الإثنين 17/7/1442 هـ الموافق 01/03/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية
أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية

 تتعارض الكثير من المواد الغذائية، مع الأدوية مسببة بعض النتائج السلبية، ويحدث ذلك عندما يعترض نوع غذاء معين مع أثر الدواء على الجسم، لينتج عن ذلك عدم امتصاص أو استفادة الجسم من غذاء معين.

ويعمل  الطعام على امتصاص الدواء فمثلا يقل امتصاص دواء “Fosamax”المستخدم لعلاج ترقق العظام، عند تناوله مع العصير او القهوة بنسبة 60% ولا يمتص إذا تم تناوله بعد ساعتين من الأكل وكذلك دواء “Lanoxin” المستعمل لتنظيم ضربات القلب فيجب أن يؤخذ قبل أو بعد 3 ساعات من تناول الطعام، بحسب موقع “طب ويب”.

ومن جهته، شارك الاختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي الدكتور علي الزيدي، قائمة بأبرز الأطعمة تعارضا مع تناول الدواء.

الموز يوصي بعدم تناول الموز عند اخذ أدوية الضغط (كابتوبريل ،مثبطات ACEأو الإنجيوتنسين) لأن الموز يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم والإفراط من هذه الأطعمة يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم فيسبب اضطرابات قلبية.

الليمون ينصح بعدم الليمون إذا كنت تأخذ أدوية السعال التي تتضمن على الديكستروميثوفان، حيث أن الليمون يفسد تلك الأدوية وربما يؤدي آثار جانبية مثل الهلوسة أو النعاس.

القهوة يعاني الكثير من الأشخاص من مرض الربو، لذا يلجأ البعض إلى تناول موسعات الشعب الهوائية والتي قد تترتب عن هذه الأدوية آثار جانبية مثل زيادة الخفقان والعصبية وهي أعراض تزداد بشدة مع تناول القهوة .

الحليب عليك تجنب الحليب إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية، لأن أدوية سيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب أن تؤخذ مع كوب من الماء قبل ساعة من وجبة الطعام أو بعد ساعتين من الأكل وشرب الحليب قد يفسد مفعولها.

الخضروات الورقية وإذا كنت تأخذ مضادات تخثر فعند أخذ أدوية مضادة للتخثر مثل الوافارين قد تؤدي إلى تجلط الدم نظرا لاحتوائها على نسب عالية من فيتامينK.