الثلاثاء 14/10/1445 هـ الموافق 23/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أسرى عسقلان يهددون بخطوات احتجاجية تضامنا مع الأسرى المرضى
 أسرى عسقلان يهددون بخطوات احتجاجية تضامنا مع الأسرى المرضى

رام الله-الوسط اليوم

قال محامي وزارة الأسرى كريم عجوة، إن أسرى سجن عسقلان هددوا باتخاذ خطوات احتجاجية تضامنا مع الأسرى المرضى، وللمطالبة بعلاجهم والإفراج عن الحالات الخطيرة منهم.

وقال ممثل الأسرى في عسقلان ناصر أبو حميد في بيان لوزارة الأسرى، اليوم الثلاثاء، 'إننا لم نعد نحتمل أن نرى أسرى بيننا تتدهور أحوالهم الصحية بشكل متسارع ومعرضة حياتهم للموت ونقف ساكتين'، مشيرا إلى تزايد الحالات المرضية في سجن عسقلان بحيث تحول إلى مأوى للمرضى دون توفر المقومات الصحية اللازمة.

ودعا أبو حميد إلى التحرك السريع لإثارة قضية الأسرى المرضى والعمل لإطلاق سراحهم فورا، موضحا أن نصف أسرى عسقلان البالغ عددهم 62 أسيرا هم من المرضى.

وتحدث عن قلق الأسرى على حياة وصحة الاسير نعيم الشوامرة من دورا الخليل والمحكوم بالسجن المؤبد بعد إبلاغه من قبل أطباء مستشفى 'برزلاي' أنه مصاب بضمور العضلات وأن هذا المرض ينتشر ويشكل خطرا على حياته.

وبين أن الوضع الصحي للأسير شوامرة يزداد سوءا يوما بعد يوم وهناك ضعف في يده ورجله وظهره وثقل في لسانه وفقد من الوزن ما يزيد عن 10 كغم خلال ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أن إدارة سجن عسقلان عرضت عليه النقل إلى مستشفى 'الرملة' ولكن الأسرى رفضوا ذلك لأن الوضع هناك سيء للغاية ولا يوجد عناية هناك بالمرضى.

كما كشف أبو حميد عن خطورة الوضع الصحي للأسير محمد خميس براش من مخيم الأمعري المحكوم 3 مؤبدات و35 عاما، حيث يعاني من إعاقة بسبب بتر قدمه اليسرى وصعوبة في السمع وانعدام الرؤية وهو بحاجة إلى زراعة قرنية بالعين اليسرى، وهو جريح مصاب برصاص قوات الاحتلال خلال اعتقاله عام 2003.

وقال: إن براش بدأ يعاني من التهابات في قدمه اليسرى، وبحاجة إلى تركيب طرف صناعي وقدمه المبتورة بدأت تنزف الدماء.