الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
وزارة الاتصالات تعلن عن تخفيض أسعار خدمات الاتصالات

رام الله -الوسط اليوم

أعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صفاء ناصر الدين عن مجموعة من الإجراءات التي تصب في مصلحة المواطن الفلسطيني، لا سيما في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، وتتعلق بأسعار خدمات الاتصالات وأمور أخرى لصالح سوق الاتصالات الذي يعاني من عدد من المعيقات الإسرائيلية ضد تقدمه ومواكبته للتطورات التكنولوجية العالمية.

وأوضحت الوزيرة أنه ابتداء من الأول من آذار/ مارس المقبل ستقوم شركة جوال بتخفيض أسعار المكالمات الصادرة باتجاه شبكة الوطنية موبايل بقيمة 5 أغورات للدقيقة، وذلك لجميع برامج الدفع المسبق. مشيرة إلى أن الوزارة تنتهج سياسة يتم خلالها إعادة دراسة أسعار شركات الاتصالات والإنترنت، وتقر سنويا تخفيضها.

جاء ذلك بعد سلسلة من اجتماعات اللجنة الفنية العليا من الوزارة ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وذلك بحضور الوزيرة، والرئيس التنفيذي للمجموعة عمار العكر، والتي كان على رأس جدول أعمالها مناقشة أسعار خدمات الاتصالات وبعض الأمور المستجدة في سوق الاتصالات.

وذكرت أنه تم الاتفاق أيضا على البدء بتطبيق القرار الوزاري رقم 44/ لسنة 2012 والمتعلق بتخصيص رموز اتصالات للثابت والمحمول، حيث يعتمد الرقم الذي يبدأ بـ1800 لخدمات الرقم المجاني، ويتم تحصيل تكلفة المكالمة من الجهة المستقبلة سواء من الهاتف الثابت أو المحمول، فلا يتكبد المواطن المتصل أية تكلفة مقابل اتصاله على هذا الرقم.

وأضافت أن الأرقام التي تبدأ بـ1700 تعتمد لخدمات الاتصال التجاري المدفوعة من قبل الشركة أو المؤسسة التي حجزت الرقم باتفاقية مع شركة الاتصالات، ومن قبل المواطن المتصل وذلك بسعر المكالمة المحلية.

ونوهت إلى أن حجز هذه الأرقام يتم من خلال قاعدة بيانات مشتركة بين المشغلين تحتضنها الوزارة ويتم تحديثها آليا ويتم جباية رسوم حجز الأرقام من قبل الشركة المستفيدة من هذه الأرقام والتي تطلب توفيرها لخدمة زبائنها وقد تم منحهم فرصة شهر من أجل ترتيب أوضاعها والالتزام بالقرار.

هذا وأشارت إلى أن كل ما تقوم به الوزارة سواء لصالح المواطن الفلسطيني أو لصالح السوق ينبع من دراسة الوزارة المتكررة لكل المعطيات في سوق الاتصالات واحتياجاته والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، وأيضا الاستماع إلى القطاع الخاص وقراءة توصياته، عدا عن استقبال شكاوى المواطنين خاصة عبر رقم الشكاوى الخاص بالوزارة 131، ومن خلال مختلف قنوات الاتصال التي تتيحها الوزارة عبر البريد الإلكتروني والفاكس والتواصل المباشر، بهدف تقديم أجود الخدمات للمواطن.

2013-02-26