الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الممثلة الهندية فريدا بينتو تدعو العالم إلى تعليم الفتيات
الممثلة الهندية فريدا بينتو تدعو العالم إلى تعليم الفتيات

دعت الممثلة الهندية فريدا بينتو العالم في "اليوم الدولي للطفلة" مساء امس الجمعة إلى ضمان حصول 66 مليون فتاة، لم يلتحقن بمدارس، على فرصهن في التعليم.

وخلال حدث إقيم تحت رعاية صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، قالت بطلة فيلم "سلمدوغ مليونير" أو (المليونير المتشرد) انها حصلت على فرصتها في التعليم و"أشعر أن كل فتاة في العالم، مع احترامي من أين هي وما هي حالتها الاجتماعية، يجب أن تحصل على نفس الشيء".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالته بمناسبة هذا اليوم الدولي "لتحقيق نتائج معقولة، نحن بحاجة إلى حلول جديدة للتحديات التي تواجهها الفتيات في الحصول على التعليم ويجب علينا أن نصغي إلى أصوات الشباب".

وأضاف: "تمكين الفتيات وكفالة ما لهن من حقوق الإنسان والتصدي لما يتعرضن له من تمييز وعنف مسائل أساسية لتقدم البشرية جمعاء. ومن أفضل سبل تحقيق جميع هذه الأهداف تزويد الفتاة بالتعليم الذي تستحقه".

وقال أنتوني ليك، المدير التنفيذي لليونيسف إنه "يمكن للتعليم أن يغير حياة الفتيات ويعزز مجتمعاتهن المحلية".

ففي بنغلاديش، تساعد المدارس العائمة التي تعمل بالطاقة الشمسية المبتكرة على ضمان التعليم المتواصل للأطفال الذين يعيشون في المجتمعات المحلية المتضررة من الفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر.

وفي الوقت نفسه، في أوغندا، حيث أتيحت للفتيات في بعض المدارس فرصة الوصول إلى "برميل رقمي" وهو عبارة عن كشك كمبيوتر بني من برميل نفط يعمل بالطاقة الشمسية، ويحتوي على وسائط ديناميكية متعددة تتعلق بالصحة، والتدريب المهني، وفرص التعليم، وغيرها من الخدمات.

يذكر أن تمكين وتعليم الفتيات هو جزء من الأهداف الثمانية لمكافحة الفقر والتي يهدف المجتمع الدولي لتحقيقها بحلول الموعد النهائي في عام 2015.