الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
برلين تناقش كيفية التعامل مع "الوزراء المتطرفين" في حكومة نتنياهو
برلين تناقش كيفية التعامل مع

 تناقش الحكومة الألمانية ما إذا كان سيتم عقد اجتماعات بين الوزراء الألمان و "الوزراء من اليمين المتطرف" الأعضاء في الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها في إسرائيل وكيفية القيام بذلك. هذا ما أوردته مجلة "شبيغل" هذا الأسبوع نقلاً عن مصادر في التحالف.

وفقًا للتقارير ، هناك الاجتماعات الثنائية المنتظمة بين حكومتي إسرائيل وألمانيا ، والتي أسستها المستشارة السابقة أنجيلا ميركل في عام 2008 ، كجزء من إقامة "علاقة خاصة" بين البلدين. هذه اجتماعات وزارية تعقدها الحكومة الألمانية فقط مع عدد قليل من البلدان المختارة ، مثل بولندا أو فرنسا ، والتي من المفترض أن تعقد سنة في ألمانيا وسنة في إسرائيل ، بالتناوب. وعقدت الاجتماعات بترتيب نسبي في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك خلال السنوات السابقة من ولاية بنيامين نتنياهو كرئيس للوزراء ، لكن توقفت بسبب وباء كورونا.

وتحت عنوان "الأصدقاء الراديكاليون" ، ذكرت الأسبوعية الألمانية أن "برلين تكافح مرة أخرى للتعامل مع الحكومة اليمينية بقيادة بنيامين نتنياهو". يقول التقرير هذه المرة ، "هناك يمينيون متطرفون في الحكومة الإسرائيلية ، والسؤال هو هل يمكن تجاهل ذلك. إلى أي مدى تذهب مسؤولية ألمانيا التاريخية عن أمن إسرائيل ، في مواجهة اليمين المتطرف في الائتلاف في تل ابيب؟ "، تتساءل المجلة.

وبحسب المجلة الأسبوعية ، في حالة عقد اجتماعات ثنائية ، ستواجه وزارة المالية الألمانية ووزارة الداخلية معضلة شديدة ، بسبب نظيرتيهما الإسرائيليتين ، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ("داعم كبير لمشروع الاستيطان") ووزير الأمن الداخلي إيتمار بن جبير ("الذي يواصل حزبه فكر الحاخام مئير كهانا"). في الوضع الطبيعي ، تقول المجلة الأسبوعية أن كلاهما سيكونان "شخصًان غير مرغوب بهما" في ألمانيا، و لن يكونا جزءًا من المشاورات الحكومية الدولية ، وقد لا يأتيان إلى ألمانيا.