الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الدولار يصعد لأعلى مستوياته في 20 عاماً
الدولار يصعد لأعلى مستوياته في 20 عاماً

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في 20 عاما اليوم الاثنين إذ عزز مزيج من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وعمليات الإغلاق في الصين جاذبية الدولار كملاذ آمن.

ومقابل سلة من العملات الرئيسية، تجاوز مؤشر الدولار 104.19 للمرة الأولى منذ يوليو تموز 2002 مواصلا ارتفاعه بنسبة تسعة بالمئة هذا العام.

كان ارتفاع الدولار مدعوما بصعود لا هوادة فيه لعوائد سندات الخزانة الأمريكية. واليوم الإثنين، بلغت العائدات على السندات القياسية لأجل عشر سنوات 3.18 بالمئة للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2018. وارتفعت إلى المثلين خلال الشهرين الماضيين.

وسرعة دورة رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة الأمريكية أعلى بكثير مقارنة بنظيريه، بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي.

وتتوقع أسواق المال أن ترفع الولايات المتحدة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس أخرى خلال الفترة المتبقية من العام، مما يرفع أسعار الفائدة القياسية إلى ما يقرب من 3 بالمئة.

وتراجع الدولار الأسترالي الحساس للنمو واحدا بالمئة إلى 0.6999 دولار، وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط. وبلغ الجنيه الإسترليني والدولار النيوزيلندي أدنى مستوياتهما في 22 شهرا، في حين لم يسجل اليورو والين ارتفاعا يذكر عن منخفضات كبيرة بلغاها في الآونة الأخيرة.

وتراجعت العملات المشفرة متأثرة بالاندفاع بعيدا عن الأصول الخطرة، وكانت بتكوين قريبة من أدنى مستوياتها لهذا العام عند 33500 دولار بينما سجلت عملة إيثر، التي هبطت أربعة بالمئة أمس الأحد، 2440 دولارا.