الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الإفراج عن 3.5 مليار دولار من الأموال الإيرانية المحجوزة
الإفراج عن 3.5 مليار دولار من الأموال الإيرانية المحجوزة

 لارا احمد

 أعلن مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري عن توصل طهران لاتفاق جديد مع أحد الدول الغربية للإفراج قريباً عن جزء من الأصول الإيرانية المحجوزة هناك.

 

 

 وكان مساعد الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية قد رافق الوفد الإيراني الرسمي في المفاوضات النووية في النمسا الأسبوع الماضي حيث أجرى هناك محادثات مع عدد من مسؤولي الشؤون الاقتصادية والبنكية.

 

وقال الصفري في تصريح لوكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الايرانية: لقد تم أخيراً الإفراج عن 3.5 مليار دولار من هذه المستحقات.

 

وأضاف: هنالك أرقام أعلى في دول أخرى حيث يتم التفاوض بشأنها الآن ووصلت إلى نتائج جيدة، وخلال الزيارة التي تمت إلى أوروبا وكانت لنا محادثات مع إحدى الدول لتكون لنا عمليات إفراج (عن المستحقات) جيدة في القريب العاجل، ولكن لا يمكنني الإعلان عن الرقم. 

وتابع المسؤول الإيراني أنه سيتم تخصيص جزء من الأموال الإضافية التي سيقع صرفها لاحقاً إلى حلفاء طهران في المنطقة. 

وتتحفظ عدد من الدول على الأصول الإيرانية لديها خوفاً من أي عقوبات أمريكية محتملة في ظل الاتهامات التي توجه لنظام الملالي بالعمل على زعزعة استقرار الشرق الأوساط وتمويل أذرعه العسكرية في المنطقة على غرار جماعة الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان وحماس في غزة. 

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس قد صرحت في ختام اجتماع مجموعة السبع أن المفاوضات النووية في فيينا "تمثل الفرصة الأخيرة أمام إيران للمجيء إلى طاولة المفاوضات مع حل جدي لهذه المشكلة". وأضافت أنه "لا يزال هناك وقت لإيران كي تأتي وتقبل هذا الاتفاق".