومية وتفصح عن عدائها وتصديها لمطامع ومخططات الولايات المتحدة الاستعمارية ومطامع ومخططات الكيان الصهيوني الاستيطانية ـ التوسعية على ذات القوائم وإصدار قوانين خاصة لمحاسبتها والعمل على ضرب وحدتها وتدميرها من خلال افتعال الفتن الطائفية والمذهبية والعرقية والاثنية فيها بدعوى "الديمقراطية" و"الإصلاح" وتحت مسمى "الربيع العربي" الكاذب، كان هو الآخر من ثمرات بنات أفكار المحافظين الجدد، وبالطبع وقفت وراءه الإرادة الصهيونية قبل الإدارة الأمريكية.

والقرارات التعسفية التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بشأن فلسطين، من محاربة أبنائها بشكل تعسفي وعلني وحض الكيان الصهيوني الفاشي على رفع وتيرة اعتداءاته الإجرامية اليومية المتواصلة ضدهم وإثارة النزعات العدائية وافتعال التقاتل في ما بينهم، من خلال مناصرة فريق على آخر، ومحاصرتهم عسكرياً وسياسياً واقتصادياً وطبياً، ومحاصرة بُطونهم وأمعائهم التي هي بالأصل خاوية، وصولاً إلى قرار الرئيس المعتوه دونالد ترمب الخاص باعتبار القدس "عاصمة لإسرائيل"، وقرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، كانت أيضاً من ثمرات بنات أفكار المحافظين الجدد، ووقفت وراءها الإرادة الصهيونية قبل الإدارة الأمريكية.

فعندما قرر المحافظون الجدد المتصهينون ما قرروه من قرارات، وسنوا ما سنوه من قوانين، وأصدروا ما أصدروه من وعود وتصريحات وبيانات، واتخذوا ما اتخذوه من مواقف بشأن العرب عامة والفلسطينيين خاصة، وعندما ألحقوا ما ألحقوه بالعرب عامة وبالفلسطينيين خاصة من جور وظلم وتعسف في ظل إدارة الرئيس الأمريكي الأرعن جورج بوش الابن والإدارات التي سبقتها والتي لحقت بها، إنما فعلوا ذلك بناءً لإرادة صهيونية طاغية همها الوحيد تحجيم وإضعاف كل القوى العربية الرسمية والحزبية والشعبية القادرة على القيام بفعل مقاوم أو ممانع ضد الكيان الصهيوني، وإخضاعها لمشيئة هذا الكيان وإجبارها على القبول به كسلطة احتلال دائمة والتسليم بسياسة الأمر الواقع القائمة في الأراضي العربية المحتلة، وفي مقدمها الأراضي الفلسطينية.

مما سلف يتبين لنا أن كل ما كان يعني إدارات المحافظين الجدد إبان فترتي رئاسة الجمهوري جورج بوش الابن والإدارات الديمقراطية والجمهورية التي سبقتها ولحقت بها بشأن منطقة الشرق الأوسط وما سعت إلى تحقيقه في المنطقة وبالذات في الوطن العربي، تركز على تطبيق سياسة الكيان الصهيوني وتنفيذ استراتيجيته، رغبة في تحقيق أهدافه واستمرار احتلاله لتراب فلسطين وأجزاء أخرى من الوطن العربي بمنطق القوة وبدبلوماسية البوارج والقاذفات الصاروخية، باعتبار أن تلك الأهداف تتقاطع مع الأهداف الأمريكية، وباعتبار أن هذا الكيان اللقيط هو ربيب للإمبريالية العالمية الجديدة، التي أفرزها النظام العالمي الذي استجد مع نهاية الحرب الباردة، والتي تتزعمها الولايات المتحدة.

وبمعنى آخر يمكن القول أن ما فعلته إدارة بوش الابن، وهي الأسوأ بين الإدارات الأمريكية، في منطقة الشرق الأوسط وبالأخص في الوطن العربي، حدث بإرادة صهيونية عبرت عن نفسها من خلال بنات أفكار المحافظين الجدد، وحدث أولاً وأخيراً من أجل عيون الكيان الصهيوني العنصري وحكامه ومستوطنيه الذين استُوردوا إلى فلسطين بموجب أوامر شحن غير مرخصة. وبذات المعنى يمكن سحب ذلك على جميع الإدارات الأمريكية التي سبقتها ولحقت بها.

 

العودة حق مقدس، ليس للتفريط أو التبديل أو المقايضة

 

 ستظل نكبة فلسطين فعلاً حاضراً في وجدان الأمة العربية

لا يحسبنّ أحد أن حق العودة سيغدو في يوم ضميراً غائباً!!

 

إن مراجعة خاطفة لشريط الأحداث التاريخية المفجعة التي عصفت بالوطن العربي خلال العقود التي تلت النكبة الكبرى التي مني بها العرب في عام 1948 تدلل على أن الأمة العربية كانت ولم تزل عرضة لمسلسل متواصل الحلقات من النكبات والنكسات والهزائم والكوارث والمحن، مما يجعل البعض يتصور أن قدر هذه الأمة التي كانت خير أمة أُخرجت للناس أن تظل رفيقاً ملازماً للنحس ونذير الشؤم، وأن تنتقل من نكبة إلى نكسة، فهزيمة، فكارثة، فمحنة. وإذا ما تعمقنا في المراجعة، بحيث تشمل الأحداث التاريخية العالمية، لأدركنا أن كثيراً من أمم الأرض تعرضت هي الأخرى في أوقات استثنائية ومتباعدة إلى نكبات ونكسات وهزائم وكوارث ومحن مماثلة، أو ربما أشد وطأة وأكثر إيلاماً في أحيان عديدة. إلا أن المفارقة العجيبة أنه في حين تغلبت تلك الأمم على جميع تأثيرات ونتائج وتداعيات وإرهاصات نكباتها ونكساتها وهزائمها وكوارثها ومحنها ونجحت في استعادة زمام المبادرة من خلال إحياء أحاسيسها ومشاعرها الوطنية والقومية وأحياناً الدينية ومن خلال شحذ وتنشيط قدراتها وإمكاناتها والنهوض بها مجدداً وأجراء مراجعات شاملة لمكامن ضعفها وقوتها، فإن شيئاً مغايراً ومعاكساً تماماً حصل مع الأمة العربية.

فالأمة العربية التي عُرفت بعظمة تاريخها وحضارتها وثقافتها ومكانتها الدينية والدنيوية وموقعها الاستراتيجي وثرواتها الهائلة، بدل أن تستوعب الدروس وتستلهم العبر من تلك الأمم وتتمثل بها وبما فعلت وتحذو حذوها في إصلاح أوضاعها وأوضاع أبنائها طلباً للنجاة، نراها وللأسف قد ألفت الاستكانة والهوان واحتفظت لنفسها بالضعف والوهن واستسلمت لمقاديرها، وكأن النكبات والنكسات والهزائم والكوارث والمحن استوطنت داخلها وأصبحت جزءاً مُتمماً وضرورياً لكينونتها ونسيجها الحياتي. ولربما أن هذه السمات قد غلبت عليها بشكل أكبر مع بداية حقبة السبعينات في القرن الماضي، وتواصلت على ما هي عليه إلى الآن.

لا يختلف عربيان حول حقيقة أن نكبة عام 1948 في فلسطين العروبة والرباط والعزة والكرامة والمجد والإباء والتي يُحيي القوميون والوطنيون العرب ذكراها في الخامس عشر من شهر أيار/مايو في كل عام بكثير من الحزن والألم المتقاطعين مع بعض التفاؤل والأمل، كانت ولم تزل هي النكبة الأكبر بل أم النكبات والنكسات والهزائم والكوارث والمحن التي تعرض لها الوطن العربي على مدار تاريخه القديم والحديث.

ولا أعتقد أنهما يختلفان حول حقيقة أنه لو أحسنت الأمة العربية التعامل مع الظروف الموضوعية والإيجابية والفرص الذهبية التي توفرت لها في أوقات كثيرة سابقة، لقدر لها، بمساندة القانون الدولي وبالاتكاء على الأعراف والعقل والمنطق والانتماء، أن تحول هذه النكبة إلى "مرجل" يحرك فيها مواضع قوتها وإمكاناتها ومداركها، وإلى "مِهماز" يشحذ فيها الإرادة ويُحفز في نفوس أبنائها النخوة والعزة والكرامة، لتعد العدة اللازمة والضرورية وتستأنف من جديد معركتها الفاصلة مع العدو المغتصب للأرض والمتمادي في عدوانه، والتي بموجبها، وبموجبها فقط، تستعيد الحق الذي طال انتظاره.

لكن من سوء طالع الأمة العربية أنها من حيث درت أو من حيث أريد لها أن لا تدري قسراً لا طواعية، تغلبت بداخلها النزعات القُطرية الخاصة على التوجهات القومية العامة وحوصرت في قوقعة النهج الشمولي وزُجَ بها مجبرةً لا مخيرةَ في آتون الخصومات والنزاعات الحزبية والعقائدية والطائفية والمذهبية والعرقية والقبلية، وأُسقطت في متاهات ومخاطر الانقسام والتجزئة والتفتت. وهي بنتيجة ذلك قدمت للكيان الصهيوني الفرصة التي لم يكن يحلم بها في وقت من الأوقات، فجاء عدوان الخامس من حزيران/يونيو 1967 الذي تمكن بموجب نتائجه المأساوية من توسيع رقعة احتلاله لتشمل ما تبقى من أرض فلسطين التاريخية وأراض عربية أخرى من مصر وسوريا ولبنان وخليج العقبة الأردني وحتى الخليج العربي. وبنتيجة ذلك العدوان وقع المحظور من جديد واتسعت رقعة النكبة لتشمل جزءاً من المصريين والسوريين واللبنانيين والأردنيين والخليجيين، إلى جانب كل الفلسطينيين.

وفي محاولة منه للتقليل من وطأة الهزيمة التي مُنيت بها الأمة بنتيجة ذلك العدوان والتأثيرات والنتائج والتداعيات التي كان من الممكن أن تترتب عليها لو أن العرب غلبوا روح الهزيمة على الرغبة في النصر واستسلموا لليأس والقنوط، اختار لها القائد العربي الراحل جمال عبد الناصر تسمية "النكسة". لكن الحق يُقال أن الأمة العربية من محيطها إلى خليجها لم تتعظ من أحداث التاريخ ولم تستخلص الدروس والعبر كما يجب، لأنها بدل أن تعيد النظر في نهجها الشمولي وسياساتها المحنطة وتستجيب لمتطلبات المصلحة الوطنية والقومية المشتركة، تمسكت بذلك النهج المتهالك وتلك السياسات الخشبية الفاشلة ومضت في ثرثراتها المعهودة، مما زاد من طمع الكيان الصهيوني بها ورفع عقيرة غريزته العدوانية فقام بغزو واحتلال جنوب لبنان في عام 1978 بذريعة إبعاد المقاومة الفلسطينية عن حدود فلسطين المحتلة الشمالية، ثم عاد وغزا لبنان مجدداً في عام 1982 واحتل عاصمته بيروت التي استبسل أهلها ودافعوا عنها دفاع الأبطال وظلوا يقاومون وحدهم وبدون نجدة "المعتصم" إلى أن كان لهم ما أرادوا وتمكنوا بواسطة المقاومة اللبنانية الباسلة وبيئتها الحاضنة من دحر الاحتلال الغاشم بشكل نهائي في عام 2000 وحرمانه من تحقيق أي من أهدافه السياسية المعلنة وغير المعلنة.

ومن هناك انبثقت آمالٌ أنبأت بقرب حدوث نهوض عربي جديد لم تمكنه إدارة المحافظين الجدد في الولايات المتحدة من بلورة نفسه واستكمال دورة نموه بعدما فاجأت الأمة العربية في عام 2003 بضربة قاسية ومؤلمة تمثلت بجريمة غزو واحتلال العراق والسعي الحثيث لتفتيته وتقسيمه وتهجينه في سياق تهجين عربي شامل، ظناً منها أنها ستتمكن بذلك من كتابة نهاية الأمة. لكن خاب فأل تلك الإدارة الحمقاء التي هيأت لها عنجهيتها أنها ستكون قادرة على فرض شرق أوسط جديد يحظى بديمقراطية الفوضى الأمريكية الهدامة ويكون الكيان الصهيوني العنصري محوره الرئيسي، على حساب إلغاء الوطن العربي وجامعته العربية وكل ما تبقى للعرب الأصيلين من مظاهر تبعث على الأمل باحتمال تحقيق وحدتهم أو اتحادهم أو حتى تضامنهم.

فالآمال ما لبثت أن انبثقت من جديد من رحم المعاناة العربية عندما نجحت المقاومة في لبنان بإنزال هزيمة نكراء بالكيان الصهيوني في صيف 2006، وهو ما اعترف به قادة كبار في هذا الكيان، وأكده بيان لجنة "فينوغراد" الصهيونية بشكل واضح وصريح، لتضاف تلك الآمال إلى آمال كثيرة وعريضة سبق أن انبثقت وتبلورت في كل من فلسطين وسورية والعراق واليمن، تجسدت بتصدي المقاومة للمشروع الاستعماري والاستيطاني الأمريكي – الصهيوني المشترك، الذي يتكئ في أكثر من بلد عربي على أذرعة عربية رسمية باتت معروفة للجميع.

وتضاعفت تلك الآمال مع فشل الكيان الصهيوني الغاصب في حروبه الإجرامية المتواصلة التي شنها ضد قطاع غزة الفلسطيني بعد ذلك العام، والتي لم يزل يشنها من وقت لآخر كلما تمكن من الاستفراد به، والتي عادة ما تُمنى بالفشل الذريع وترتد على هذا الكيان.

صحيح أن نكبة عام 1948 في فلسطين قد فرخت نكبات ونكسات وهزائم وكوارث ومحن على مدار الفترة التي امتدت بين عام 1948 والآن، كان من أشدها وجعاً وإيلاماً اقتتال "الإخوة الأعداء" الذي كان قطاع غزة الفلسطيني مسرحاً له وأدى بأسبابه والنتائج التي تمخضت عنه إلى خصومة بين الضفة الغربية والقطاع، والذي نرجو أن تَكتب "سلطتا الضفة وغزة" خاتمة مفرحة لها في القريب العاجل، ليتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة لحمته وتكريس وحدته الوطنية التي لطالما تاق إليها.

والصحيح أيضا،ً وهو ما يزيد الطين بلة ويضاعف من الوجع والألم، أن أكثر من نكبة ألمت بالعديد من البلدان العربية في السنوات الأخيرة جعلت هذه البلدان تغير أولوياتها وتدير ظهرها لفلسطين والفلسطينيين والقضية الفلسطينية وتنكفئ إلى همومها ومشكلاتها الداخلية أملاً في تضميد جراحها ووقاية نفسها من نكبات أخرى محتملة قد تحملها إليها الفتن المستوردة من الخارج ومحلية الصنع، التي بدأت تعصف بالوطن العربي منذ عام 2011 تحت مسمى "الربيع العربي"، والتي لا تظهر لها نهاية قريبة في الأفق. هذه الفتن التي إن تمكنت من هذه البلدان فلربما تؤدي إلى تجزئتها وتفتيتها وتجزئة شعوبها وتقسيم ترابها الوطني وتحويلها إلى دويلات وولايات ومقاطعات وكنتونات مصطنعة لا حول لها ولا قوة.

ومع تواصل هذا "الربيع العربي" المزعوم الذي من الأولى بنا أن نطلق عليه تسمية الخريف العربي الأسود بات بالمستطاع الجزم بأن الكثير من الجماعات الإرهابية المتسترة بجلباب الدين والتدين زوراً وبهتاناً والتي تقف وراءها وتدعمها كل من واشنطن وتل أبيب وتموّلها محميات أمريكية محسوبة زوراً وبهتاناً على الوطن العربي ويرعاها عدد من ملوك ومشايخ وأمراء الطوائف العرب لم تزل تتربص بما تبقى من بلدان عربية ومنظمات وحركات شعبية محسوبة على نهج المقاومة والممانعة، ولم تزل تسعى جاهدة لسلخ مقاطعات منها أو تفتيتها وتجزئتها والقضاء على وحدتها، خدمة للمشروع الأمريكي - الصهيوني المشترك في منطقة الشرق الأوسط وبالأخص في الوطن العربي

ومن المؤسف والمدمي للقلوب أنه وبعد مرور كل هذه الحقب الزمنية السوداء على نكبة فلسطين، أصبحنا نرى بعض الحكام العرب الذين لا تعتبر بلدانهم دول مواجهة مع كيان العدو ولا ترتبط معه بحدود برية مشتركة يهرولون في السر والعلن باتجاه تل أبيب سعياً للتطبيع مع حكومتها وكسب ودها، أملاً في العبور من خلالها إلى كسب رضا من تبقى من حثالات المحافظين الجدد المتصهينين في واشنطن، حفاظاً على بقائهم في السلطة أطول مدة ممكنة!!

لكن وبرغم كل الظروف الصعبة المزمنة التي اجتاحت الوطن العربي في السابق وبرغم كل ما استجد من ظروف أصعب أضيفت إليها في السنوات الأخيرة، فإن النكبة التي حلت بفلسطين عام 1948 ستظل فعلاً حاضراً في وجدان الأمة، وستظل العودة إلى فلسطين حقاً مقدساً لجميع الفلسطينيين، إلى أن تحين لحظة الانتصار والتحرير وإعلان الاستقلال الوطني والتأكيد على الانتماء القومي. فلا يحسبن أحد في الكون كله أن حق العودة سيغدو في يوم من الأيام ضميراً غائباً أو مستتراً. فهذا الحق مقدس ولن يكون أبدً للتفريط أو التبديل.

محمود كعوش

[email protected]

من كتابي تحت الطبع "العرب بين نظرية المؤامرة وإرادة المقاومة"

2019-05-15