الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صحفي اسرائيلي :إصابة ترامب بكورونا، منعت إسرائيل من التطبيع مع 5 دول عربية
صحفي اسرائيلي :إصابة ترامب بكورونا، منعت إسرائيل من التطبيع مع 5 دول عربية

منعت إصابة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكورونا، إبرام اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل وخمس دول عربية، بحسب ما كشف عنه صحافي إسرائيلي يميني.

وجاء في مقال كتبه عميت سيغال، مراسل القناة الثانية عشرة في التلفزيون الإسرائيلي،

يبدو أن رئيس الحكومة الإسرائيلية اليميني بنيامين نتنياهو، كان يُفضل أن يُصاب هو بكورونا، بدلا من ترامب"، مشيرا إلى أن نتنياهو، لخّص رأيه بإصابة ترامب بكورونا بكلمة واحدة، وهي "كارثة ومصيبة" بالنسبة لإسرائيل.

وحول السبب قال سيغال، في المقال الذي نُشر في مُلحق صحيفة "يديعوت أحرونوت"،

في عددها الصادر الجمعة، لأن "مرض ترامب أحبط 'مفاجأة أكتوبر'" على حد وصفه، وهي "سلسلة دراماتيكية وسريعة، من اتفاقيات السلام بين إسرائيل وخمس دول عربية"، كان من المفترض أن تخرج إلى حيز التنفيذ، لولا مرض ترامب.

مؤكدا أن واحدة من هذه الدول على الأقل، "تعتبر مفاجأة صادمة". ولم يأت سيغال على ذكر هذه الدول. 

ورأى سيغال أن نتنياهو أهمل تفشي كورونا في إسرائيل، وركّز جهوده على المسار الدبلوماسي الذي تقوده واشنطن، للتوفيق بين إسرائيل ودول عربية،

ظنا منه بأن اتفاقه مع دول عربية أخرى، سيُغطي على فشله في كورونا، لكن مرض ترامب دمّر المخططات.

وأشار سيغال إلى أن نتنياهو يُشبه ليفي إشكول، ثالث رئيس حكومة في إسرائيل، ما بين السنوات 1963 و1969، الذي "فضّل أن يكون الجفاف داخل إسرائيل، على أن يكون في الولايات المتحدة". 

وتابع، "لذلك فإن انخفاض نسبة الإصابة بكورونا في إسرائيل بعد مرض ترامب، أصبح أمرا بالغ الأهمية لنتنياهو، لأن فشله بكورونا في إسرائيل، لن يُغطيه أي شيء، وسيصبح واضحا للعيان".