الخميس 7/6/1442 هـ الموافق 21/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الجامعة العربية الامريكية تعقد ورشتي عمل لموظفيها حول مهارات التواصل الالكتروني والاجتماعي والإكسل

جنين-الوسط اليوم
عقد مكتب نائب رئيس الجامعة العربية الامريكية لشؤون التخطيط والتطوير ورشتي عمل لموظفي الجامعة حول مهارات التواصل الالكتروني والاجتماعي، واستخدام برنامج الإكسل.

وافتتح الورشة الأولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير الاستاذ الدكتور حسن حنايشة، بالتأكيد على ان هذه الورش تأتي ضمن خطة إستراتيجية للنهوض بالجامعة أكاديميا وإداريا وبحثيا، وأشار الى ان الهدف منها هو تطوير أداء موظفي الجامعة الإداريين.

كما تحدث الاستاذ الدكتور حنايشة في الجزء الاول من الورشة الأولى حول الآليات الصحيحة لاستخدامات البريد الالكتروني في العمل بطريقة مهنية تحقق الأهداف المطلوبة منها، ومزايا هذه الاستخدامات، والأخطاء الشائعة التي يقع فيها مستخدميه.

أما في الجزء الثاني من الورشة فقد استعرض رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة الدكتور خالد ربايعة، أجيال تطبيقات الانترنت (الويب)، موضحا ان الجيل الاول يكون فيه المستخدم هو متصفح لمحتوى تم وضعه من خلال جهة مركزية تتحكم به (منتج محتوى – مستهلك)، وان التفاعل يكون فيه محدودا جدا، بعكس الجيل الثاني الذي لا يوجد فيه منتج مركزي للمحتوى بل يتم إنتاج المحتوى بشكل تفاعلي من قبل المستخدمين كما يحدث في  الوكيبيديا، والفيس بوك، والمدونات، والمنتديات، وبين ان الجيل الثالث والذي نحن على أبوابه يتمثل في الويب الذكي الذي سيكون لديه القدرة على استنباط المعنى وربط المعلومات ببعض.

وبين ان مصادر القوة  في تطبيقات الانترنت تكمن في قوة المعلومة لأنه مصدر لا متناهي للمعلومات، وقوة للاتصال لأنه كلما زادت عمليات اتصال الإنسان زاد تأثيره، وقوة الحوسبة حيث تعمل تقنيات المعلومات على زيادة قدرات الإنسان على القيام بالعمليات الحسابية المعقدة، وأشار الى ان شبكات او مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها أي قيمة بدون وجود جماهير لان المحتوى يضاف من قبل المشتركين الذين يتزايد عددهم بشكل مطرد، وكلما زاد عددهم زاد التأثير والقيمة والدقة وأصبحت هناك تطبيقات غنية تفاعلية.

وقدمت الورشة الثانية، المحاضرة في كلية العلوم الادارية والمالية الأستاذة رشا عبادي، واستعرضت فيها استخدامات برنامج الإكسل المتعددة بطريقة فعالة للاستفادة منها حسب اختصاصات العمل، وركزت على آلية إعداد الجداول واستخدام المعادلات المختلفة.

وكانت هذه الورشة عبارة تطبيق عملي حيث قام المتدربون بممارسة المهارات والوظائف المتعلقة بتطبيقات الإكسل مباشرة، وأبدى المشاركون اهتماما كبيرا بالتطبيقات والأنشطة التعليمية المقدمة، ونظرا لأهمية الورشة سيقوم مكتب نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير بعقد ورش أخرى متخصصة حول البرنامج.

2013-02-17