الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاستثمار الأجنبي الأكبر في تاريخ اقتصاد الاحتلال :شركة 'Intel ' الأميركية تستثمر 10مليار دولار في 'كريات غات'
 الاستثمار الأجنبي الأكبر في تاريخ اقتصاد الاحتلال :شركة 'Intel ' الأميركية تستثمر 10مليار دولار في 'كريات غات'

أبلغ مسؤولو شركة “إنتل” الأميركية العملاقة، المتخصصة في رقاقات ومعالجات الكمبيوتر، الحكومة الإسرائيلية، أمس الاثنين، بقرار نهائي للشركة بناء مصنع جديد في مدينة “كريات غات” بقيمة 10 مليار دولار، ليصبح أكبر استثمار لشركة أجنبية في الاقتصاد الإسرائيلي.

وقال مسؤولو إنتل العالمية إنهم فضلوا إسرائيل على إيرلندا وسنغافورة اللاتين تنافستا مع إسرائيل على الاستثمار القادم للشركة العالمية. بالمقابل، ستمنح الدولة إنتل نحو 3 مليار شيكل لقاء الاستثمار.

وتنوي إنتل في المرحلة الأولى استثمار 2 مليار دولار لإقامة مصنع حديث، الأول من نوعه في إسرائيل، وسيكون معدا لصناعة رقاقات للهواتف الحواسيب النقالة. وحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، سيبنى المصنع على مساحة 370 دنما، وسيستوعب نحو 1000 عامل جديد في السنوات القريبة.

يذكر أن الشركة التي تملك مصانع في إسرائيل في الراهن، تعد مصدر رزق رئيسا لمدينة كريات غات ومحيطها.

وقال وزير الاقتصاد الاسرائيلي موشيه كحلون، عن الاستثمار: “يدور الحديث عن الاستثمار الأكبر في تاريخ دولة إسرائيل.. إنه يدل على الثقة العالية لواحدة من أهم الشركات العالمية بالاقتصاد الإسرائيلي”.

وقال وزير الصناعة، إيلي كوهين، إن إنتل أصبحت مساهمة كبرى في مجال البحث والتطوير المتقدم في إسرائيل، مشيرا إلى أن نحو 320 شركة أجنبية تعمل اليوم في إسرائيل وتساهم في دفع الابتكار والتصدير الإسرائيلي.