الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاخبار المضللة وانتشارها السريع....ليث السعد
الاخبار المضللة وانتشارها السريع....ليث السعد

نعيش في ظل عصر ما بعد الحداثة وانتشار الهوس الإلكتروني وهي ظاهرة رقمية غريبة  أي أنك في سبيل ركوب الترند قد تكون مضطر لفعل أي شيء تضحي بخصوصية حياتك الشخصية أوخلق تمثيليات مزيفة كل ذلك لتحقيق إستعطاف إلكتروني أومن أجل ركوب الترند لا أكثر. 

لكن اسوء من هذا كله هوا نشر الاخبار الكاذبة أو المضللة كلها في سبيل الحصول على بعض التفاعل الالكتروني 

‫ولا يشمل مصطلح "الأخبار المزيفة" السرد السياسي فقط، ولكنه يشمل أيضًا مجموعةً من القضايا الأخرى، مثل نشر أخبار مزيفة عن الأحوال الصحية للمشاهير، أو حتى بث شائعات عن وفاتهم، إضافةً إلى نشر الأخبار الكاذبة التي يمكن أن تثير توترات عرقية تؤدي بدورها إلى تزايُد حدة العنف بين المجتمعات المختلفة، ‬ وعادة ما يتزامن نشر هذه الأخبار مع أهم الأحداث الرائجة في العالم.

‫كما تشكل مواقع التواصل الاجتماعي الخصبة المثالية لنشر الاخبار المضللة أو الزائفة حيث تواجه مواقع التواصل صعوبة في كشف الاخبار الزائفة بسب تحايل الحسابات الزائفة في نشر المعلومات المضللة حيث تعتمد الحسابات المضللة حيلة تشفير الاخبار وهي حيلة اضافة بعض الرموز والكلمات الى الخبر الزائف المراد نشره حيث اصبحت حيلة التشفير سائدة بشكل كبير مما يسبب صعوبة كبيرة في كشف الاخبار الزائفة.

 وتقدر فيسبوك أن نحو 5 في المئة من جميع المستخدمين النشطين الذين يبلغ عددهم 2.89 مليار مستخدم حاليًا على المنصة هم حسابات مزيفة وتنشر الاخبار المضللة 

وفي الواقع، يبدو أن الانتشار الواسع للأخبار والحسابات المضللة قد تحول إلى ظاهرة ليس لها حدود، تنطوي على جملة من النظريات والقليل من الثوابت، ناهيك عن أن تأثيرها لم يُدرس بشكل معمق إلى حد الآن. 

حيث تشير الكثير من الدراسات أن الأخبار الكاذبة تنتشر بشكل أسرع وتصل إلى أكبر عدد من الأشخاص مقارنة بالأخبار الحقيقية.

وفي عصر ما بعد الحقيقة، تلعب النفس البشرية والانحيازات المعرفية لدى بعض الأشخاص دورا حاسما في نشر الأخبار الزائفة. ويعزى ذلك أساسا لمجموعة من الانحيازات الغريزية التي تؤثر علينا بطريقة لا واعية، عندما نقوم بمعالجة المعلومة التي تجعلنا نختار ما يدعم مخططاتنا العقلية. وهو ما تمكنت هذه الأبحاث من إثباته مرة أخرى. 

إلى جانب ذلك، يشير الباحثون إلى أن "العقل البشري يفضل المعلومة التي تبدو مألوفة ولا تتناقض مع أفكاره المسبقة". وتلتصق المعلومات المضللة التي يتلقاها الأفراد بشتى الطرق سريعًا بأذهانهم وعقولهم حين تكون متوافقة مع اقتناعاتهم السابقة ومعتقداتهم السياسية أو الدينية أو المجتمعية أو الشخصية، ولعل السبب الرئيسي وراء ذلك أن القبول بتلك المعلومات المريحة التي تشبه ما نعتنقه يُعدّ أسهل كثيرًا وأقل كلفةً من رفضها أو بذل الجهد في سبيل البحث لمعرفة الحقيقة المجرّدة المتعلقة بها دون أي انحياز.

وبلغت الاخبار المضللة ذروتها خلال فترة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لسنتي 2012 و2016. كما انتشرت الاخبار المضللة بشكل كبيرفي موقع تويتر تزامنا مع السنة التي انتُخب فيها ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية. كما أدى ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، خلال سنة 2014، إلى انفجار ظاهرة الأخبار الزائفة ولو بصفة جزئية، التي تم تداولها بكثرة على موقع تويتر".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، اتهم فيسبوك وتويتر، يوليو الماضي، بعدم التحرّك لوقف نشر المعلومات المضلّلة حول لقاحات كوفيد و"قتل الناس"، وحضّ الشبكة الاجتماعية الأكبر على بذل المزيد من الجهد بهذا الخصوص.