الثلاثاء 25/10/1444 هـ الموافق 16/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اتحاد المرأة الفلسطينية يدعو إلى قمع الحريات/ د.عصام شاور

تساءل مسئول فلسطيني عبر قناة عبرية قائلاً: "مين أحسن؛ يشوفوا صبايانا محجبات ولا لابسات شورتات؟"، رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز دويك اعترض على تلك الدعوة ورفض المظهر غير المحتشم للفتاة الفلسطينية. دعوة الأول أثارت موجة من الاستياء الشعبي واضطر إلى تعديل أقواله ومقصده، أما اعتراض د.دويك فقد أثار اتحاد المرأة الفلسطينية إلى حد المطالبة بسحب حصانته وإحالته إلى السجن و" إعدامه" سياسيا.

منسقة اتحاد المرأة رأت بأنه لا يحق لإنسان أن يصف بناتنا المناضلات بالعاريات، ناشطة أخرى رفضت الإساءة لحرائر فلسطين ولتاريخ المرأة الفلسطينية، وقد حولن اعتراض د.دويك ودفاعه عن الفضيلة إلى تهجم على " حرائر" و"ماجدات" و"مناضلات" فلسطين.

أكثر من 80 % من بناتنا يلتزمن بالزي الإسلامي وكلهن دون استثناء يرفضن دعوات التعري ولبس الشورتات، وأقل من 20% من الفلسطينيات لا يلتزمن بالزى الإسلامي ولكننا لن نجد من بينهن إلا القلة الشاذة ممن يقبلن بالتمادي إلى حد لبس الشورت، فالمجتمع الفلسطيني _ذكورا وإناثا_ متدين ومحافظ بطبعه رغم محاولات تطبيعه بما يتنافى مع قيمه وعاداته وتقاليده، ومن العار إقحام الماجدات والحرائر والمناضلات الفلسطينيات عند الدفاع عن الرذيلة.

اتحاد المرأة طالب بإعدام دويك سياسيًا وزجه في السجن لأنه عبر عن رأيه ورأي الغالبية العظمى في فلسطين، وذلك يكشف زيف المبادئ التي ينادي بها اتحاد المرأة الفلسطينية، فهو من جهة يقمع حرية الرأي والتعبير، ومن جهة اخرى يدعو إلى انتهاك القانون والدستور الفلسطيني وممارسة القمع والإرهاب الفكري.

اتحاد المرأة الفلسطينية وأدعياء الدفاع عن حقوق المرأة الفلسطينية وعرضها لديهم مواقف متناقضة جدا، حيث سكتوا عن وزير فلسطيني شتم الفلسطينيات بأقذع الألفاظ على الهواء مباشرة دون أن يدري، ولم تكن هناك ضجة كالتي أثيرت حول أقوال رئيس المجلس التشريعي، وما زال الوزير في منصبه وعلاقته جيدة معهم، مع التأكيد أن رئيس المجلس التشريعي كان مدافعا عن الفضيلة وليس مهاجما أو منتقصا من قدر المرأة الفلسطينية بعكس ما فعله الوزير.

موقف اتحاد المرأة الفلسطينية متوقع ولكنه لا يمثل نساء فلسطين حتى لو ادعت ناشطاته بأن الاتحاد هو الممثل الشرعي والوحيد لنساء فلسطين، ولكن في غياب صوت الغالبية، المنشغلات عن إظهار الصورة الحقيقية للمرأة الفلسطينية، فإن الصورة ستظل مشوشة ومقلوبة

الصورة من الارشيف

2013-03-21