الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
رجيم فرنسي يفقدك 10 كيلوغرامات خلال أسبوعين
رجيم فرنسي يفقدك 10 كيلوغرامات خلال أسبوعين

 تبتعد غالبية اختصاصيي التغذية عن أنواع الرجيم السريع أو الحميات الغذائية القاسية، وتميل إلى تلك التي تؤمن خسارة الوزن على مدى طويل من أجل الحفاظ على الوزن المفقود في ما بعد. ولكن، قد يرغب كثيرون في خسارة أوزانهم في وقت ليس بطويل منعاً للملل.

وفي جديد الحميات، حمية "تونون" الفرنسية التي تعتمد على خطة تغذية تحتوي كمية كبيرة من البروتين. لكنْ هناك شكوك في جدواها وآثارها السلبية. ما هو هذا الرجيم وما هي إيجابياته وسلبياته؟ الجواب في الآتي بحسب موقع DW الألماني:

رجيم تونون

هو رجيم مكثف لفقدان الوزن ينبغي النظر إليه بعين الريبة إلى حد ما. ويجري الزعم بأنَّ نظام تونون الغذائي ابتكره أحد رجال الطب في مستشفى جامعي ببلدة "تونون لو بان" بشرقي فرنسا، ومن هنا جاءت التسمية بحمية "تونون". وفيما عدا تقارير وسائل الإعلام التي تشارك في نقل الضجة أو "الفرقعة" حول ذلك النظام الغذائي، لا يمكن العثور، حتى الثلث الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري، على مصدر يذكر القصة بالتفصيل.

ويعتمد رجيم تونون على نظام غذائي صارم، منخفض السعرات لمدة 14 يوماً، مع وعد بالنجاح في إنقاص الوزن حتى 10 كيلوغرامات خلال تلك المدة، بشرط الالتزام بالقواعد الصارمة للنظام.

 

ما هي الأطعمة المسموحة في رجيم تونون؟

خلال الأيام السبعة الأولى لهذا الرجيم تكون التغذية ثلاث مرات يومياً: عند الصباح والظهر والمساء.

في الصباح يشرب متبع الرجيم غالباً الشاي والقهوة كيفما يحب في اليوم الأول. وفي اليوم الثاني يفعل ذلك أيضاً بدون حليب، وهكذا، وفي اليوم الخامس بجانب الشاي والقهوة يشرب عصير ليمون مع جزر مبشور. وفي اليوم السادس يتناول قطعة خبز مع الشاي والقهوة، وفي اليوم السابع يشرب مع القهوة الشاي بالليمون ومشروبات أعشاب.

وبالنسبة لطعام الظهيرة فيتناول في أول يوم بيضتين مسلوقتين ومعهما سلطة خضراء وطماطم كيفما يحب ولكن بدون زيت. وفي الأيام التالية يتناول بالتناوب مع البيض شرائح لحم "ستيك" وكذلك قطع السمك وجبن "غرويار" الفرنسي والحساء كيفما يحب.

أما طعام المساء، ففي اليوم الأول يكون عبارة عن شريحة لحم "ستيك" كبيرة مشوية أو ثلاث قطع صغيرة من الكفتة مع السلطة وزيت الزيتون أو عصير الليمون والكرفس حسب الرغبة. وفي اليوم الثاني والثالث يكون العشاء أيضاً شرائح لحم وسلطة خضراء حسب الرغبة، وفي اليوم الرابع يكون العشاء فواكه حسب الرغبة وزبادي طبيعياً. وهكذا في اليوم السابع يتناول المرء ما يحلو له. وفي الأسبوع التالي يجري تكرار ما تمَّ فعله في الأسبوع الأول.

 

مخاطر رجيم تونون

تأتي بعد ذلك مرحلة ثبات النظام الغذائي، بحيث يكون الهدف هو:

أن يبلغ مقدار ما تأخذه المرأة من سعرات حرارية هو 1200 سعرة في اليوم تزيد إلى 1500 في حالة الجوع. أما بالنسبة للرجل فيكون ما يحصل عليه في اليوم هو 1500 سعرة تنخفض إلى 1200 في حالة الشبع.

ومن هنا يمكن أن يكون لرجيم تونون آثار جانبية خطيرة، مثل التعب الشديد والصداع وحتى ما يعرف بـ"تأثير اليويو"، أي فقدان الوزن بسرعة ثم عودته للزيادة بسرعة أيضاً. فمجرد تقليل السعرات الحرارية بمقدار 600 حتى 800 سعرة في اليوم أمر يسبب الحيرة، فمثلاً المرأة البالغة التي تزن 60 كيلوغراماً وتكاد لا تمارس نشاطاً تستهلك حوالي 1800 سعرة حرارية في اليوم لمجرد "أداء وظيفتها"، حسبما نقل موقع "غوفيمينين" عن جمعية التغذية الألمانية.

في الواقع هناك معايير لتحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص في اليوم الواحد، وذلك وفقاً لسنه وطوله والمجهود الذي يقوم به وحالته الصحية وكذلك جنسه. فللحفاظ على الوزن يحتاج الرجل مثلاً في المتوسط إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم، أما المرأة فتحتاج إلى 2000 سعرة. 

رجيم "تونون" لا يصلح للأطفال ولا للنساء الحوامل ولا لكبار السن أو من لديه أمعاء ضعيفة.

ولا بد من استشارة الطبيب أو خبير تغذية قبل البداية في القيام برجيم تونون، الذي يعد بنقص كبير وسريع في الوزن لمن لديهم مناسبات معينة، مثل من يريد إنقاص وزنه قبل حفل الزواج أو قبل حضور مناسبة بعينها.

رغم ذلك، فإن هذا الرجيم وببساطة قد يكون غير ممتعٍ، نظراً لما يتضمنه من نظام غذائي صارم ومقيّد بشدّة.