الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الحمد الله: في حال انتظام العملية التعليمية سيتم تحويل ربع المستحقات المالية للمعلمين
الحمد الله: في حال انتظام العملية التعليمية سيتم تحويل ربع المستحقات المالية للمعلمين

رام الله-الوسط اليوم: جدد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله دعوة سيادة الرئيس محمود عباس ودعوته، إلى انتظام العملية التعليمية وعدول المعلمين عن إضرابهم، مؤكدا انه في حال عودة الدوام في كافة المدارس سيتم تحويل ربع المستحقات المالية للمعلمين.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، اليوم الأربعاء في مقر وزارة التربية والتعليم برام الله.

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة قد أوفت ببنود اتفاق عام 2013 مع اتحاد المعلين بالكامل، وان سبب تأخير تحويل المستحقات المالية للمعلمين هو الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة، نتيجة انخفاض نسبة المساعدات الخارجية المقدمة، وانه سيتم إعطاء أولوية لسداد مستحقات المعلمين، مشيرا إلى أن الحكومة قد قامت بزيادة المعلمين منذ عام 2010 بنسبة 41%.

 

وأدان الحمد الله الاعتداء على المعلمة نادية أبو عيشة في الخليل نتيجة دعوتها للعودة إلى انتظام الدوام، مؤكدا انه سيتم ملاحقة الفاعلين واتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، كما شجب الحمد الله قيام قوات الاحتلال بإطلاق النار على طالبين في الثانوية العامة من قرية قريوت قضاء نابلس، الأمر الذي أدى الى استشهادهما.

 

وقال رئيس الوزراء: "الحكومة لن تتعامل إلا مع الإطار الشرعي والممثل للمعلمين وهو الاتحاد العام، ونؤكد ضرورة الإسراع إلى إجراء الانتخابات للاتحاد، حتى يتم استكمال المحادثات مع الاتحاد الجديد والنظر في مطالبهم والعمل على تلبيتها وفق الإمكانيات المتاحة."

 

وأضاف الحمد الله: "الحكومة تدعم حرية العمل النقابي في فلسطين وتكفله وفقا للقانون، وانه لم يتم تقديم أي شكوى بخصوص الاعتداء على أي معلم خلال فترة الإضراب والاعتصامات، وفي حال تم تقديم أي شكوى سيتم التحقيق بها والتعامل معها، والاعتقالات التي تمت بحق بعض المعلمين على خلفية تحريض، ولم تكن على خلفية الإضراب والاعتصامات."


من جهته قال وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم: "نسبة الالتزام بدوام المدارس في الضفة وقطاع غزة بلغت 70%، ونطالب الباقين بالعودة إلى الدوام كالمعتاد، ونحن بصدد إعداد خطة عملية للتعويض لإنقاذ الفصل الدراسي من الضياع."