الثلاثاء 5/6/1442 هـ الموافق 19/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاغاثة الزراعية تطلق مشروعا لاستصلاح 200 دونما في عقربا

نابلس -الوسط اليوم

اعلنت جمعية التنمية الزراعية في محافظة نابلس عن اطلاق مشروع لتطوير الاراضي اليوم الاحد في قرية عقربا ، وذلك خلال ورشتي عمل عقدتا في مقر البلدية بحضور 25 مزارعا والأخرى بحضور 15 مزارعة في مقر النادي النسوي ، ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج ادارة المصادر الطبعية بالمشاركة (PNRMP) الممول من قبل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية  (IFAD)  وبتنفيذ من قبل الاغاثة الزراعية وبإشراف وزارة الزراعة.
ويستهدف هذا المشروع استصلاح نحو 200 دونم ما بين : استصلاح متكامل للأراضي ، تأهيل اراضي ، شق طرق زراعية ،  ويتوقع ان يستفيد من هذا المشروع نحو 30 اسرة بشكل مباشرة وسكان القرية عموما ، كما ان ستوفر فرص لعمل للعشرات العائلات.
وتكمن اهمية المشروع في استهداف المزارعين  محدودي المصادر والدخل ، الاسر الفقيرة، واستهداف الاراضي التي تتعرض للاستيطان والمهددة بالمصادرة في مناطق سي .
وتم اختيار عقربا بناء على دراسة احتياجات شاملة من بين عشرات القرى وكان لها الاولوية  نظرا لعدة اسباب من ابرزها : ضعف البنية التحتية ، تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي لديهم، كثرة الاراضي غير المستغلة ، وطبيعة المنطقة المهددة من قبل الاستيطان.
ونوه مدير فرع الاغاثة في مدينة نابلس، خالد منصور ، الى ان هذا المشروع يندرج ضمن الخطة والرؤية التنموية لدى الاغاثة الزراعية في تعزيز من صمود المواطنين في المناطق المهمشة والتي تتعرض باستمرار الى اعتداءات من قبل الاحتلال ، كما ان هذه المناطق الشفا غورية  تحظى باهتمام شديد من قبل المؤسسة .

2013-03-24