الأربعاء 15/10/1445 هـ الموافق 24/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صابر حجازى يحاور الشاعرة المغربية الاعلامية فاطمة بوهراكه
صابر حجازى يحاور الشاعرة المغربية الاعلامية فاطمة بوهراكه

 استكمالا لما قمت به من قبل من حوارات ولقاءات أدبية  مع نخبة من أدباءالوطن العربي، يسعدني أن يكون الحوار مع  الشاعرة المغربية الاعلامية فاطمة بوهراكه  هو رقم -12 - من  الجزء الثاني من مجموع اللقاءات مع أدباء ومفكري الوطن العربي في مختلف  المجالات الأدبية والفكرية التي حظيت باسهامات لهؤلاء المبدعين

وفي ما يلي نص الحوار.

  س 1 - كيف تقدمين نفسك للقراء؟
- من مواليد فاس في 13فبراير1974
- عضو مؤسس لمحترف الشعر المعاصر بكلية الآداب ظهر المهراز / فاس عام 1996
- مدير عام مؤسسة  صدانا الثقافية www.saddana.com
-- رئيسة جمعية دارة الشعر المغربيwww.moroccodara.org
- مدير مهرجان فاس للإبداع الشعري منذ عام 2010
- منسقة ملتقى سعيدة فكري للأغنية الملتزمة .
- عضو حركة شعراء العالم بجمهورية تشيلي.
- سفيرة السلام / عضو رابطة محبي السلام بالعالم / جنيف
- عضو الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني بمصر
- عضو اتحاد كتاب الأنترنت العرب بالأردن
- عضو المركز الافتراضي لإبداع الراحلين بسوريا
- عضو رابطة أديبات الإمارات
- مستشارة بمجلة الثقافية التي تصدر من ليبيا.

 س 2 - أنتاجك الادبي : نبذة عنة ؟
ساهمت في أنجاز أربع دواوين مشتركة رفقة ثلة من الشعراء وهي:
- احتراقات عشتار 1995
- غدائر البوح 1996
- وشم على الماء 1997
- بهذا وصى الرمل 1998
* لي ديوان شعر تحت عنوان : اغتراب الأقاحي صادر عام 2001 م/ تم الاشتغال فيه على الجانب التشكيلي رفقة كل من الفنانين المغربيين : نعيمة الملكاوي وعبد القادر بوطافي
* كما أصدرت شريطا شعريا يحمل نفس عنوان الديوان في نفس العام .
* شاركت إلى جانب الشاعرة الدكتورة الشيخة سعاد الصباح في إنجاز مسرحية شعرية تحت عنوان '' فيتو على نون النسوة '' عرضت بالمركب الثقافي بمدينة فاس المغربية يوم السبت 28 يوليوز 2007
- معدة الموسوعة الكبرى للشعراء العرب التي انطلق العمل عليها بتاريخ 1 يوليوز 2007
والتي صدر منها الجرء الأول عام 2009 بالف شاعر وشاعرةوالجزء الثاني عام 2011ب500 شاعر وشاعر(تكلفت بطباعتهما الشيخة أسماء صقر القاسمي ) أما الجزء الثالث فقد صدر بداية عام 2015  ( طباعة شخصية) . واحتفلت بالذكرى الستين لاستقلال بلدها المغرب عام 2016 بطباعة الموسوعة الكبرى للشعراء العرب في مجلد يضم 2000 شاعر وشاعرة بعدد صفحات بلغ 2042 .

- لي ديوان شعر يحمل عنوان : بــوح المــرايا الصادر عام 2009 بثلاث لغات : العربية / الفرنسية / الاسبانية .
مترجم إلى الفرنسية من قبل ذة الشاعرة حبيبة الزوكي . وإلى الاسبانية من قبل الشاعرة الارجنتينية ماريا غاريسا .لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية السعودية الدكتورة اعتدال عطيوي .
- لي ديوان شعر تحت عنوان نبض بسبع لغات هي : العربية , العبرية , الانجليزية , الفرنسية , الاسبانية ,الكردية , التركية صدر عام 2012م.أما المترجمون فهم :
د . انس أمين للغة العبرية / ذ . عادل السلطاني للغة الفرنسية / ذ . نزار سرطاوي للغة الأنجليزية /ذة . ميساء بونو للغة الاسبانية / ذ. نصرت مردان للغة التركية / ذ. جوان ديركي للغة التركية .
لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية المغربية نجاة العبدلاوي.
 ومؤخرا أصدرت ديوانا تحت عنوان جنون الصمت بجمهورية مصر العربية عن دار النشر عماد قطري .

 س 3 - كيف تصوري لنا المشهد الأدبي بشكل عام والشعري بشكل خاص في المغرب الان ؟

يعرف المشهد الثقافي المغربي مخاضا كبيرا بين المثقفين من جهة والجهات المسؤولة عنه من جهة أخرى الشيء الذي يقدم لنا مشهدا متعثرا بلا ملامح واضحة , فالثقافة اليوم بالمغرب هي أخر اهتمامات هذه الجهات الرسمية التي تدعم ثقافة الهشك بشك على الثقافة الجادة التي تعمل على تطوير عقلية المواطن المغربي بشكل جاد ومسؤول .
والشعر رغم كيد الحاقدين عليه يستمر في الساحة الادبية بكل قوة والفضل يرجع بذلك للشعراء الذين يضحون بالغالي والنفسي من أجل إصدار هذه الحمولة العاطفية والفكرية للناس وتكبد عناء الطباعة بهدف إصدار ديوان جديد . وبإصداره تتالى الاصوات الشعرية داخل المشهد المغربي ليساهموا بشكل فعال في تحريكه و إزالة غبار التهميش عليه .


* س 4 - بمن تأثرت من الشعراء؟ وما أكثر ما ترددي من شعر حفظتيه أو أحببتيه؟

قرأت للعديد من رواد الشعر العربي من بينهم نازك الملائكة و أحمد مطر ووفاء العمراني و بدر شاكر السياب ونزار قباني وسعاد الصباح في حقبة معينة من العمر حيث كنت أدمن قراءة كل ما جادت به علينا أقلامهم . 
لأنتقل بعدها قراءة النصوص الشعرية المختلفة دون التركيز على اسم شاعر معين لكني تتلمذت على يد الشاعرة المغربية وفاء العمراني خلال مراهقاتي الشعرية خلال المرحلة الثانوية من التعليم الدراسي .
و أعشق البيت الشعري القائل :
وما نيل المطالب بالتمني = ولكن تؤخد الدنيا غلابا 


س 5 - هل كتابة الشعر والانفتاح على العالم من خلال الشبكه العنكبوتيه - هل تسبب  صعوبات او
اشكاليات في المجتمع  - وهل مقص الرقيب ما زال يهدد الاقلام المبدعه ؟

شبكة الأنترنت ساهمت في أشهار بعض الاقلام العربية المبدعة التي كنا نعرفها على شكل ضيق فتم تداور أسمائهم بشكل أكبر وأوسع , مما جعل رسالة هؤلاء تصل بسرعة البرق إلى اقصى ربوع الارض وهذه السرعة ساهمت بشكل أو بأخر في زيادة مقص الرقابة الواقعية كما حدث للشاعر المصري عبد المعطي حجازي وغيره من الشعراء العرب الذين تم إنزال الحكم عليهم بسبب قصيدة ... وهذا الحكم إن دل على شيء فإنما يدل على أن الكلمة سيف على رقبة الطغاة الذين يشككوا في مصداقية وقيمة الشاعر و تقليل مكانته على أرض الواقع بهدف ترك الهوة كبيرة بينه بين باقي الشعوب .

رابط موقعي : www.fatimabouhraka.com

على الفيس بوك : https://www.facebook.com/fatimabouhraka?ref=tn_tnmn

على التويتر : https://twitter.com/fatimabouhraka


س 6 - بصفة ان حضرتك مسئولة عن العديد من النوافذ الادبية عبر الشبكة العنكبوتية وخصوصا مملكة ...صدانا ...الرائعة  - هل النشر عبر الانترنت يعطي المبدع حقه بتسليط الاضواء علية والاخذ بيده حتي يظهر للجمهور؟

المواقع الالكترونية لها دور كبير في تسريع عملية النشر الذي لا يؤخد أكثر من ثانية ليتحول الكاتب إلى كاتب ومطعبي وناشر في نفس الوقت من خلال هه البوابة التي فتحت المجال الارحب للتواصل السريع ايضا لوصول الاسم إلى أبعد المناطق الجغرافية عالميا , بخلاف النشر الورقي الذي يحتاج للعديد من المقاييس و القوانين وأيضا الكثير من الوقت .
الشيء الذي يساهم بشكل أكبر في تسليط الضور على المبدع العربي خاصة إذا كان صاحب موهبة حقيقية ويستحق المتابعة لتظهر له أفاق كثيرة للتواصل الثقافي والابداعي عربيا ودوليا من خلال هذا التواصل الانترنيتي الفعال .

:- هل من الممكن ان نقرأ شئ من كتاباتك ؟

جنون الصمت
................ 
أناشد سر الخلود
وحدي
أداعب شجني في
صمت الجنون
المعذب على راحة 
الذكريات 
أحمل نعشي...
**************

نعشي يشاكس نبضي 
المنسل مني 
لحيظة صدق مجروح
على جدار الاماني 
أبني / أهدم 
بقايا ملامح 
تشبهني / لا أشبهها
************ 
اي اشتياق يجتاحك 
ايها القلب المنسي 
في كف امرأة 
تشبه الريح ؟
أي جرح يخلد اسمك ؟
على خارطة مرآة
دموعها مطر 
يكسر قضبان الروح 
في غسق ليلي
معتق بصوت الــ آه 
أي دمع صامت يخترق
جنون الكلمات ؟
************
وحدك أيتها السريرة 
ترحلين بين أصابع 
زمن مدجج بالألم
توقعين ولادة أنثى بالأمس 
منسية ...

س 7 - هل ترى في السنوات القادمة بوادر نهضة شعرية ونقدية عربية حقيقية؟

هناك علاق قوية بين الشعر والنقد منذ الازل فإذا كان الشعر وسيلة تعبير فالتقد وسيلة تصحيح إن كان نقدا بناء وهادفا للتغيير الايجابي وقراءة الشكل والمضمون بشكل منطقي محايد , و ما اراه حاليا من تداعيات أبداعية في مختلف الواجهات لا يمكنني أن أسميه بنهضة لكنها تظل محاولات لايصال هذا الابداع للمتلقي , فمصطح نهضة يحتاج منا الكثير حتى نساهم فيه ونحتاج لتأثير حقيقي من قبل المبدع للجمهور الذي يعيش اليوم ثورات دموية قاتلة بسبب غياب هذه النهضة الفكرية للأسف .

 س 8 - هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية ..بمعنى آخر هل ترى شعرك يعبر عن الواقع العربي الحالي من تغيرات في المنطقة  ؟

المبدع كيفما كان يتأثر بما يروج حوله من أحداث ووقائع سواء على المستوى المحلي الذي يعيشه أو الوطني والعربي والدولي  أيضا لأن رسالته عامة لكل الخلق فهو يتأثر ويؤثر في نفس الوقت , وكل منا له طريقته في هذا التأثير من خلال عمليات التواصل المختلفة . 
وهناك العديد من الكتابات جاءت من رحم الثورات الحالية على سبيل المثال , كما جاءت كتابات عدة من داخل السجون فسميت بأدب السجون وتم الاعتراف بها مؤخرا كمادة خصبة تحكي معاناة مبدعيها في فترة ما من فترات حياتهم , وهذا التأثر والتأثير مرغوب من وجهة نظري بشكل كبير 


  س 9 - لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك ؟.

يمكنني تقسام مساري الادبي إلى ثلاث مراحل اساسية :
المرحلة الاولى يمكنني وضعها زمنيا في الفترة التي درست فيها بالثانوية والجامعة حيث تتلمذت على العديد من الاساتذة الافاضل شعرا وخلقا و اكتسبت بعض المهارات الابداعية من قبل بعض رواد الشعر المغربي على راسهم الدكتور محمد السرغيني الذي تشرفت بتقديم منه لأول ديوان شعري فردي لي تحت عنوان اغتراب الاقاحي .
المرحلة الثانية وهي مرحلة ما بعد الجامعة و مشاركتي للشاعرة القديرة سعاد الصباح العمل الشعري المسرحي فيتو على نون النسوة 
والمرحلة الثالثة هي مرحلة التوسع والاهتمام بجانب الترجمة بلغات متعددة بهدف الوصول لأكبر عدد من القراء عبر العالم .
و إن كانت هذه المراحل جميعا تدخل في إطارشامل  لمرحلة أعمق هي مرحلة البحث عن الذات المبدعة .

 

 س10 - ما الرسالة التي يجب علي الأدباء تقديمها للمجتمع في الوقت الراهن ؟

في الوقت الحالي يجب عل المبدعين أن يتحودوا أكثر من اي زمن سابق من أجل تهدئة الاوضاع التي تعيش بها بعض البلدان العربية  من فوضى عارمة باسم الثورات , فالصورة الحقيقية يجب ان تكون ثورة فكرية حضارية وليست ثورات تقطع فيها رقاب الاطفال والنساء و الشيوخ بشكل همجي تاتاري . 
نحتاج للاتحاد من أجل تمرير ثقافة المحبة والسلام  بدل نشر ثقافة الحقد والدمار .
 
 س 11 - ما هي مكانة المرأة في المجتمع العربي حاليا  ؟ وكيف ترى الإبداع النسوي؟.

المرأة أسلاميا كرمت بشكل لا تعرف قيمته حتى المرأة نفسها , لكن وضعها تدهور بشكل كبير مع طغيان الفكر الذكوري العربي الذي يعاني هوالأخر التخلف و التهميش من جهات أكبر لتتحول علاقته بالمرأة إلى علاقة نكاح من أجل الانجاب لا أقل ولا أكثر , الشيء الذي أحدث خللا كبيرة في طبيعة الخلق الذي يسوده الحب والاحترام والتفاهم بين الطرفين . 
أنا ما يطلق عليه بالادب النسائي فلست مع المصطلح إلا من خلال النعت للأنوثة المبدعة وليست من باب التفريق بين الادب الانساني ككل , وهو على كل حال بخير رغم كل ما يشوبه من مشاكل واتهامات . لأن هذه الاخيرة تعني أن هذا الادب يسير في طريقه الصحيح .

 س 12 - ماهي  القصيدة التي كتبتيها وتركت اثرا كبيرا للقراء؟

بصراحة ليست لدي فكرة عن القصيدة التي تركت الاثر الاكبر في القراء لأن الامر يخصهم هم من خلال قراءتهم لقصائدي وهذه العملية تكون بين القاريء وبين النص فقط لأننا لا نتوفر على وسيلة لمعرفة النصوص  الاكثر تأثيرا فيهم  , لكن ومن خلال مشاركتي في بعض المهرجانات وطنيا وعربيا لاحظت تفاعل المستمعين لنص شعري بشكل خاص  تحت عنوان : لكل هذا الألم أرفض كينونتي
في الما بين

وجدتك تتنفسين الآهات

ترحلين من رحم أمي

في عوالم الغضب

الموشوم بلغة الاحتضار

تتلذذين جرحي العتيق

في صمت راحته النسيان

يسحقني هذا الانتظار

يجعلني أغرق في اليم

وحدي

أشدو زغاريدي المؤجلة

لعشق مضمخ بالوفاء

ساعة الجحود

تبرأت مني

من عالم الأحلام

من هذا الكون

غريب هو الصدق

ملعون هو الصبر

في زمن الغدر

المقنع بالعسل

المتيم بالخطيئة

قتلت لحيظة الفرح

بأياد شبيهة بيدي

يدي بريئة مني

من ألمي

أرفض كينونتي

ساعة الإقصاء

أتحول ..أتيه

أتمرد

داخل هذا القفص

أنقش الحناء فويق الورق

المبعثر على الجدران

ألهو بالألم

أنسى ما تبقى مني

أداعب جرحي

لأرسم وجها يشبهني

كثيرا يشبهني 


 س 13 - مشروعك المستقبلي - كيف تحلمي بة - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقة ؟

أعتقد أنه من سمات الشخص الناجح أن يكون حاملا لمشروع ما ويهدف إلى تحقيقه  من خلال العمل على ترسيخه على أرض الواقع فلا يظل مجرد حلم أو خيال , وهذا ما فعلته  حاليا من خلال  مشروعي القومي : الموسوعة الكبرى للشعراء العرب , هذا الكتاب البيبلوغيارفي الشعري الذي ضم في جزايه الاول والثاني 1500 شاعر وشاعرة من عالمنا العربي والذين عاشوا مابين سنوات 1956 و2006 ممن يكتب الشعر باللغة العربية الفصيحة وبأشكاله الثلاث : القصيدة العمودية , القصيدة التفعيلية وقصيدة النثر .
وتوليت طباعة الجزء الثالث والأخير في عام 2015 وشمل 2000 من الشعراء العرب وعلى نفقتي الخاصة وبفضل الله تمكنت من تحقيق هذا المنجز الأدبي الذي ينافس المنجزات الدولية وحققت حلمي وطموحي وكنت أول امرأة في العالم العربي تشتغل على منجز وبهذا الحجم 
المجلد الذي تجاوز وزنه الثلاثة كيلوغرامات و600 غرام وتم طباعتة في عدد محدود هو 120 نسخة عام 2016 م . 


س 14 - هل تم  تلحين او غناء اى نص لحضرتك؟
نعم هناك كلمات تم تأديتها من قبل مطرب تونسي وأخرى لمطربين مغاربة لكن باللهجة المغربية
هل موجدين علي الفيس ؟
نعم متواجدة على صفحات المطربين الذين قاموا بغنائها .
عز الدين خلفة أغنية راني نبغيك.
كلمات : فاطمة بوهراكة ألحان : عبد القهار الحجاري غناء : عز الدين خلفة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توزيع / بسام يعقوبي
 www.fatimabouhraka.com htt...
youtube.com
http://www.youtube.com/watch?v=WEK6OOfYGEs&feature=youtu.be

كلمات أغنية راني نبغيك / إني أحبك باللغة العربية الفصحى
.................................................................
أوف من شوقي وغرامي 
خلاني نهيم به ويزيد جنوني 
اوف منو ومن عيونو 
اللي بلاني بها وكواني
.
.
عيونو قالت لي فصمت كبير
راني نبغيك وعليك نغير
وصمتي أنا أكبر بكثير
قلبي عندو راه أسير
نحلم به نهار وليل 
خلا روحي هايمة 
وخلا قلبي عليل 
راني نبغيك وعليك نغير
وصمتي أنا أكبر بكثير
هو حبي بعمري نفديه 
يطلب لي حياتي نعطيه
و أنا يا ناس نحس بيه
وبقلبو ينبض ليا ماشي ليه
راني نبغيك وعليك نغير
وصمتي انا اكبر بكثير 
صحابي كلهم لاموني عليه 
ما فهموني باللي نبغيه 
هو عمري وحياتي وجنوني 
راني نبغيك وعليك نغير
عيونو قالت لي فصمت كبير
علاش نسمعو لكلام لغير؟ 
وصمت أنا أكبر بكثير .


وأغنية دموع الليل لمحمد بوغازي 
https://www.youtube.com/watch?v=F0GNOfPOFgk
و أغنية أشنو ذنبي لياسين الادريسي 
https://www.youtube.com/watch?v=ROYoIuzCfVk
واغنية بلاني قلبي لسماح حروشة 
https://www.youtube.com/watch?v=XSQ-sDS0MpY


س 15 - هل من تكريمات لحضرتك - وكذلك هل تم ترجمة نصوص لك  للغات اخرى  ؟
 كرمت من عدة جمعيات داخل وخارج الوطن منها : - الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني يناير 2010 بمصر - 
 جامعة المبدعين المغاربة بفاس المغربية في أكتوبر 2011م . - 
تم تكريمي بالجزائر الشقيقة تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بمهرجان قسنطينة النسوي في أكتوبر 2012
 - وزارة الثقافة أقليم كردستان العراق يونيو 2016 م 
-  جمعية جوج خوت للفن والتنمية بتاريخ 23يوليوز 2016 م
.
نعم هناك ترجمات كثيرة لنصوصي لعدة لغات هي الفرنسية والانجليزية والاسبانية والتركية والعبرية والكردية 

:- هل من الممكن ان نقرأ شيئا من كتاباتك ؟

نبض البوح 
............
بوح يعانق النبض
لحيظة الصمت 
يشاكس ما تبقى من ملامح 
غجرية 
راقصت وجع أمل منسل  
من أصابع الزمن ..
يحاكي صبر أيوب ذات 
غسق 
منسدل على قلب مجروح
يعزف على وتر التوجعات 
بقايا الشظايا 
المرصعة على جدران 
الخطايا ...
****************

شلالات الهوى 
تعانق 
قديسة حب راكعة 
للبياض 
للعذاب ..
تحمل سبحة النطق 
في صمت ....
****************

كفك يشبه الحريق 
أصابع الهوى تشاكس البوح في
كف يشبه الحريق
يداعب ملامح غد مسافر عبر 
خلايا جسد مدجج بصوت 
أمس 
متعب بأنين ذكريات 
تعزف سمفونية وجع 
راقص نزيف قلب على 
ستائر أمل 
منسي لحيظة حب 
منقوش على جدار 
صمت 
عانق جنون كلمات 
مضمخة بلغة العناد 
تشكل ثورة ولـــــه 
بعيون سابحة في بحر 
الوجد 
في رئة العشق كان التنفس 
شهيقا ضاربا في
الاحداق ...
يتهجى أبجدية الحرف 
الحب 
على شاطئ نبض 
مبحوح 
يشدو ترنيمة كف 
يداعب كف الهوى 
يبعثر ما تبقى من 
ملامحه الغجرية على 
كــــف  يشبه الحريق

  س 16- واخيرا  ما الكلمة التي تحبي قولهاا في ختام هذة المقابلة ؟

أشكركم الاديب المصري الاستاذ صابر حجازي على إجراء هذا اللقاء الذي أتمنى أن يكون إيجابيا ومثمرا لتواصل أعمق واكبر و أرجو الأمن والسلام لأبناء أمتنا العربية والاسلامية فما نراه بقنواتنا الفضائية يجعل القلب في حالة حداد , ويجب علينا كشعوب عربية مسكلة أن تكون أكثر حيطة مما يقدم لنا من معلومات عبر النت أو غيره من وسائل الاتصال حتى لا نكون ضحية مخططات يشتغل عليها الحاقدون منذ من طويل .


————
*
الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي

http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 
- نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية
–عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة