الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إسرائيل تشيّد جدارا ارتفاعه 30 مترا على الحدود مع الأردن
إسرائيل تشيّد جدارا ارتفاعه 30 مترا على الحدود مع الأردن

القدس المحتلة-الوسط اليوم:

جدار ارتفاعه 30 مترا على طول 5 كيلومترات: إسرائيل تبني جدارا ضخما على الحدود مع الأردن من أجل حماية مطار مقرر بناؤه بمحاذاة الحدود مع الأردن في صحراء العربة في الجنوب . ومن المتوقع أن تنتهي عمليات التشييد التي وصلت تكاليفها إلى 85 مليون دولار، في الأشهر القريبة.

 

وقالت وزارة الجيش الاسرائيلي التي تشرف على بناء الجدار إنه سيشمل مزايا طورت خصيصا لحماية المطار وسيستند إلى عشرات العواميد ليبلغ ارتفاع 30 مترا. وكانت الجهة المنفذة للمشروع ي وزارة الدفاع قد أخلت عشرات الألغام في المنطقة على طول 13 كيلومترا.

وقال وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان في حديثه عن الجدار "إننا نعزز أمننا على الحدود في وجه تحديات قائمة ومستقبلية. العائق الذي نقيمه في الجنوب يثبت إبداعنا وقدرتنا على بناء منظومة دفاعية قوية".

إلا أن القرار على بناء الجدار لم يتخذ فقط من باب حماية المطار الذي سيبنى في المنطقة، إنما يأتي في إطار استراتيجية دفاعية وضعها رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في محورها الدفاع عن إسرائيل عبر بناء جدران على حدودها. فإضافة إلى هذا الجدار، تقوم إسرائيل ببناء جدار على طول 15 كيلومترا على الحدود مع مصر، وكذلك تبني جدارا على الحدود مع لبنان.