الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
توافق لبناني عريض على تسمية تمام سلام لرئاسة حكومة
توافق لبناني عريض على تسمية تمام سلام لرئاسة حكومة

بيروت-الوسط اليوم

قلب زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الطاولة على حزب الله والتيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشال عون، ووافق على تسمية النائب تمام سلام نجل رئيس الوزراء الراحل صائب سلام، مرشح قوى «14 آذار» رئيسا للحكومة اللبنانية المقبلة التي ستكون أبرز مهامها الإشراف على الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وبرر مقربون من الزعيم الدرزي لـ«الشرق الأوسط» اختيار الأخير لسلام بالقول: إن جنبلاط متمسك بالسلم الأهلي والتفاهم مع كافة المكونات اللبنانية، ويسعى لاختيار «مرشح غير استفزازي لأي طرف ويحظى بتوافق لبناني عريض».

وبينما رجحت مصادر برلمانية أن تتجه كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى تسمية سلام كمرشح لها خلال جولات المشاورات التي يباشرها اليوم رئيس الجمهورية ميشال سليمان، تتحدث الأوساط السياسية عن امتناع حزب الله عن تسمية مرشح وذلك حفاظا على التحالف الذي يجمعه مع التيار الوطني الحر.

ويميل التيار العوني لتسمية وزير المال محمد الصفدي مرشحا لقوى «8 آذار» التي خسرت الأغلبية البرلمانية بعد عودة جنبلاط لتحالفه القديم مع قوى «14 آذار» واعتذار رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل نجيب ميقاتي عن عدم قبول تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وصدر أمس عن ميقاتي بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية قال فيه «أعتذر سلفا وأشكر صادقا كل من يسميني للتكليف», وعلل سبب الرفض بغياب إجماع وطني حول اسمه، مضيفا أن استقالته جاءت إيمانا منه «بضرورة كسر الجمود في الحركة السياسية».

من جانبه، اعتبر رئيس حزب «الكتائب» أمين الجميّل أن «الحزب يعتبر أن حقّه قد وصله إذا ما تم تكليف سلام لرئاسة الحكومة، لأنه ابن بيت عريق ولديه خبرة في الممارسة النيابية لفترة طويلة، كما أنه يتميّز بكل الصفات لتحمّل هذه المسؤولية».