الإثنين 17/10/1444 هـ الموافق 08/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مؤسسة برامج الطفولة في القدس تستضيف وفدا طلابيا ألمانيا

القدس – استضافت مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس، وفدا طلابيا ألمانيا من المرحلة الثانوية، برفقة معلميهم من مدرسة (FAUST GYMNASIUM  STAUFEN  next  to Freiburg  )، وذلك ضمن زيارة ميدانية تطبيقية لمساق تعليمي يتعلق بالصراع العربي الاسرائيلي، حيث تعد هذه الزيارة الثانية على التوالي.

وقد قام الوفد الطلابي بجولة ميدانية في عدد من قرى شمال غرب القدس، للاطلاع على معاناة سكان تلك القرى والتي تأتي بسبب غياب الخدمات وصعوبة التنقل الناجمة عن الحواجز والجدار.

وكان في استقبال الوفد، المدير الاداري لمؤسسة البرامج نبيل ياسين، وطاقم المؤسسة في قرى شمال غرب القدس فيما قام نبيل ياسين بالتعريف ببرامج المؤسسة عامة.

رحب مدير مكتب محافظة القدس محمد طري بالضيوف واكد اهمية مثل هذه الزيارات من اجل الاطلاع على واقع الشعب الفلسطيني ومعاناته ونقل ما شاهدوه من جدار وأثره على السكان الى الشعب الالماني.

بدوره رحب سالم ابو عيدن رئيس مجلس محلي بدو، بالوفد وقدم كلمة  اشار فيها الى مؤثرات الاحتلال على الواقع الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي لقرى شمال غرب القدس.

وتلا ذلك نقاش واستفسارات حول  المواضيع التي تم طرحها، ومن ثم قام الوفد مع افراد الطاقم بجولة في المنطقة انطلقت من مدرسة اناث بيت سوريك  - الوكالة، حيث عرضت مديرة المدرسة السيدة نجمة طينة فلسفة ورسالة وانشطة المدرسة، ومن ثم توجه الوفد لزيارة قرية بيت عنان حيث التقى الوفد مع رئيس مجلس محلي بيت عنان ناجي جمهور، ومهندس البلدية، وتم خلال اللقاء اعطاء صورة حول واقع قرى شمال غرب القدس وعلى وجه الخصوص قرية بيت عنان، وما تعانيه البلدة من أزمة مياه خانقة.

وعقب ذلك، توجه الوفد لمشاهدة الواقع الاستيطاني وواقع الجدار واستيلائه على الاراضي في المنطقة ككل وبيت اجزا بشكل خاص ومن ثم تم التوجه لقرية بيت دقو، حيث التقوا مع عكرمة ريان  رئيس الجمعية، الذي أوضح للوفد انشطة الجمعية والتوجه الايجابي لانشطة الجمعية بالرغم من جميع التحديات التي تواجهها المنطقة من اجل دعم اهل القرية والنهوض بهم.

وتناول الضيوف على هامش الزيارة، وجبة شعبية فلسطينية، وفي نهاية اليوم اختتمت الجولة بزيارة لضريح الشهيد ياسر عرفات حيث  حضرت احدى الطالبات الالمانيات مسبقا ورقة عمل حول حياة الشهيد ياسر عرفات وتاريخ نشوء منظمة التحرير الفلسطينية، تلا ذلك جولة في مدينة رام الله للتعرف عى واقع  المدينة.

وفي  ختام الجولة الميدانية، تم تقييم هذا النشاط التطبيقي من قبل الوفد، الذي عبّر اعضاؤه عن  سعادتهم بالمعلومات القيمة التي استمعوا اليها وعاينوها، ما شكّل لديهم نقلة نوعية بالمعلومات والافكار النمطية التي كانت لديهم حول واقع الشعب الفلسطيني.

2013-03-23