الثلاثاء 21/10/1440 هـ الموافق 25/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نتنياهو يتعهد بضم أجزاء من الضفة للسيادة الإسرائيلية
 نتنياهو يتعهد بضم أجزاء من الضفة للسيادة الإسرائيلية

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، بضم أجزاء من الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة في حال أصبح رئيسًا للحكومة المقبلة.

وأوضح نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 العبرية، ضمن موجة مفتوحة تجريها القنوات العبرية مع المرشحين للانتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل، أنه يدرس فعليًا ضم تلك الأجزاء التي تشمل الكتل والمستوطنات لتصبح جزءًا من السيادة الإسرائيلية.

وأكد على أنه لن يسمح بترك المستوطنات لصالح أي طرف كان، حتى ولو كان ذلك ضمن خطة السلام الأميركية. مشيرا إلى أن ذلك لم يعد سرًا يخفيه.

وشدد على أنه سيعمل على إخلاء قرية الخان الأحمر قريبا، ولكن ربما ذلك لن يكون قبل الانتخابات.

وبينما قال صحافيون إسرائيليون عبر تويتر، إن "ذلك مجرد دعاية انتخابية، ولن يفعل ما يقوله كما كان في السنوات السابقة". نقلت القناة 13 العبرية نقلاً عن مصادر مقربة من نتنياهو قولها: إنه "فعلا بات يدرس ذلك، وأصبح أكثر انفتاحًا نحو هذه الفكرة، بعد أن كان يعارضها سابقًا".

وبحسب المصادر، فإن الاعتراف الأميركي بالسيادة على الجولان منح نتنياهو دفعة أخرى لدراسة ضم أجزاء من الضفة أو تطبيق السيادة على الكتل وبعض المستوطنات.

وأشارت إلى أنه في حال تم تشكيل حكومة يمينية ضيقة بعد الانتخابات، فإن هذا السيناريو سوف يصبح أكثر واقعية، وأن احتمال حدوث ذلك سيزداد بشكل كبير، ونتنياهو يأمل في دعم أميركي لهذه الخطوة.